القراءة من قول الناظم: فصل في بيان أن التعطيل أساس الزندقة والكفران والإثبات أساس العلم والإيمان..إلى قوله..تسعون وجها بينت بطلانه*** لولا القريض لسقتها بوزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في بيان أن التعطيل أساس الزندقة والكفران والإثبات أساس العلم والإيمان
من قال أن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به قيام معان
كلا وليس الأمر أيضا قائما *** بالرب بل من جملة الأكوان
كلا وليس الله فوق عباده *** بل عرشه خلو من الرحمن
فثلاثة والله لا تبقي من الإ *** يمان حبة خردل بوزان
وقد استراح معطل هذه الثلا ***ث من الإله وجملة القرآن
ومن الرسول ودينه وشريعة *** الإسلام بل من جملة الأديان
وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان
وتمام ذا الإيمان إقرار الفتى *** بالله فاطر "
الشيخ : الايمانُ
القارئ : الايمان
الشيخ : نعم
القارئ : " وتمام ذا الإيمان إقرار الفتى *** بالله فاطر هذه الأكوان
فإذا أقر به وعطل كل مفـ *** ـروض ولم يتوق من عصيان
لم ينقص الإيمان حبة خردل *** أنى وليس بقابل النقصان
وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة "
الشيخ : إن إن
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة ليس " اقف على إن
الشيخ : قف على ... " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة "
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة ليس وصفا قام بالانسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان
هذا وما ذاك التعلق ثابتا *** في خارج بل ذاك في الأذهان
فتعلق الأقوال لا يعطي الذي *** وقفت عليه الكون في الأعيان
هذا إذا ما حصل المعنى الذي *** قلتم هو النفسي في البرهان
لكنّ جمهور الطوائف لم يروا *** ذا ممكنا بل ذاك ذو بطلان
ما قال هذا غيركم من سائر النـ *** ـظار في الآفاق والأزمان
ما قال هذا غيركم من سائر النـ *** ـظار في الآفاق والأزمان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان ".
من قال أن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به قيام معان
كلا وليس الأمر أيضا قائما *** بالرب بل من جملة الأكوان
كلا وليس الله فوق عباده *** بل عرشه خلو من الرحمن
فثلاثة والله لا تبقي من الإ *** يمان حبة خردل بوزان
وقد استراح معطل هذه الثلا ***ث من الإله وجملة القرآن
ومن الرسول ودينه وشريعة *** الإسلام بل من جملة الأديان
وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان
وتمام ذا الإيمان إقرار الفتى *** بالله فاطر "
الشيخ : الايمانُ
القارئ : الايمان
الشيخ : نعم
القارئ : " وتمام ذا الإيمان إقرار الفتى *** بالله فاطر هذه الأكوان
فإذا أقر به وعطل كل مفـ *** ـروض ولم يتوق من عصيان
لم ينقص الإيمان حبة خردل *** أنى وليس بقابل النقصان
وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة "
الشيخ : إن إن
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة ليس " اقف على إن
الشيخ : قف على ... " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة "
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة وتمام هذا قوله إن النبـ *** ـوة ليس وصفا قام بالانسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان
هذا وما ذاك التعلق ثابتا *** في خارج بل ذاك في الأذهان
فتعلق الأقوال لا يعطي الذي *** وقفت عليه الكون في الأعيان
هذا إذا ما حصل المعنى الذي *** قلتم هو النفسي في البرهان
لكنّ جمهور الطوائف لم يروا *** ذا ممكنا بل ذاك ذو بطلان
ما قال هذا غيركم من سائر النـ *** ـظار في الآفاق والأزمان
ما قال هذا غيركم من سائر النـ *** ـظار في الآفاق والأزمان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان
تسعون وجها بينت بطلانه *** لولا القريض لسقتها بوزان ".
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- ألا يعارض هذا الحديث الحديث الآخر :( لا يصلي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لمعارف حصلت لهم بصفات... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في بيان أن المصيبة... - ابن عثيمين
- (الكلام على مذهب مرجئة الجهمية وهو أن الإيما... - ابن عثيمين
- (بيان أن التعطيل يؤدي إلى إنكار الله والرسول... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وأشهد عليهم أنهم وصفو... - ابن عثيمين
- (تعريف الزندقة وذكر أساسها وأنهم بنوا زندقته... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فصل في بيان أن التعطيل أساس... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: تسعون وجها بينت بطلانه*** ل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان أن التعطي... - ابن عثيمين