القراءة من قول الناظم: لمعارف حصلت لهم بصفاته..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك القرآن مملوء القرآن مملوء اللي بغيت تقرأها أول .
القارئ : إي طيب .
" وكذلك القرآن مملوء من الأ *** وصاف وهي القصد بالقرآن
ليصير معروفا لنا بصفاته *** ويصير مذكورا لنا بجنان " ...
الشيخ : ما قرئت اقرأها حطوا علامة يلا اقرأ لمعارف قبلها ببيتين .
" لمعارف حصلت لهم بصفاته *** لم يؤتها أحد من الإنسان
وهم أولو العزم الذين بسورة الأ *** حزاب والشورى أتوا ببيان
وكذلك القرآن مملوء من الأ *** وصاف وهي القصد بالقرآن
ليصير معروفا لنا بصفاته *** ويصير مذكورا لنا بجنان
ولسان أيضا مع محبتنا له *** فلأجل ذا الإثبات في الإيمان
مثل الأساس من البناء فمن يرم *** هدم الأساس فكيف بالبنيان "
الشيخ : فمن يرم.
القارئ : " مثل الأساس من البناء فمن يرم *** هدم الأساس فكيف بالبنيان
والله ما قام البناء لدين رسـ *** ـل الله بالتعطيل للديّان
ما قام إلا بالصفات مفصلا *** إثباتها تفصيل ذي عرفان " .
الشيخ : تفصيلا عندك إثباتها بالنصب .
القارئ : " ما قام إلا بالصفات مفصلا *** إثباتها تفصيل ذي عرفان
فهي الأساس لديننا ولكل ديـ *** ـن قبله من سائر الأديان
وكذاك زندقة العباد أساسها التـ *** ـعطيل يشهد ذا أولو العرفان
والله ما في الأرض زندقة بدت *** إلا من التعطيل والنكران
والله ما في الأرض زندقة بدت *** من جانب الإثبات والقرآن
هذي زنادقة العباد جميعهم *** ومصنفاتهم بكل مكان
ما فيهم أحد يقول الله "
الشيخ : احد احد
القارئ : " ما فيهم أحد يقول الله فو *** ق العرش مستول على الأكوان
ويقول إن الله جل جلاله *** متكلم بالوحي والقرآن
ويقول إن الله كلم عبده *** موسى فأسمعه بذي الآذان
ويقول إن النقل غير معارض *** للعقل بل أمران متفقان
والنقل جاء بما يحار العقل فيـ والنقل جاء بما يحار العقل فيـ "
الشيخ : كما قلت اول العقل فيه
القارئ : " والنقل جاء بما يحار العقل فيـ *** ـه لا بالمحال البيّن البطلان
فانظر إلى الجهمي كيف أتى إلى *** أس الهدى ومعاقل الإيمان " .
الطالب : سقط عند البيت ... .
الشيخ : الحقوها بعدين الحقوها بعدين نعم .
القارئ : " بمعاول التعطيل يقطعها فما *** يبقى على التعطيل من إيمان
يدري بهذا عارف بمآخذ ال *** أقوال مضطلع بهذا الشان
والله لو حدقتم لرأيتم *** هذا وأعظم منه رأي عيان
لكن على تلك العيون غشاوة لكن على تلك العيون غشاوة *** ما حيلة الكحال في العميان " .
الشيخ : لو كحل العيون ما شاف لا حدقتم طيب احسن ما شاء الله ... وين ... .
الطالب : من أول لمعارف ...
القارئ : إي طيب .
" وكذلك القرآن مملوء من الأ *** وصاف وهي القصد بالقرآن
ليصير معروفا لنا بصفاته *** ويصير مذكورا لنا بجنان " ...
الشيخ : ما قرئت اقرأها حطوا علامة يلا اقرأ لمعارف قبلها ببيتين .
" لمعارف حصلت لهم بصفاته *** لم يؤتها أحد من الإنسان
وهم أولو العزم الذين بسورة الأ *** حزاب والشورى أتوا ببيان
وكذلك القرآن مملوء من الأ *** وصاف وهي القصد بالقرآن
ليصير معروفا لنا بصفاته *** ويصير مذكورا لنا بجنان
ولسان أيضا مع محبتنا له *** فلأجل ذا الإثبات في الإيمان
مثل الأساس من البناء فمن يرم *** هدم الأساس فكيف بالبنيان "
الشيخ : فمن يرم.
القارئ : " مثل الأساس من البناء فمن يرم *** هدم الأساس فكيف بالبنيان
والله ما قام البناء لدين رسـ *** ـل الله بالتعطيل للديّان
ما قام إلا بالصفات مفصلا *** إثباتها تفصيل ذي عرفان " .
الشيخ : تفصيلا عندك إثباتها بالنصب .
القارئ : " ما قام إلا بالصفات مفصلا *** إثباتها تفصيل ذي عرفان
فهي الأساس لديننا ولكل ديـ *** ـن قبله من سائر الأديان
وكذاك زندقة العباد أساسها التـ *** ـعطيل يشهد ذا أولو العرفان
والله ما في الأرض زندقة بدت *** إلا من التعطيل والنكران
والله ما في الأرض زندقة بدت *** من جانب الإثبات والقرآن
هذي زنادقة العباد جميعهم *** ومصنفاتهم بكل مكان
ما فيهم أحد يقول الله "
الشيخ : احد احد
القارئ : " ما فيهم أحد يقول الله فو *** ق العرش مستول على الأكوان
ويقول إن الله جل جلاله *** متكلم بالوحي والقرآن
ويقول إن الله كلم عبده *** موسى فأسمعه بذي الآذان
ويقول إن النقل غير معارض *** للعقل بل أمران متفقان
والنقل جاء بما يحار العقل فيـ والنقل جاء بما يحار العقل فيـ "
الشيخ : كما قلت اول العقل فيه
القارئ : " والنقل جاء بما يحار العقل فيـ *** ـه لا بالمحال البيّن البطلان
فانظر إلى الجهمي كيف أتى إلى *** أس الهدى ومعاقل الإيمان " .
الطالب : سقط عند البيت ... .
الشيخ : الحقوها بعدين الحقوها بعدين نعم .
القارئ : " بمعاول التعطيل يقطعها فما *** يبقى على التعطيل من إيمان
يدري بهذا عارف بمآخذ ال *** أقوال مضطلع بهذا الشان
والله لو حدقتم لرأيتم *** هذا وأعظم منه رأي عيان
لكن على تلك العيون غشاوة لكن على تلك العيون غشاوة *** ما حيلة الكحال في العميان " .
الشيخ : لو كحل العيون ما شاف لا حدقتم طيب احسن ما شاء الله ... وين ... .
الطالب : من أول لمعارف ...
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وخالفناه في القرآ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولذلك من عرف الكتاب ح... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- لمعارف حصلت لهم بصفاته*** لم يؤتها أحد من ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لمعارف حصلت لهم بصفات... - ابن عثيمين