ألا يعارض هذا الحديث الحديث الآخر :( لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريضة ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ألا يعارض هذا الحديث الحديث الآخر : لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريضة بعض الصحابة أخر صلاة العصر .؟
الشيخ : هل في هذا إشكال يا عبد الله ؟
السائل : ...
الشيخ : لم يقل : لا يصلين بمعنى أخروا الصلاة ، بل بمعنى عجلوا الخروج ، ولهذا كان فهم الصحابة الذين صلوا في وقتها أقرب إلى الصواب من الذين أخروها ، فالرسول عليه الصلاة والسلام لا يريد منهم أن يتركوا الصلاة حتى يصلوا ، هذا لا فائدة منه ، أراد أن يبادروا بالخروج حتى لا يصلوا إلا هناك ، مثل ما ترسل إنسان مثلا إلى محل ، تقول : شف لا تصلي المغرب إلا هناك . تريد بذلك المبادرة في الخروج .
الشيخ : هل في هذا إشكال يا عبد الله ؟
السائل : ...
الشيخ : لم يقل : لا يصلين بمعنى أخروا الصلاة ، بل بمعنى عجلوا الخروج ، ولهذا كان فهم الصحابة الذين صلوا في وقتها أقرب إلى الصواب من الذين أخروها ، فالرسول عليه الصلاة والسلام لا يريد منهم أن يتركوا الصلاة حتى يصلوا ، هذا لا فائدة منه ، أراد أن يبادروا بالخروج حتى لا يصلوا إلا هناك ، مثل ما ترسل إنسان مثلا إلى محل ، تقول : شف لا تصلي المغرب إلا هناك . تريد بذلك المبادرة في الخروج .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام حول حديث ( لا تصلوا العصر إلا في ب... - الالباني
- فوائد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- حكم الدخول مع من يصلي العصر بنية الظهر - ابن باز
- من نسي أنه صلى صلاة العصر ولما حضرت العشاء د... - ابن عثيمين
- ما هو سبب أمر أنس من صلى الظهر أن يصلوا العصر.؟ - ابن عثيمين
- يقول في سؤاله الأول إمام لم يصل العصر ناسياً... - ابن عثيمين
- ما صحت حديث ( لا صلاة بعد العصر ) ؟ وما حكم ال... - الالباني
- ما حكم صلاة ركعتين بعد صلاة العصر ؟ - الالباني
- كلام الشيخ عن الصلاة بعد العصر . - الالباني
- ذكر حكم سعد بن معاذ - رضي الله عنه - ببني قر... - ابن عثيمين
- ألا يعارض هذا الحديث الحديث الآخر :( لا يصلي... - ابن عثيمين