والله يشهد ذا بجذر قلوبكم*** وكذاك يشهده أولو الإيمان (معنى الجذر)
والله ما عظمتموه طاعة*** ومحبة يا فرقة العصيان أنى وجهلكم به وبدينه*** وخلافكم للوحي معلومان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والله يشهد ذا بجذر قلوبكم " أي بأصلها
" وكذاك يشهده أولو الإيمان " يعني أن الله يشهد بقصدكم ويعلمه يشهد بما في قلوبكم بما في أصلها والجذر بمعنى الأصل
" والله ما عظمتموه طاعة *** ومحبة يا فرقة العصيان "
وإنما عظموه مداهنة وتترسا بهذا التعظيم أمام من ؟ أمام العامة فهم يعظمونه من وجه لكن تعظيما لا يرضاه بالغلو ويتنقصونه من وجه وذلك بتقديم كلام الشيوخ على كلامه
" أنى وجهلكم به وبدينه *** وخلافكم للوحي معلومان "
يعني كيف تكونون معظمين له وجهلكم به وبدينه معلوم وخلافكم لوحيه معلوم
" أنى وجهلكم به وبدينه *** وخلافكم للوحي معلومان " .
" وكذاك يشهده أولو الإيمان " يعني أن الله يشهد بقصدكم ويعلمه يشهد بما في قلوبكم بما في أصلها والجذر بمعنى الأصل
" والله ما عظمتموه طاعة *** ومحبة يا فرقة العصيان "
وإنما عظموه مداهنة وتترسا بهذا التعظيم أمام من ؟ أمام العامة فهم يعظمونه من وجه لكن تعظيما لا يرضاه بالغلو ويتنقصونه من وجه وذلك بتقديم كلام الشيوخ على كلامه
" أنى وجهلكم به وبدينه *** وخلافكم للوحي معلومان "
يعني كيف تكونون معظمين له وجهلكم به وبدينه معلوم وخلافكم لوحيه معلوم
" أنى وجهلكم به وبدينه *** وخلافكم للوحي معلومان " .
الفتاوى المشابهة
- حكم من ادعى مشاهدة اللوح المحفوظ - ابن باز
- ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها " الجنة تحت أقدام... - الالباني
- حكم العذر بالجهل فيما هو معلوم من الدين بالضرورة - ابن باز
- فإذا تخلى منه أصبح حائرا*** ويعود في ذا الكو... - ابن عثيمين
- هل من صرف المحبة أو التعظيم لغير الله أو أحب... - ابن عثيمين
- الأمور المعلومة من الدين بالضرورة معلومة عند ك... - الالباني
- ما هو المعلوم من الدين بالضرورة؟ - الالباني
- حكم كتابة القرآن في حجب أو على لوحات - الفوزان
- اللوحات عليها اسم الله - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول الناظم: وكذا قضيتم بالذي حكمت... - ابن عثيمين
- والله يشهد ذا بجذر قلوبكم*** وكذاك يشهده أول... - ابن عثيمين