تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فإذا تخلى منه أصبح حائرا*** ويعود في ذا الكو... - ابن عثيمينالشيخ : وحينئذٍ لا يمكن أن تزاحمها بل هي فرع أيش؟الطالب : عنها الشيخ : فرع عنها فرع عنها ولهذا تجدك تحب هذا المرء ما دام أهلا للحب في الله فإذا انحرف وا...
العالم
طريقة البحث
فإذا تخلى منه أصبح حائرا*** ويعود في ذا الكون ذا هيمان ( الحث على محبة الله وتعظيمه لأن بالمحبة تكون الطاعة وبالعظمة تكون ترك المعصية )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وحينئذٍ لا يمكن أن تزاحمها بل هي فرع أيش؟
الطالب : عنها

الشيخ : فرع عنها فرع عنها ولهذا تجدك تحب هذا المرء ما دام أهلا للحب في الله فإذا انحرف والعياذ بالله فإنك ستكرهه لا تحبه لا بد أن تكرهه إذن املأ قلبك بمحبة الله تستريح تستريح تكون حتى أقوالك وأفعالك ومشيك ومجيئك وقعودك ونومك كله نافعا لك لأنك تستحضر أنك تفعله لله عز وجل يقول : " فإذا تخلى منه" من أي شيء؟ من حب الرحمن عز وجل
" أصبح حائرا *** ويعود في ذا الكون ذا هيمان "
صحيح إذا خلا قلبه من محبة الله صار حائرا هائما مرة هنا ومرة هنا ومرة هنا ومرة هنا فعليكم يا إخواني بتجريد المحبة لله ومع ذلك أيضا التعظيم عظموا الله عز وجل لأن بالمحبة يكون فعل الطاعة وبالتعظيم يكون ترك المعصية لأنك إذا علمت عظمة الرب عز وجل هبته وخفت من معصيته وإذا أحببته رغبت فيه وطلبته ولهذا يمكن أن تتم العبادة إلا على هذين الأساسين المحبة والتعظيم ولا تُقبل ولا تصح إلا بشرطين أساسيين أيضا وهما الإخلاص والمتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام فهناك مبنى أصل وهناك مصحِح ما هو المبنى الأصل؟ أيش ؟ وين حنا يا جماعة؟
الطالب : الحب والتعظيم

الشيخ : الحب والتعظيم الحب والتعظيم هو مبنى العبادة نعم بالحب يكون
الطالب : الطاعة

الشيخ : تكون الطاعة بفعل الأوامر طلبا لهذا المحبوب لو قال لك من تحب من البشر افعل كذا افعل كذا على قدر محبتك يكون امتثالك وطاعتك إذا كنت تحبه لو يدعوك بالليلة الظلماء أجبت لو يقول نم فوق السطح في الليلة الثالجة نمت لأنك تحبه تطلب الوصول إليه ورضاه لكن إذا لم يكن في قلبك تعظيم له لا يهمك أن تعصيه لأنك آمن أما إذا كان محبة وتعظيم فإنك لن تعود عاصياً له ولهذا لا تكون عبادة الله عز وجل إلا على هذين الأساسين ولا تصح إلا بشرطين أساسيين أيضاً هما : الإخلاص .. إيش المبنى؟
المحبة والتعظيم عليهما أساس العبادة يا إخواني هنا مصحح وهو أيش الإخلاص والمتابعة الإخلاص لله والمتابعة لشرعه عز وجل

Webiste