والفرق بينكم وبين خصومكم*** من كل وجه ثابت ببيان
ما أنت منهم ولا هم منكم*** شتان بين السعد والدبران (معنى السعد وأنه ثلاث نجوم ومعنى الدبران وأنه نجم أحمر خلف الثريا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الفصل بين به المؤلف طريقة المنحرفين عن طريق السلف وأن بينهم وبين السلف فرقا عظيما شاسعا فقال :
" والفرق بينكم وبين خصومكم *** من كل وجه ثابت "
ثابت خبر المبتدأ الفرق ثابت من كل وجه
" ببيان
ما أنت منهم ولا هم منكم *** شتان " أي بعد " بين السعد والدبران "
السعد واحد السعود وهي ثلاثة سعد الذابح وسعد ... وسعد السعود هذه ثلاثة نجوم تكون في آخر فصل الشتاء قبيل فصل الربيع وتسمى عند عامتنا في البلد تسمى العقارب سعد الذابح يسمونه العقرب الأولى وسعد ... العقرب الثانية وسعد السعود العقرب الثالثة ومن أمثال العرب " إذا طلع سعد السعود كره في الشمس القعود " لأن الحر بدأ يأتي يقول نعم
أما الدبران فالدبران نجم أحمر يكون خلف الثريا والثريا أظنكم تعرفونها ثريا أنجم مجتمعة بإذن الله معروفة يخلفها ويتلوها نجم أحمر ليس بالكبير لكن لونه أحمر يسمى الدبران يسمى الدبران يسير على آثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو لاحق يخاطب يخاطب الثريا يقول :
" يسير على آثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو لاحق " طيب إذن السعد والدبران بينهم فرق لأن الدبران من نجوم الصيف والسعد من نجوم الشتاء فبينهما فرق عظيم فهذا هو الفرق بيننا وبينكم يقول ثم ذكر وجها .
" والفرق بينكم وبين خصومكم *** من كل وجه ثابت "
ثابت خبر المبتدأ الفرق ثابت من كل وجه
" ببيان
ما أنت منهم ولا هم منكم *** شتان " أي بعد " بين السعد والدبران "
السعد واحد السعود وهي ثلاثة سعد الذابح وسعد ... وسعد السعود هذه ثلاثة نجوم تكون في آخر فصل الشتاء قبيل فصل الربيع وتسمى عند عامتنا في البلد تسمى العقارب سعد الذابح يسمونه العقرب الأولى وسعد ... العقرب الثانية وسعد السعود العقرب الثالثة ومن أمثال العرب " إذا طلع سعد السعود كره في الشمس القعود " لأن الحر بدأ يأتي يقول نعم
أما الدبران فالدبران نجم أحمر يكون خلف الثريا والثريا أظنكم تعرفونها ثريا أنجم مجتمعة بإذن الله معروفة يخلفها ويتلوها نجم أحمر ليس بالكبير لكن لونه أحمر يسمى الدبران يسمى الدبران يسير على آثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو لاحق يخاطب يخاطب الثريا يقول :
" يسير على آثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو لاحق " طيب إذن السعد والدبران بينهم فرق لأن الدبران من نجوم الصيف والسعد من نجوم الشتاء فبينهما فرق عظيم فهذا هو الفرق بيننا وبينكم يقول ثم ذكر وجها .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى دبر الصلوات المكتوبة؟ - الالباني
- ما هو الدليل على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة... - ابن عثيمين
- المراد بدبر الصلاة - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: في نحو سعد سعد ا... - ابن عثيمين
- جماع الزوجة في الدبر - اللجنة الدائمة
- بيان معنى قوله تعالى :" ليدبروا آياته " . - ابن عثيمين
- المقصود بدبر الصلاة - ابن باز
- ما حكم الجماع في الدبر؟ - ابن عثيمين
- (بيان التمسك بالكتاب والسنة وترك ما عداهما)... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم : فبدا له سعد السعود فصار مس... - ابن عثيمين
- والفرق بينكم وبين خصومكم*** من كل وجه ثابت ب... - ابن عثيمين