والدي عنده ماكنات وقرر هو وشركاؤه بيعها إحداها فيها عيب فهل علي إثم أن أبيعها دون إخبار المشتري بالعيب خوفا من غضب والدي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : والدي عنده مكائن وقرر هو وشركاؤه ببيعها وإحدى هذه المكائن فيها عيب ، فهل علي إثم أن أبيعها دون إخبار المشتري بالعيب خوفاً من غضب والدي أرجو بهذا إفادة ؟
الشيخ : لا يحل لأحد أن يبيع سلعة معيبة إلا مبينا عيبها لأن النبي صلي الله عليه وسلم مر على صاحب طعام فأدخل يده في الطعام فإذا في أسفله بلل فقال النبي صلي الله عليه وسلم : ما هذا؟ قال : أصابته السماء يا رسول الله! فقال : هلا جعلته فوق ليراه الناس أو كلمة نحوها ثم قال : من غش فليس منا .
وكاتم العيب كالمدلس بل أشد ، وعلى هذا فلا يحل لك أن تبيع هذه المكينة التي فيها العيب إلا مبينا عيبها حتى لو أمرك أبوك أن تبيعها بدون بيان فإنه لا يحل لك أن تطيعه ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وعليك أن تنصحه وتبين له أن هذا حرام وأن الكسب من ورائه حرام ، وتقول له: سأبين عيبها والرزق الذي يريده الله لك سوف يأتيك ، فإن أصر على بيان العيب فقل له: لا أستطيع أن أبيعها ، لأن ذلك حرام عليّ وحرام عليك أيضا ، وأنا مأمور ببرك ومن برك أن أمنعك من هذا الظلم لقول النبي صلي الله عليه وسلم : انصر أخاك ظالماً أو مظلوما قالوا: يا رسول الله! هذا المظلوم ، فكيف نصر الظالم ؟! قال : تمنعه من الظلم فذلك نصره .
الشيخ : لا يحل لأحد أن يبيع سلعة معيبة إلا مبينا عيبها لأن النبي صلي الله عليه وسلم مر على صاحب طعام فأدخل يده في الطعام فإذا في أسفله بلل فقال النبي صلي الله عليه وسلم : ما هذا؟ قال : أصابته السماء يا رسول الله! فقال : هلا جعلته فوق ليراه الناس أو كلمة نحوها ثم قال : من غش فليس منا .
وكاتم العيب كالمدلس بل أشد ، وعلى هذا فلا يحل لك أن تبيع هذه المكينة التي فيها العيب إلا مبينا عيبها حتى لو أمرك أبوك أن تبيعها بدون بيان فإنه لا يحل لك أن تطيعه ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وعليك أن تنصحه وتبين له أن هذا حرام وأن الكسب من ورائه حرام ، وتقول له: سأبين عيبها والرزق الذي يريده الله لك سوف يأتيك ، فإن أصر على بيان العيب فقل له: لا أستطيع أن أبيعها ، لأن ذلك حرام عليّ وحرام عليك أيضا ، وأنا مأمور ببرك ومن برك أن أمنعك من هذا الظلم لقول النبي صلي الله عليه وسلم : انصر أخاك ظالماً أو مظلوما قالوا: يا رسول الله! هذا المظلوم ، فكيف نصر الظالم ؟! قال : تمنعه من الظلم فذلك نصره .
الفتاوى المشابهة
- إخفاء البائع عيبا ينقص قيمة السلعة - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : " وإن باعه وشرط البراءة من... - ابن عثيمين
- حكم فسخ عقد الزواج لوجود العيب - ابن باز
- حكم كتم العيب عند الزواج - ابن عثيمين
- إذا وجد المشتري في سلعة ما عيباً هل يجب على... - ابن عثيمين
- حكم الإبراء من العيب - ابن عثيمين
- هل العيب في الطباخ هو عيب في الطبخ ؟ - ابن عثيمين
- بيع المبيع دون أن يبين عيبه - اللجنة الدائمة
- هل إذا لم يمكن البائع المشتري من فحص السلعة... - ابن عثيمين
- وجوب بيان العيب على البائع. - ابن عثيمين
- والدي عنده ماكنات وقرر هو وشركاؤه بيعها إحدا... - ابن عثيمين