(الكلام على القياس الصحيح والقياس الفاسد)
وكلامنا فيه وليس كلامنا*** في غيره أعني القياس الثاني ما لا يخالف نصه فالناس قد*** عملوا به في سائر الأزمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل قياس يخالف النص فإنه نص باطل مردود فاسد الاعتبار
" وكلامنا فيه " أي في القياس المخالف للنص
" وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه "
يعني نحن نبطل القياس المخالف للنص أما القياس الثاني الذي لا يخالف النص فإننا لا ننكره
" فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان "
ولكن يقول رحمه الله .
" وكلامنا فيه " أي في القياس المخالف للنص
" وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه "
يعني نحن نبطل القياس المخالف للنص أما القياس الثاني الذي لا يخالف النص فإننا لا ننكره
" فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان "
ولكن يقول رحمه الله .
الفتاوى المشابهة
- هل القياس حجَّة معتبرة في إثبات الأحكام الشرعية ؟ - الالباني
- هل قياس الطبل على الدف فيما جاز منه قياس صحيح؟ - الالباني
- فائدة من الحديث في إثبات القياس - ابن عثيمين
- هل صحَّ عنكم أنكم تنكرون القياس ؟ وما قولكم في... - الالباني
- هل صح عنكم أنكم تنكرون القياس ؟ وما قولكم في إ... - الالباني
- قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :" فالجواب :... - ابن عثيمين
- هل يرد القياس مطلقًا أم لا يُتوسَّع فيه ؟ - الالباني
- في مسألة القياس . - الالباني
- ما حكم القياس؟ - الالباني
- أو قلتم بخلافه فكلامكم*** في غاية الإنكار وا... - ابن عثيمين
- (الكلام على القياس الصحيح والقياس الفاسد) وك... - ابن عثيمين