(بيان أن أقوال الناس ثلاثة في هذا الباب)
أو في التي ما أنزل الرحمن في*** تقريرها يا قوم من سلطان فهي التي كم عطلت من سنة*** بل عطلت من محكم القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو في التي ما أنزل الرحمن في *** تقريرها يا قوم من سلطان "
يعني نطعن فيما خالف أو في شيء لم ينزل به سلطان من الله يقرره فأقوال الناس ثلاثة أقسام : قول وافق الدليل فهو مقبول من أي شخص وقول خالف الدليل فهو مردود وقول لم ينزل الله به من سلطان ويطلب فيه الدليل ولكن لا دليل فهذا أيضا مردود ولهذا قال : نرد شيئين ما خالف قول الرسول والتي لم ينزل الله في تقريرها من سلطان هذا هو الذي نرده أما ما وافق قول الرسول فإننا نقبله وإن كان من أقوال هؤلاء الفلاسفة أو المناطقة
" فهي التي " يعني هذان النوعان من الأقوال قال :
" فهي التي كم عطلت من سنة *** بل عطلت من محكم القرآن " وهذا واضح .
يعني نطعن فيما خالف أو في شيء لم ينزل به سلطان من الله يقرره فأقوال الناس ثلاثة أقسام : قول وافق الدليل فهو مقبول من أي شخص وقول خالف الدليل فهو مردود وقول لم ينزل الله به من سلطان ويطلب فيه الدليل ولكن لا دليل فهذا أيضا مردود ولهذا قال : نرد شيئين ما خالف قول الرسول والتي لم ينزل الله في تقريرها من سلطان هذا هو الذي نرده أما ما وافق قول الرسول فإننا نقبله وإن كان من أقوال هؤلاء الفلاسفة أو المناطقة
" فهي التي " يعني هذان النوعان من الأقوال قال :
" فهي التي كم عطلت من سنة *** بل عطلت من محكم القرآن " وهذا واضح .
الفتاوى المشابهة
- سؤال: قلتم بأنه لا يجوز الشفاعة في الحدود إذ... - ابن عثيمين
- هل يؤخذ بتقرير الرسول صلى الله عليه وسلم كالأخ... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- ما حكم تخصيص العطلة بيوم الجمعة .؟ - الالباني
- الكلام على من يأول الصفات ويعطلها. - الالباني
- من هو السلطان ؟ - ابن عثيمين
- الشريط عطلان !!!!!! - ابن عثيمين
- الشريط عطلان !!!!!!! - ابن عثيمين
- أقسام الكلام في السلطان . - ابن عثيمين
- قد عطل الرحمن أفئدة لهم*** من كل معرفة ومن إ... - ابن عثيمين
- (بيان أن أقوال الناس ثلاثة في هذا الباب) أو... - ابن عثيمين