سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقولون اللازم هو عين الملزوم وبيان القول الصحيح في هذه القاعدة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : القاعدة ... المتكلمين بأن اللازم هو عين الملزوم
الشيخ : لا لا اللازم غير الملزوم باتفاق العقلا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن ابن القيم رد عليهم لما قال هذا التركيب يستلزم التركيب هذا يريد ابطال كلامهم
السائل : طيب هذه القاعدة ما مادام أنها منتفية ولا يمكن أن يقولها عاقل
الشيخ : نعم
السائل : كيف يعني نسبها إليهم ؟
السائل : هو يقول هذا حقيقة قولهم هذا حقيقة قولهم أليس الذين قالوا إن الله بذاته في كل مكان قلنا لهم يلزمكم أن يكون في الحشوش والقاذورات وبطون الكلاب وبطون الحمير وما أشبه ذلك هم لا يقولون بهذا لو قالوا بهذا كفرهم العالم ورموهم بالحجارة لكنه لازم قولهم فلا يلزم أن يكون لازم القول قولاً لقائلِه ونحن ذكرنا لكم فيما سبق ... وذكرنا في كتاب *القواعد المثلى* هل لازم القول قول أو لا ؟ وقلنا إنه إذا كان القول قول الله ورسوله فلازمه حق لأن الله يعلم سبحانه وتعالى ما يترتب على قوله من اللوازم أما البشر فلازم قوله إما أن ينفيه ويصرح بنفيه فهذا لا ينسب إليه وإما أن يسكت عنه ولو ذُكر به لرجع عن قوله وإما أن يسكت عنه ولو ذُكر به لأجاب فالإنسان قد يقول القول وهو لا يشعر بلوازمه إذا ذكرت له لوازمه إما أن يجيب عنها أو يلتزمها فتكون وهي باطلة أو يقول هذه ليست بلازم ينكر واضح؟
السائل : ما لهم حجة
الشيخ : ما لهم حجة أبداً ونحن نقول وكل الناس يقولون إن الصفات ليست مع الذات تركيباً أبدا نعم
الشيخ : لا لا اللازم غير الملزوم باتفاق العقلا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن ابن القيم رد عليهم لما قال هذا التركيب يستلزم التركيب هذا يريد ابطال كلامهم
السائل : طيب هذه القاعدة ما مادام أنها منتفية ولا يمكن أن يقولها عاقل
الشيخ : نعم
السائل : كيف يعني نسبها إليهم ؟
السائل : هو يقول هذا حقيقة قولهم هذا حقيقة قولهم أليس الذين قالوا إن الله بذاته في كل مكان قلنا لهم يلزمكم أن يكون في الحشوش والقاذورات وبطون الكلاب وبطون الحمير وما أشبه ذلك هم لا يقولون بهذا لو قالوا بهذا كفرهم العالم ورموهم بالحجارة لكنه لازم قولهم فلا يلزم أن يكون لازم القول قولاً لقائلِه ونحن ذكرنا لكم فيما سبق ... وذكرنا في كتاب *القواعد المثلى* هل لازم القول قول أو لا ؟ وقلنا إنه إذا كان القول قول الله ورسوله فلازمه حق لأن الله يعلم سبحانه وتعالى ما يترتب على قوله من اللوازم أما البشر فلازم قوله إما أن ينفيه ويصرح بنفيه فهذا لا ينسب إليه وإما أن يسكت عنه ولو ذُكر به لرجع عن قوله وإما أن يسكت عنه ولو ذُكر به لأجاب فالإنسان قد يقول القول وهو لا يشعر بلوازمه إذا ذكرت له لوازمه إما أن يجيب عنها أو يلتزمها فتكون وهي باطلة أو يقول هذه ليست بلازم ينكر واضح؟
السائل : ما لهم حجة
الشيخ : ما لهم حجة أبداً ونحن نقول وكل الناس يقولون إن الصفات ليست مع الذات تركيباً أبدا نعم
الفتاوى المشابهة
- (إذا كان اللازم مجهولا للقائل فلا يعتبر ملزو... - ابن عثيمين
- (بيان الجواب الثاني وهو عدم منعنا للجسم لأنه... - ابن عثيمين
- سؤال: هل كلام ابن القيم على أهل البدع هو قول... - ابن عثيمين
- ما تعليقكم على القاعدة التي تقول" لازم القول... - ابن عثيمين
- سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل فيما يلزم على طريقة ال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعال... - ابن عثيمين
- (تتمة الرد على من أنكر صفات الله بشبهة لزوم... - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- ولوازم المعنى تراد بذكره*** من عارف بلزومها... - ابن عثيمين
- سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقو... - ابن عثيمين