مناقشة بعض مسائل المصطلح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المرسل و الموصول .
الشيخ : كل رواية .
السائل : نعم جوّد إسناد المرسل و أوصله .
السائل : عكس عكس .
الشيخ : لا قد يكون أحدهم ساق الإسناد موصولا و يأتي آخر يسوقه مرسلا فيقول في هذا الراوي جود إسناده .
السائل : في الثاني مع أنه أرسله ؟
الشيخ : مع أنه أرسله .
السائل : أي نعم جزاك الله خيرا ، فالأصل فيه الإرسال ؟
الشيخ : لا لا ما في أصل هنا ينظر إلى الرواة الذين رووا الحديث يعني هذا يلتقي تماما مع الشاذ و المحفوظ و المعروف و المنكر الذي روى الحديث الشاذ ثقة لكنه مثلا رواه على وجه يأتي ثقة آخر أوثق منه يرويه فيرويه على وجه آخر مش مهم بقه شو هو الوجه الآخر قد يكون الأول أرسل والثاني وصل و قد يكون الأول وصل و الآخر أرسل أو أعضل أو ما شابه ذلك فيقال في رواية هذا الذي هو الأحفظ جود إسناده فهو لا يعني تصحيح الإسناد و إنما يعني بصورة عامة أن سياقه للإسناد أحسن من غيره بعد هذه الأفضلية انظر بقى وادرس السند و احكم بما يقتضيه بالتصحيح أو التضعيف .
السائل : إلا في الحالة الأولى يعني تصحيح السند .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أستاذ إذا سمحت نستوضح عن بعض الأمور المتعلقة بجهاد الإخوان الافغان .
السائل : بسأل عن هذه القضية بالإذن .
السائل : تفضل .
السائل : استاذ كأني رأيت في أكثر من موضع من كلام الحفاظ بالذات في كتب العلل قضية جوده باستعملوها في المدلس اللي بيحسبه ظاهر السند متصل فما أدري هل هذا معنى ثالث و الا ؟
الشيخ : هذا ممكن أن يكون لكن بشرط بيان أن الذي فعل هذه الفعلة هو مدلس .
السائل : اه اه .
الشيخ : يعني ممكن يكون هذا لكن هنا حينئذ يسقط في الحديث .
السائل : طبعا هم يقصدوها للذم و هم هنا جوده للراوي المدلس يذكروها للذم لسقوطه .
الشيخ : اه هذا ممكن .
السائل : حادثة عين لا عموم لها متى يلجأ لهذه القاعدة؟ .
الشيخ : حينما يكون هناك ما يعارضها .
السائل : نعم
الشيخ : حينما يكون هناك ما يعارضها .
السائل : يعني أن النصوص المتعارضة و لا يتم الجمع إلا بهذه القاعدة .
السائل : صحيح أستاذ ؟
السائل : يعني بتكون خاصة .
الشيخ : لا ما بتكون النصوص متعارضة هالحادثة تعارض النصوص .
السائل : نعم .
السائل : فبتكون خاصة .
السائل : عدم تكررها استاذي مثلا ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن أحيانا يقول أهل العلم حتى إنه إذا صار نفس الظروف و نفس الأسباب و نفس الأشياء المحيطة بالمسألة قد تكرر.
الشيخ : إذا لم يكن هناك ما يعارضها .
السائل : آه مثل المرأة ... التي تضرب بالدف ؟
السائل : بعض أهل العلم قالوا هذا حدث عين.
السائل : و المرأة التي أرادت أن تسعد جاراتها .
الشيخ : كل رواية .
السائل : نعم جوّد إسناد المرسل و أوصله .
السائل : عكس عكس .
الشيخ : لا قد يكون أحدهم ساق الإسناد موصولا و يأتي آخر يسوقه مرسلا فيقول في هذا الراوي جود إسناده .
السائل : في الثاني مع أنه أرسله ؟
الشيخ : مع أنه أرسله .
السائل : أي نعم جزاك الله خيرا ، فالأصل فيه الإرسال ؟
الشيخ : لا لا ما في أصل هنا ينظر إلى الرواة الذين رووا الحديث يعني هذا يلتقي تماما مع الشاذ و المحفوظ و المعروف و المنكر الذي روى الحديث الشاذ ثقة لكنه مثلا رواه على وجه يأتي ثقة آخر أوثق منه يرويه فيرويه على وجه آخر مش مهم بقه شو هو الوجه الآخر قد يكون الأول أرسل والثاني وصل و قد يكون الأول وصل و الآخر أرسل أو أعضل أو ما شابه ذلك فيقال في رواية هذا الذي هو الأحفظ جود إسناده فهو لا يعني تصحيح الإسناد و إنما يعني بصورة عامة أن سياقه للإسناد أحسن من غيره بعد هذه الأفضلية انظر بقى وادرس السند و احكم بما يقتضيه بالتصحيح أو التضعيف .
السائل : إلا في الحالة الأولى يعني تصحيح السند .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أستاذ إذا سمحت نستوضح عن بعض الأمور المتعلقة بجهاد الإخوان الافغان .
السائل : بسأل عن هذه القضية بالإذن .
السائل : تفضل .
السائل : استاذ كأني رأيت في أكثر من موضع من كلام الحفاظ بالذات في كتب العلل قضية جوده باستعملوها في المدلس اللي بيحسبه ظاهر السند متصل فما أدري هل هذا معنى ثالث و الا ؟
الشيخ : هذا ممكن أن يكون لكن بشرط بيان أن الذي فعل هذه الفعلة هو مدلس .
السائل : اه اه .
الشيخ : يعني ممكن يكون هذا لكن هنا حينئذ يسقط في الحديث .
السائل : طبعا هم يقصدوها للذم و هم هنا جوده للراوي المدلس يذكروها للذم لسقوطه .
الشيخ : اه هذا ممكن .
السائل : حادثة عين لا عموم لها متى يلجأ لهذه القاعدة؟ .
الشيخ : حينما يكون هناك ما يعارضها .
السائل : نعم
الشيخ : حينما يكون هناك ما يعارضها .
السائل : يعني أن النصوص المتعارضة و لا يتم الجمع إلا بهذه القاعدة .
السائل : صحيح أستاذ ؟
السائل : يعني بتكون خاصة .
الشيخ : لا ما بتكون النصوص متعارضة هالحادثة تعارض النصوص .
السائل : نعم .
السائل : فبتكون خاصة .
السائل : عدم تكررها استاذي مثلا ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن أحيانا يقول أهل العلم حتى إنه إذا صار نفس الظروف و نفس الأسباب و نفس الأشياء المحيطة بالمسألة قد تكرر.
الشيخ : إذا لم يكن هناك ما يعارضها .
السائل : آه مثل المرأة ... التي تضرب بالدف ؟
السائل : بعض أهل العلم قالوا هذا حدث عين.
السائل : و المرأة التي أرادت أن تسعد جاراتها .
الفتاوى المشابهة
- حديث الشَّيخ الألباني عن مناقشاته مع المخالفين... - الالباني
- أسئلة عن بعض أحكام مصطلح الحديث . - الالباني
- المناقشة مع الأسئلة - ابن عثيمين
- مناقشة حديثية . - الالباني
- تنبيه الشيخ حول أهمية معرفة المسائل ومناقشة... - ابن عثيمين
- كلام علي حسن في بعض مسائل المصطلح (الضعف الشدي... - الالباني
- بعض الفوائد في علم المصطلح - ابن عثيمين
- ما المقصود بمصطلح - الالباني
- بعض الفوائد في علم المصطلح . - ابن عثيمين
- مناقشة في مسائل عقدية . - الالباني
- مناقشة بعض مسائل المصطلح . - الالباني