المناقشة مع الأسئلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للربيبة يا شيخ يكون وليّها أو أبو يعني زوج أمها وإلا أعمامها؟
الشيخ : زوج أمها؟ ما صلة زوج أمها بها؟
السائل : صلتها أنها ربيبة يعني عندهم.
الشيخ : طيب، هل هو قريب؟
السائل : ليس بقريب.
الشيخ : طيب، لا تُنال الولاية إلا بالقرابة أو ولاء العتق، المهم ليس له شأن في الولاية.
السائل : شيخ بعض الأن الذين يتزوّجون من الخارج تشترط الدولة لا من بد من موافقة وبعض ... لا تتم الموافقة ويذهب ويتزوّج من الخارج.
الشيخ : ما فهمت، التزوّج من الخارج لا بد فيه من موافقة الدولة.
السائل : نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : بعضهم يتزوّج من الخارج دون موافقة.
الشيخ : هاه؟ لكن بدون موافقة أو بدون علم؟
السائل : لا قدّم للموافقة ورفضت الدولة وذهب وتزوّج.
الشيخ : نعم، ما تقولون في هذا النكاح؟
السائل : على الصحيح ... .
الشيخ : نعم؟ على الصحيح والباطل إن شئت.
السائل : القول الصحيح يا شيخ ... كيف ... .
الشيخ : إيه الصحيح أنه صحيح ... .
السائل : هل يأثم؟
الشيخ : إيه يأثم.
السائل : وماذا يترتّب عليه؟
الشيخ : يترتب عليه إن الدولة تعزّره، تعزّره بما ترى لأن الله قال أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم والدولة لها نظر في هذا لأنه يحدث مشاكل كثيرة من الزواج من الخارج، تعرف إنه كثيرا ما لا تتلاءم الطباع وتختلف العادات ثم إذا قدّر الله بينهما أولاد مُشكل ثم هذه الزوجة إذا مات الزوج سيكون لها نصيب من الإرث وربما تختار الرحيل إلى بلدها ونتعب في تقسيم الميراث، مشاكل كثيرة فالدولة لها نظر في هذا المنع لكن على الدولة من جهة أخرى أن تنظر أيضا في مشاكل الزواج عندنا، مشاكل الزواج الأن بعضها يصل إلى أربعين ألف المهر، إي نعم، والله قالولي إنها وصلت إلى ... ألف.
السائل : ثلاثين ألف يا شيخ.
الشيخ : كيف؟
السائل : ثلاثين ألف، ألف بسيطة هذه يا ليت أربعين.
سائل آخر : أربعين ... رخيص هذه.
الشيخ : الله يهدينا وإياكم، أربعين رخيصة والرسول يقول ولو خاتم من حديد .
السائل : ... .
الشيخ : عجيب! ... بالقلة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، طيب، أنا أقول هذه المشاكل لازم تتدخل الدولة، ما هو صحيح فإذا جاء إنسان وقال أنا أريد هذه البنت للرجل وهو كفء في دينه وخلقه وأنا عندي عشرة ألاف، عشرة ءالاف تحصّل بها غرفة بسيطة غرفة نوم تحصل بها سرير فراش تحصل بها دولاب للثياب تحصل بها بساط إسفنج للغرفة وإلا لا؟ تحصل بها ذهبا يليق بحالها، طيب، قالوا لا، هنا تتدخّل الحكومة وتنقل الولاية من الأب إلى الأقارب الأخرين فإن أبوْا كما هو الحال وتعصّبوا وقالوا ما يمكن نزوّجه ... نقول ... تعال يا رئيس المحكمة زوّجها.
السائل : يجوز؟
الشيخ : يجوز، كيف يجوز؟ يجب، يجب أن يعالج المسألة على هذه الصفة مادام البنت رضِيت وهو كفء والله الحين النساء يشكين ءاباءهن يتصلن بنا بالهاتف يشكون ءاباءهم يقولون يردّون الأزواج الأكفاء إما بحجة إنه الرجل دينه خفيف ولا يبي الملتزم وإلا بحجة إن هذه تدرّس ويبغى راتبها أبوها، طيب يا أخي لازم نتدخّل وجوبا، الحقيقة الحكومة مقصّرة في هذا، مقصرة والمغالاة في المهور أمر خلاف الشرع وقصة عمر إن صحّت فهي في مسائل خاصة والله عز وجل يقول ءاتيتم إحداهن قنطارا على سبيل المبالغة وإلا ما أحد راح يعطي مهر ولا سيما في ذلك الوقت تدرون القنطار كم؟ ألف مثقال ذهب، هذا أدنى ما قيل فيه ولا أحد معطيه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لكن هذا على سبيل المبالغة يعني لو بلَغ أن وقد آتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً * وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ فالحقيقة إن الواجب النظر في الموضوع هذا، الأن بدأ الشباب يذهبون إلى الخارج يتزوّجون من وراء الدولة ثم بدأ بعضهم الأن يذهب للزنا فقط لما ظهرت فتوى أنه يجوز النكاح بنيّة الطلاق لكن يجوز النكاح بنية الطلاق لمن؟ للغريب المضطر للبقاء هناك لشغل غير الجماع، بدأ الأن يروحون يصيّفون مثلا في محل ويأخذ الواحد باليوم أربع زوجاتا صار ما عنده حريم معه، أربع زوجات لأنه هناك رخاص، يمكن يحصّل واحدة بخمسمائة ريال أو بألف ريال فالحقيقة إن هذه مشكلة يعني مازالت تشغل بالي.
السائل : شيخ الأن في مشكلة المهور هو السبب الرئيسي الذي يجعلهم يتزوّجون من الخارج.
الشيخ : ما في شك.
السائل : هل يأثمون على هذا؟
الشيخ : من الذي يأثم؟
السائل : يعني ... يتزوّج هذا؟
الشيخ : إيه يأثم، كما أنه لو أخذت منه الدولة ماله فليصبر، هذا منعته حقه فليصبر يحتسب لأنه وجدنا مشاكل ثم الأن بدأ الناس اللي في الخارج بدؤوا ينظرون إلى شباب السعودية نظرة سيئة يجيء الواحد يتزوّج أسبوع أو أسبوعين ويروح ويخلّيها إما يطلّقه ويريّحه وهذا أهون وإلا يخليها و ... يقول ربما ءاجي إلى البلد مرة ثانية، مشاكل يعني أصبح الناس كالثيران والتيوس.
السائل : ... .
الشيخ : على أربعمائة درهم، قال كأنما تنحتون الفضة من هذا الجبل، إيه، يحق له أن يغضب، صداق أفضل النساء من أربعمائة إلى خمسمائة درهم زوجات الرسول وبناته، ما تزيد على خمسمائة درهم.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : بسيطة مائتين درهم ست وخمسين ريال ومائتين درهم ست وخمسين ريال كم؟
السائل : مائة واثنى عشر.
الشيخ : مائة واثنى عشر، أضف إليها ثمانية وعشرين؟
السائل : مائة وأربعين.
الشيخ : هاه؟
السائل : مائة وأربعين.
الشيخ : مائة وأربعين، هذا سهل مائة وأربعين لكن أنتم وحشتونا قلتم الأربعين يضرب بها المثل في القلة الله يهديه خالد الله يهديك ما أدري عنه.
السائل : صحيح.
الشيخ : على كل حال أقول هذه مسائل يعني مشكلة، الشباب بين أمرين إما أن يسيحون وأقول هذا وهو نادر ثبوت النون لأن المسألة كلها شاذة فالمشكلة هذه مشكلتنا صعبة جدا للغاية ويُخشى على الشباب من الانزلاق لأنه مهما تصبّر الشاب ما يستطيع، هذا شيء جعله الله في بني ءادم وأقول لكم ليس ذلك خاصا بالرجال حتى النساء ما تستطيع الأن وأصبح بعض النساء مع توسّع الأفق الأن في المعلومات وكون المرأة تقرأ وكونها تسمع وكونها تُشاهد راح عنها الحياء الذي كان فيما سبق ذهب عنها صارت الأن مثل الرجل تتصل بالإنسان تقول دوّر لي واحد ابن حلال، طيب، هل عمِلت هذا النساء من قبل؟ أبدا لو قيل لها واحد خاطبك قامت تبكي بالليل والنهار فالحاصل إن المسألة أصبحت مشكلة رئيسية في مجتمعنا ونسأل الله أن يهدي الحكومة لحلّها لأنها مشكلة مشكلة غاية فنرجو الله أن ييسّر، نعم، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : أن الذي لا يُشترط رضاهم ولا إذنهم أربعة أصناف، الأول عبيد الله؟
السائل : المجنون و.
الشيخ : المجنون والثاني؟
السائل : ... .
الشيخ : والثالث؟ والرابع؟
السائل : البكر.
الشيخ : البكر.
السائل : ولو مكلفة.
الشيخ : ولو مكلفة تمام، من الذي يتولّى تزويجهم بلا إذنهم؟ حمد؟
السائل : ... .
الشيخ : تزويج هؤلاء الأربعة بلا إذنهم؟
السائل : هذا ... .
الشيخ : أي ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : وهو الابن؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الإبن؟
السائل : لا.
الشيخ : أه؟ من؟
السائل : ... .
الشيخ : الموصي؟
السائل : القائم على شؤون ... بعد وفاة ... .
الشيخ : ما راجعت يا أحمد، ما راجعت.
السائل : ... .
الشيخ : اترك عنك ما راجعت.
السائل : الوالد.
الشيخ : ومن؟
السائل : ... السنّة ... .
الشيخ : اصبر الأب ثم؟
السائل : الموكّل.
الشيخ : الوكيل يعني؟
السائل : الوكيل.
الشيخ : إيه خطأ.
السائل : ... .
الشيخ : خطأ، الأب ووصيه في النكاح، طيب. هل الجد يٌزوّج هؤلاء؟
السائل : لا يُزوّج.
الشيخ : طيب.
الشيخ : زوج أمها؟ ما صلة زوج أمها بها؟
السائل : صلتها أنها ربيبة يعني عندهم.
الشيخ : طيب، هل هو قريب؟
السائل : ليس بقريب.
الشيخ : طيب، لا تُنال الولاية إلا بالقرابة أو ولاء العتق، المهم ليس له شأن في الولاية.
السائل : شيخ بعض الأن الذين يتزوّجون من الخارج تشترط الدولة لا من بد من موافقة وبعض ... لا تتم الموافقة ويذهب ويتزوّج من الخارج.
الشيخ : ما فهمت، التزوّج من الخارج لا بد فيه من موافقة الدولة.
السائل : نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : بعضهم يتزوّج من الخارج دون موافقة.
الشيخ : هاه؟ لكن بدون موافقة أو بدون علم؟
السائل : لا قدّم للموافقة ورفضت الدولة وذهب وتزوّج.
الشيخ : نعم، ما تقولون في هذا النكاح؟
السائل : على الصحيح ... .
الشيخ : نعم؟ على الصحيح والباطل إن شئت.
السائل : القول الصحيح يا شيخ ... كيف ... .
الشيخ : إيه الصحيح أنه صحيح ... .
السائل : هل يأثم؟
الشيخ : إيه يأثم.
السائل : وماذا يترتّب عليه؟
الشيخ : يترتب عليه إن الدولة تعزّره، تعزّره بما ترى لأن الله قال أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم والدولة لها نظر في هذا لأنه يحدث مشاكل كثيرة من الزواج من الخارج، تعرف إنه كثيرا ما لا تتلاءم الطباع وتختلف العادات ثم إذا قدّر الله بينهما أولاد مُشكل ثم هذه الزوجة إذا مات الزوج سيكون لها نصيب من الإرث وربما تختار الرحيل إلى بلدها ونتعب في تقسيم الميراث، مشاكل كثيرة فالدولة لها نظر في هذا المنع لكن على الدولة من جهة أخرى أن تنظر أيضا في مشاكل الزواج عندنا، مشاكل الزواج الأن بعضها يصل إلى أربعين ألف المهر، إي نعم، والله قالولي إنها وصلت إلى ... ألف.
السائل : ثلاثين ألف يا شيخ.
الشيخ : كيف؟
السائل : ثلاثين ألف، ألف بسيطة هذه يا ليت أربعين.
سائل آخر : أربعين ... رخيص هذه.
الشيخ : الله يهدينا وإياكم، أربعين رخيصة والرسول يقول ولو خاتم من حديد .
السائل : ... .
الشيخ : عجيب! ... بالقلة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، طيب، أنا أقول هذه المشاكل لازم تتدخل الدولة، ما هو صحيح فإذا جاء إنسان وقال أنا أريد هذه البنت للرجل وهو كفء في دينه وخلقه وأنا عندي عشرة ألاف، عشرة ءالاف تحصّل بها غرفة بسيطة غرفة نوم تحصل بها سرير فراش تحصل بها دولاب للثياب تحصل بها بساط إسفنج للغرفة وإلا لا؟ تحصل بها ذهبا يليق بحالها، طيب، قالوا لا، هنا تتدخّل الحكومة وتنقل الولاية من الأب إلى الأقارب الأخرين فإن أبوْا كما هو الحال وتعصّبوا وقالوا ما يمكن نزوّجه ... نقول ... تعال يا رئيس المحكمة زوّجها.
السائل : يجوز؟
الشيخ : يجوز، كيف يجوز؟ يجب، يجب أن يعالج المسألة على هذه الصفة مادام البنت رضِيت وهو كفء والله الحين النساء يشكين ءاباءهن يتصلن بنا بالهاتف يشكون ءاباءهم يقولون يردّون الأزواج الأكفاء إما بحجة إنه الرجل دينه خفيف ولا يبي الملتزم وإلا بحجة إن هذه تدرّس ويبغى راتبها أبوها، طيب يا أخي لازم نتدخّل وجوبا، الحقيقة الحكومة مقصّرة في هذا، مقصرة والمغالاة في المهور أمر خلاف الشرع وقصة عمر إن صحّت فهي في مسائل خاصة والله عز وجل يقول ءاتيتم إحداهن قنطارا على سبيل المبالغة وإلا ما أحد راح يعطي مهر ولا سيما في ذلك الوقت تدرون القنطار كم؟ ألف مثقال ذهب، هذا أدنى ما قيل فيه ولا أحد معطيه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لكن هذا على سبيل المبالغة يعني لو بلَغ أن وقد آتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً * وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ فالحقيقة إن الواجب النظر في الموضوع هذا، الأن بدأ الشباب يذهبون إلى الخارج يتزوّجون من وراء الدولة ثم بدأ بعضهم الأن يذهب للزنا فقط لما ظهرت فتوى أنه يجوز النكاح بنيّة الطلاق لكن يجوز النكاح بنية الطلاق لمن؟ للغريب المضطر للبقاء هناك لشغل غير الجماع، بدأ الأن يروحون يصيّفون مثلا في محل ويأخذ الواحد باليوم أربع زوجاتا صار ما عنده حريم معه، أربع زوجات لأنه هناك رخاص، يمكن يحصّل واحدة بخمسمائة ريال أو بألف ريال فالحقيقة إن هذه مشكلة يعني مازالت تشغل بالي.
السائل : شيخ الأن في مشكلة المهور هو السبب الرئيسي الذي يجعلهم يتزوّجون من الخارج.
الشيخ : ما في شك.
السائل : هل يأثمون على هذا؟
الشيخ : من الذي يأثم؟
السائل : يعني ... يتزوّج هذا؟
الشيخ : إيه يأثم، كما أنه لو أخذت منه الدولة ماله فليصبر، هذا منعته حقه فليصبر يحتسب لأنه وجدنا مشاكل ثم الأن بدأ الناس اللي في الخارج بدؤوا ينظرون إلى شباب السعودية نظرة سيئة يجيء الواحد يتزوّج أسبوع أو أسبوعين ويروح ويخلّيها إما يطلّقه ويريّحه وهذا أهون وإلا يخليها و ... يقول ربما ءاجي إلى البلد مرة ثانية، مشاكل يعني أصبح الناس كالثيران والتيوس.
السائل : ... .
الشيخ : على أربعمائة درهم، قال كأنما تنحتون الفضة من هذا الجبل، إيه، يحق له أن يغضب، صداق أفضل النساء من أربعمائة إلى خمسمائة درهم زوجات الرسول وبناته، ما تزيد على خمسمائة درهم.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : بسيطة مائتين درهم ست وخمسين ريال ومائتين درهم ست وخمسين ريال كم؟
السائل : مائة واثنى عشر.
الشيخ : مائة واثنى عشر، أضف إليها ثمانية وعشرين؟
السائل : مائة وأربعين.
الشيخ : هاه؟
السائل : مائة وأربعين.
الشيخ : مائة وأربعين، هذا سهل مائة وأربعين لكن أنتم وحشتونا قلتم الأربعين يضرب بها المثل في القلة الله يهديه خالد الله يهديك ما أدري عنه.
السائل : صحيح.
الشيخ : على كل حال أقول هذه مسائل يعني مشكلة، الشباب بين أمرين إما أن يسيحون وأقول هذا وهو نادر ثبوت النون لأن المسألة كلها شاذة فالمشكلة هذه مشكلتنا صعبة جدا للغاية ويُخشى على الشباب من الانزلاق لأنه مهما تصبّر الشاب ما يستطيع، هذا شيء جعله الله في بني ءادم وأقول لكم ليس ذلك خاصا بالرجال حتى النساء ما تستطيع الأن وأصبح بعض النساء مع توسّع الأفق الأن في المعلومات وكون المرأة تقرأ وكونها تسمع وكونها تُشاهد راح عنها الحياء الذي كان فيما سبق ذهب عنها صارت الأن مثل الرجل تتصل بالإنسان تقول دوّر لي واحد ابن حلال، طيب، هل عمِلت هذا النساء من قبل؟ أبدا لو قيل لها واحد خاطبك قامت تبكي بالليل والنهار فالحاصل إن المسألة أصبحت مشكلة رئيسية في مجتمعنا ونسأل الله أن يهدي الحكومة لحلّها لأنها مشكلة مشكلة غاية فنرجو الله أن ييسّر، نعم، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : أن الذي لا يُشترط رضاهم ولا إذنهم أربعة أصناف، الأول عبيد الله؟
السائل : المجنون و.
الشيخ : المجنون والثاني؟
السائل : ... .
الشيخ : والثالث؟ والرابع؟
السائل : البكر.
الشيخ : البكر.
السائل : ولو مكلفة.
الشيخ : ولو مكلفة تمام، من الذي يتولّى تزويجهم بلا إذنهم؟ حمد؟
السائل : ... .
الشيخ : تزويج هؤلاء الأربعة بلا إذنهم؟
السائل : هذا ... .
الشيخ : أي ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : وهو الابن؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الإبن؟
السائل : لا.
الشيخ : أه؟ من؟
السائل : ... .
الشيخ : الموصي؟
السائل : القائم على شؤون ... بعد وفاة ... .
الشيخ : ما راجعت يا أحمد، ما راجعت.
السائل : ... .
الشيخ : اترك عنك ما راجعت.
السائل : الوالد.
الشيخ : ومن؟
السائل : ... السنّة ... .
الشيخ : اصبر الأب ثم؟
السائل : الموكّل.
الشيخ : الوكيل يعني؟
السائل : الوكيل.
الشيخ : إيه خطأ.
السائل : ... .
الشيخ : خطأ، الأب ووصيه في النكاح، طيب. هل الجد يٌزوّج هؤلاء؟
السائل : لا يُزوّج.
الشيخ : طيب.
الفتاوى المشابهة