ما معنى (عقب الشيطان) الواردة في الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طب شيخنا سألتك عن حديث مسلم أن كان النبي صلى الله عليه وسلـم ينهى عن عقبة الشيطان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فالسؤال هو ما هي عقبة الشيطان هكذا ؟
الشيخ : عقب الشيطان .
السائل : هو كان ينهى عن عقبة الشيطان هكذا في صفة الصلاة هكذا بالنص هذا .
الشيخ : هكذا وين ؟
السائل : في صفة صلاته عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : إيه .
السائل : كان ينهى عن عقبة الشيطان هكذا بهذا النص فما معنى عقبة الشيطان وكيف هي فسرتها وما فهمتها ؟
الشيخ : ما هو أنا شرحت لك إيّاها .
السائل : أي ما فهمتها وكنت خارج .
الشيخ : آه طيب .
السائل : أيوا .
لشيخ : يعني تريد استيضاح .
السائل : الله يكرمك .
الشيخ : هو الاقعاء الثابت في السنة بين السجدتين تعرفه ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : هاه هذا الاقعاء وهو والانتصاب على العقبين إذا أتى به المصلي في غير هذا الموضع الذي هو بين السجدتين فهو عقب الشيطان أو عقبة الشيطان واضح ؟ يعني للتشهد .
السائل : نعم .
الشيخ : التشهد كما نعلم جميعا إما افتراش وإما تورك ولا أعني ما هي المذهبية يعني بعضهم يقول بهذا وبعضهم يقول بهذا وإنما أعني السنة الثابتة يعني في التشهد الوحيد فهو الافتراش والتشهد الثاني الذي يليه السلام .
السائل : التورك .
الشيخ : هو التورك فإذا ما أقعى في تشهد من هذه التشهدات فهو الذي يعنيه الحديث ويحذر منه واضح ولا بعد في شيء .
السائل : والله أكرمك الله ، هيئة الإقعاء ما فهمتها بعد ؟
الشيخ : هاي ... مسألة ثانية يرحمك الله الانتصاب على الكعبين .
السائل : هكذا هو الإقعاء .
الشيخ : يعني الافتراش أرجوا أن يكون معروفا عند الجميع وهذا الافتراش يعني نصب اليمنى وافتراش اليسرى الإقعاء هو نصب القدمين نفسهم .
السائل : أي نصب اليمنى واليسرى .
الشيخ : اه .
السائل : يعني هكذا الإقعاء .
الشيخ : أي نعم هذا هو هذا سنة بين السجدتين أحيانا أحينا سنة لأن الرسول صلى الله عليه وسلـم كان تارة يفترش بين السجدتين وتارة يقعي هذا الإقعاء وقد جاء في صحيح مسلم أن رجلا سأل عبد الله بن عباس عن هذا الإقعاء بين السجدتين إنا نراه جفاء بالرجل قال سنة نبيك .
السائل : من القائل .
الشيخ : كيف ؟
السائل : عبد الله بن عباس وثبت الاقعاء على أنه من السنة وأعود وأكرر حتى ما يلتبس الأمر بين السجدتين ثبت عن العبادلة عبد الله بن عباس وعبد الله بن عُمر وعبد الله بن عَمر ثلاثتهم رووا هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلـم لكن ليست سنة فريدة في لها الموضع الذي جاء أيضا في أحاديث أخرى منها حديث عائشة الذي فيه النهي عن عَقِب الشيطان أو عَقب الشيطان، الافتراش بين السجدتين، واضح ؟
السائل : أي نعم واضح .
الشيخ : هذا سؤالك الثالث ولا الثاني ؟
السائل : بقي واحد الله يكرمك .
الشيخ : طيب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فالسؤال هو ما هي عقبة الشيطان هكذا ؟
الشيخ : عقب الشيطان .
السائل : هو كان ينهى عن عقبة الشيطان هكذا في صفة الصلاة هكذا بالنص هذا .
الشيخ : هكذا وين ؟
السائل : في صفة صلاته عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : إيه .
السائل : كان ينهى عن عقبة الشيطان هكذا بهذا النص فما معنى عقبة الشيطان وكيف هي فسرتها وما فهمتها ؟
الشيخ : ما هو أنا شرحت لك إيّاها .
السائل : أي ما فهمتها وكنت خارج .
الشيخ : آه طيب .
السائل : أيوا .
لشيخ : يعني تريد استيضاح .
السائل : الله يكرمك .
الشيخ : هو الاقعاء الثابت في السنة بين السجدتين تعرفه ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : هاه هذا الاقعاء وهو والانتصاب على العقبين إذا أتى به المصلي في غير هذا الموضع الذي هو بين السجدتين فهو عقب الشيطان أو عقبة الشيطان واضح ؟ يعني للتشهد .
السائل : نعم .
الشيخ : التشهد كما نعلم جميعا إما افتراش وإما تورك ولا أعني ما هي المذهبية يعني بعضهم يقول بهذا وبعضهم يقول بهذا وإنما أعني السنة الثابتة يعني في التشهد الوحيد فهو الافتراش والتشهد الثاني الذي يليه السلام .
السائل : التورك .
الشيخ : هو التورك فإذا ما أقعى في تشهد من هذه التشهدات فهو الذي يعنيه الحديث ويحذر منه واضح ولا بعد في شيء .
السائل : والله أكرمك الله ، هيئة الإقعاء ما فهمتها بعد ؟
الشيخ : هاي ... مسألة ثانية يرحمك الله الانتصاب على الكعبين .
السائل : هكذا هو الإقعاء .
الشيخ : يعني الافتراش أرجوا أن يكون معروفا عند الجميع وهذا الافتراش يعني نصب اليمنى وافتراش اليسرى الإقعاء هو نصب القدمين نفسهم .
السائل : أي نصب اليمنى واليسرى .
الشيخ : اه .
السائل : يعني هكذا الإقعاء .
الشيخ : أي نعم هذا هو هذا سنة بين السجدتين أحيانا أحينا سنة لأن الرسول صلى الله عليه وسلـم كان تارة يفترش بين السجدتين وتارة يقعي هذا الإقعاء وقد جاء في صحيح مسلم أن رجلا سأل عبد الله بن عباس عن هذا الإقعاء بين السجدتين إنا نراه جفاء بالرجل قال سنة نبيك .
السائل : من القائل .
الشيخ : كيف ؟
السائل : عبد الله بن عباس وثبت الاقعاء على أنه من السنة وأعود وأكرر حتى ما يلتبس الأمر بين السجدتين ثبت عن العبادلة عبد الله بن عباس وعبد الله بن عُمر وعبد الله بن عَمر ثلاثتهم رووا هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلـم لكن ليست سنة فريدة في لها الموضع الذي جاء أيضا في أحاديث أخرى منها حديث عائشة الذي فيه النهي عن عَقِب الشيطان أو عَقب الشيطان، الافتراش بين السجدتين، واضح ؟
السائل : أي نعم واضح .
الشيخ : هذا سؤالك الثالث ولا الثاني ؟
السائل : بقي واحد الله يكرمك .
الشيخ : طيب .
الفتاوى المشابهة
- حديث جلست الإقعاء هل هي بين السجدتين.؟ - ابن عثيمين
- الشيخ يتحدث عن سنة الإقعاء في الصلاة ، وأنها ل... - الالباني
- الإقعاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (وما أدراك ما العقبة) - ابن عثيمين
- في قول أم سلمة :( وأعقبني منه عقبة حسنة ) هل... - ابن عثيمين
- ما صفة الإقعاء المشروع في الصلاة؟ - ابن باز
- كيفية الإقعاء المكروه في الصلاة - ابن باز
- باب جواز الإقعاء على العقبين - ابن عثيمين
- معنى النهي عن "عقبة الشيطان" في الحديث - ابن باز
- ما المراد بالإقعاء وعقبة الشيطان.؟ - ابن عثيمين
- ما معنى (عقب الشيطان) الواردة في الحديث ؟ - الالباني