تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر صور يجوز فيها الكذب . - الالبانيالسائل :  حديث أظن أنس "يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة"  ؟الشيخ :  حديث من قلت ؟  السائل :  أنس. الشيخ: أنس نعمالسائل: الشاهد من سؤال الحديث أن الصحاب...
العالم
طريقة البحث
ذكر صور يجوز فيها الكذب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث أظن أنس "يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة" ؟

الشيخ : حديث من قلت ؟

السائل : أنس.

الشيخ: أنس نعم

السائل: الشاهد من سؤال الحديث أن الصحابي الذي ذهب إليه أظن عبد الله بن عمرو أو عبد الله بن عمر قال: لاححت أبي حتى يمكث عنده ثلاثة أيام وبعد ذلك يعني قال : ما لاححت أبي ولكن أردت أن أعرف فإيش تخريج هذه .

الشيخ : شو الإشكال في هذا ؟

السائل : كذبة.

الشيخ: نعم

السائل: هذه الكذبة .

الشيخ : كذبة أنا أعتقد أنه أولا كما تعلمون جميعا أن الكذب أصله محرم لكن له مستثنيات هذه المستثنيات هي ليست من الكذب الذي يكشف القناع عن أنه كذب ماشي لهون؟.

السائل : لا لسه .

الشيخ : يعني من الكذب المباح أن يكذب الرجل على زوجته الإصلاح بين الرجلين مثلا إلى آخره الحرب لما الرجل بدو يكذب على زوجته بدو يقلها إنه أنا كذبت عليك لا هذا الذي قصدت كذب سمح به الشارع الحكيم هذي بقى بقول هذه فلسفة من عندي إن أصبت فمن الله وإلا فإن أخطأت فمن عندي أباح الشارع الحكيم الكذب أولا لأنه ما في ضرر ثانيا لأنه فيه تحقيق إصلاح وما كان الأصل فيه التحريم فهذا التحريم يزول بزوال السبب الذي من أجله حرم فالكذب بلا شك داء وبيل إذا سيطر على شعب أو أمة أوردها للهلاك فلما أباح الشارع الحكيم في مثالنا السابق أن يكذب الزوج على زوجته لأنه ما يترتب من وراء اهذه الكذبة مفسدة بل يترتب من ورائها مصلحة ثم كما أردت أن أقول آنفا أن هذه الكذبة مستورة ما هي مكشوفة فأولى وأولى أن تكون كذبة يكشف عنها فيما بعد كان المقصود منها الوصول إلى مصلحة أراد هذا الذي كذب هذه الكذبة هذه الكذبة اللي كذبها هو ما ترتب من وراءها ضرر ثم ما خلاها مكتومة كشف القناع عنها وبين له أن أنا السبب كذا وكذا كما تعرف القصة فقال الرجل أنه أنا كما تراني بس لا أحقد على رجل من المسلمين أو كما قال وهذا يذكرني بمناقشة كانت دارت بين القادياني وبيني هؤلاء القاديانيون يعني أوتوا جدلا لكنهم في ضلال مبين فهم يقولون بأنه لا يجوز الكذب مطلقا ولو في سبيل الإصلاح وبناء على هذه القاعدة الخاطئة ينكرون أحاديث صحيحة منها مثلا حديث المتفق عليه "لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات" هنا بيستعملوا لغة العواطف ولغة الخطابة كيف إبراهيم يشهدلو بأنه كذب ثلاث كذبات والله يقول :{ إنه كان صديقا نبيا } مش معقول هذا الحديث أبدا كانت يومئذ كان الوقت كنا قريبين عهد من الثورة السورية ضد الاستعمار الفرنسي فكانوا الثوار يستعملوا القنابل ويهجموا على المخافر اللي فيها الفرنسيون وأذنابهم من العملاء يرموهم بهذه القنابل ويفروا يدخلوا بين الحارات يجي اللي كان يسمى بالجندرمة الفرنسي يعني البوليس يدخل بين البيوت ويفتش حتى يحصل على بعض هؤلاء المهم ضربت له مثلا قلت إذا كنت في بيتك وآوى إليك رجل من هؤلاء المسلمين وجاءك الجندرمة ودقوا عليك الباب وسألك دخل عندك حدا الآن ؟ شو بتقلو قال بقلو نعم قلتله هنا الشاهد قلتله الآن بدي أسألك سؤال آلصدق المركب من صاد دال قاف ثلاثة حروف تساوي ثلاثة أحرف أخرى مركبة من كاف ذال وباء الصدق وجب لأنه مركب من ثلاثة أحرف في هذه صاد دال قاف والكذب حرم لأنه مركب من كاف ذال باء أم وجب الصدق لما يترتب من وراء هذا الصدق من مصالح وحرم الكذب لما يترتب من وراءه من مفاسد قال هو كذلك قلت أنا الحمد لله وقع في الفخ قلت أرأيت لو أنه نتج من صاد دال قاف ما ينتج من كاف ذال باء ... بتقول هذا صدق وهو واجب والعكس بالعكس إذا نتج من كاف ذال باء ما ينتج عادة من صاد دال قاف بتقول هذا حرام فبهت الذي كفر أو على الأقل فسق . نعم

السائل: أسأل الله أن يحفظك بحق اسمه العظيم

الشيخ: المقصود أن ابن عمر ذهب عند ذاك الرجل وقصده قصة خيالية محضة فماذا ما أصابه بعد ما قلو أنا هذه فعلتها لأصل إلى حقيقة التي شهد لك بها كان المربح عظيم جدا بدون أي إيش؟ مفسدة فإذا هذا جائز من باب أولى من الكذب على الزوجة لأن الكذب مستور وأنا أقول في كثير من المناسبات لا تغدو يا جماعة يا أزواج لا تغدو هذا الحديث اجعلوها قاعدة بعيد إذا صدقتم ما... .
عمر الأشقر : هل هذا الحديث مشابه لحديث الثلاثة الأقرع والأعمى والأبرص لأنه كان في الحديث أن يأتي الملك كل واحد في صورته ويقول له في مشابهة في هذا .

الشيخ : مسافر ومنقطع السبيل إي والله أحسنت فيه شبه كبير.

السائل : فيه طرق أخرى مصلحة الدعوة

الشيخ : هذا أنت حط حالك محله وبعدين تفلسف هذه الفلسفة هذيك لأن قد الإنسان يخطر له حل ما بيخطر في باله الحل الثاني فيا ريت تكون حلولنا مثل ذاك الصحابي .

Webiste