تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز استعمال الكذب في الدعوة إلى الله إذا ك... - الالبانيالشيخ : تفضل !الطالب : ذكر يا شيخنا الشَّيخ أبو مالك في خطبة اليوم : أنه الكذب قد يكون صدقا !الشيخ : قد يكون ؟الطالب : قد يكون صدقا إذا أدى إلى مصلحة ، ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز استعمال الكذب في الدعوة إلى الله إذا كانت المصلحة في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل !
الطالب : ذكر يا شيخنا الشَّيخ أبو مالك في خطبة اليوم : أنه الكذب قد يكون صدقا !

الشيخ : قد يكون ؟
الطالب : قد يكون صدقا إذا أدى إلى مصلحة ، فهل يجوز يا شيخ استعماله في الدعوة إن لم تكن الرواية عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو أحد من أصحابه ؟

الشيخ : هل يجوز استعمال الكذب في ؟
الطالب : في الدعوة إلى الله - عز وجل - .

الشيخ : لأ ما يجوز ، الأصل هو التحريم ، الأصل هو التحريم ولا يصار للكذب إلا حينما تضيق علينا طرق الصدق ، يعني الأمر لا إفراط فيه ولا تفريط ، أما اليوم توسع الناس في استعمال وسائل لم تكن بطبيعة الحال معروفة لدى السلف الصالح ، ومنها إنه بعض الجماعات إن لم نقل الأحزاب ، يستحلون الكذب حتى على المسلمين ، بدعوى إنه مصلحة الدعوة تقتضي ذلك !
الطالب : جحش الدعوة !

الشيخ : هاه ؟
الطالب : جحش الدعوة .

الشيخ : وبهذه المناسبة أقول : حتى لا نقع في إفراط أو تفريط ، تعرفوا قول الرسول - عليه السلام - الذي يعتبر من جوامع الكلم : الحربُ خِدعة أو خَدعة أو خُدعة ، لما المسلم بده يحارب الكافر ما دام أنت تتخذ كل وسيلة لقتله ، ما بتتخذ وسيلة لمخادعته والكذب عليه ؟! هذا من باب أولى ، لكن أن تخادع المسلم وتكذب عليه في سبيل تنفيذ حزبيتك إنت ، وتكتلك الخاص ضد الجماعات الإسلامية ، هذا بلا شك مخالف ، ولا يزال المرء يكذب حتى يكون عند الله أو يُكتب عند الله كذَّابًا ، بالمقابل لا يجوز أن نحرم الكذب مطلقا لهذا لحديث ، ولحديث أم كلثوم ولا مين هذي يالي في " الصحيحين " ؟
الطالب : " ما رأيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - " .

الشيخ : " ترخَّص في شيء إلا " !
الطالب : " ما رأيته رخَّصَ في الكذب إلا في ثلاث " .

الشيخ : أيوا !
الطالب : في الحرب ، والرجل يكذب على امرأته ، والمرأة تكذب على زوجها ، والإصلاح بين الناس .

الشيخ : نعم ، حتى هذا الحديث ، حتى هذا الحديث الذي أباح فيه الرسول - عليه السلام - للرجل أن يكذب على زوجته ، ما ينبغي أن نأخذه هكذا على إطلاقه ، وإنما يجب أن يوضع كل حكم في النص في موضعه المناسب ، أعني إذا عاش الزوج مع زوجته على قاعدة إن الرسول رخّص للزوج أن يكذب على زوجته ، سوف لا تستقيم الحياة الزوجية بينهما ، وإنما هذه الرخصة في مكان لا يجد وسيلة مشروعة إلا أن يكذب عليها ، خشية أن يقع في مفسدة أكبر من مفسدة الكذب عليها ، أريد أن أقول : إنه هناك بعض الفرق الحديثة اليوم ، وهي بلا شك تعتبر فرقة غير إسلامية ، وهم المعروفون : بالقاديانيين ، هؤلاء يتظاهرون بأنهم أصفى من ماء السماء في التخلق بأخلاق الإسلام ، ومنها : أنهم يحرمون الكذب مطلقا ، ويوجبون الصدق ولو ترتب من وراء ذلك إزهاق نفس مؤمنة .

Webiste