إذا أتم الإمام هل المسافر يقصر خلفه أو يتم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ إذا توجهتم بالسفر إلى عمان في القطرانة حل وقت في القطرانة وبينكم وبين عمان حوالي 80 كيلو وأممت فأتممت الصلاة فهل يحق لأبي ليلى مثلا أن يقصر الصلاة خلفك أنت تقوم للركعة الثالثة وهو يسلم ؟ أنتم على سفر يعني .
الشيخ : وأصلي قصرا .
السائل : أتممت لم تقصروا .
الشيخ : مو صحيح هذا كيف .
السائل : هكذا حدث. أنا أقلك شيخنا كنا مسافرين اسمع اسمع
الشيخ: ما فهمت عليك
السائل: يعني أكملها أنا
الشيخ" ايه كمل
السائل: كنا مسافرين أنا وأبو الحارث وأبو ليلى وأبو أحمد الدبوبي وابن عمه وصلنا للقطرانة أذن الظهر فدخلنا المسجد فأقام الصلاة بقدموا أحمد يونس الدبوبي فأتم الصلاة فأبو ليلى سلم في الركعتين يعني في التشهد وأحنا قمنا للركعة الثالثة أبو ليلى سلم دوزنعنا وعن المسجد كله فبعد هيك يقول الأخ علي يقول لأبي ليلى ما يحق لك تسلم خلف الإمام أنت مأموم لست بإمام فلا بد ان تأتم بالإمام فحبيت أفهم المسألة منك ؟
الشيخ : تفهمها بكلمة وحده أن أبو ليلى تاب وهيو أمامك إذا ما تاب حتى نتوبه إي لكان أخذت الجواب. خير الكلام ما قل ودل بيكفي.
السائل : يكفي ونص .
الشيخ : جزاك الله خيرا. هي هو أمامك أنا خرجت منها هيو أنت وإياه.
أبو ليلى : اللهم اجعلنا من التوابين لكن شيخنا أنا طبعا كما لا يخفى عليكم أنا عقدت النية بالقصر لأن الإمام كان معنا مسافرا فظنيت أنه راح يقصر.
الشيخ : نحن ما سألناك يمكن ... تجيب عماذا الآن .
أبو ليلى : حتى المسألة توضحها لأنه أفتى بعضهم بأن أعيد صلاتي وأنا حقيقة يومها .
الشيخ : إي جزاك الله خيرا لازم تسأل سؤال مثل ما صاحبك سأل سؤال وأخذ الجواب كمان نعطيك أنت الجواب شو سؤالك الآن ؟
أبو ليلى : سؤالي شيخنا لا أعيد السؤال مرة أخرى أنا الفعل الذي فعلته هل أنا كنت مصيبا أم كنت مخطئا ؟
الشيخ : لو كنت مصيبا ما قلنا عند إنه تاب لكن ليس هذا سؤالك طيب هاي مشكلة كمان بدنا نصحح سؤال السائل مو هذا سؤاله مو هذا سؤاله هل يجب عليك أن تعيد الصلاة أم لا ؟ قولك أنك كنت مصيبا ولا مخطئا لا شك أنك كنت مخطئا ولذلك حسّنا الظن بك وقلنا لصاحبك إنه تاب لكن ما يجب عليك الإعادة .
أبو ليلى : فعل أخونا شيخنا اللي هو الإمام يعني هل بيطلع لو هو الآن يتم أو إنه لا يبقى في سفر حتى لمنزله أو بلده .
الشيخ : لا ، لا يجوز له أن يتم حتى يستقر في بلده حتى يدخل حدود البلد .
أبو ليلى : شيخنا أنا شو اللي وقعت من حيث النية إيش اللي علي إني أعمل لما وقعت في نية .
الشيخ : إنما جعل الإمام ليؤتم به فخالفته . هذا ما كررنا على مسامعكم هذا الحديث إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه .
أو ليلى : أحسنت
السائل: ولو النية اختلفتشيخي؟ .
الشيخ : ولو النية اختلفت .
أبو ليلى : لكن لو كان يصلي شيخنا الأربعة وطلع لخامسة وأنا عارف أنهم أربعة فالآن لازم أتبعه وهذه نفسها .
الشيخ : وأصلي قصرا .
السائل : أتممت لم تقصروا .
الشيخ : مو صحيح هذا كيف .
السائل : هكذا حدث. أنا أقلك شيخنا كنا مسافرين اسمع اسمع
الشيخ: ما فهمت عليك
السائل: يعني أكملها أنا
الشيخ" ايه كمل
السائل: كنا مسافرين أنا وأبو الحارث وأبو ليلى وأبو أحمد الدبوبي وابن عمه وصلنا للقطرانة أذن الظهر فدخلنا المسجد فأقام الصلاة بقدموا أحمد يونس الدبوبي فأتم الصلاة فأبو ليلى سلم في الركعتين يعني في التشهد وأحنا قمنا للركعة الثالثة أبو ليلى سلم دوزنعنا وعن المسجد كله فبعد هيك يقول الأخ علي يقول لأبي ليلى ما يحق لك تسلم خلف الإمام أنت مأموم لست بإمام فلا بد ان تأتم بالإمام فحبيت أفهم المسألة منك ؟
الشيخ : تفهمها بكلمة وحده أن أبو ليلى تاب وهيو أمامك إذا ما تاب حتى نتوبه إي لكان أخذت الجواب. خير الكلام ما قل ودل بيكفي.
السائل : يكفي ونص .
الشيخ : جزاك الله خيرا. هي هو أمامك أنا خرجت منها هيو أنت وإياه.
أبو ليلى : اللهم اجعلنا من التوابين لكن شيخنا أنا طبعا كما لا يخفى عليكم أنا عقدت النية بالقصر لأن الإمام كان معنا مسافرا فظنيت أنه راح يقصر.
الشيخ : نحن ما سألناك يمكن ... تجيب عماذا الآن .
أبو ليلى : حتى المسألة توضحها لأنه أفتى بعضهم بأن أعيد صلاتي وأنا حقيقة يومها .
الشيخ : إي جزاك الله خيرا لازم تسأل سؤال مثل ما صاحبك سأل سؤال وأخذ الجواب كمان نعطيك أنت الجواب شو سؤالك الآن ؟
أبو ليلى : سؤالي شيخنا لا أعيد السؤال مرة أخرى أنا الفعل الذي فعلته هل أنا كنت مصيبا أم كنت مخطئا ؟
الشيخ : لو كنت مصيبا ما قلنا عند إنه تاب لكن ليس هذا سؤالك طيب هاي مشكلة كمان بدنا نصحح سؤال السائل مو هذا سؤاله مو هذا سؤاله هل يجب عليك أن تعيد الصلاة أم لا ؟ قولك أنك كنت مصيبا ولا مخطئا لا شك أنك كنت مخطئا ولذلك حسّنا الظن بك وقلنا لصاحبك إنه تاب لكن ما يجب عليك الإعادة .
أبو ليلى : فعل أخونا شيخنا اللي هو الإمام يعني هل بيطلع لو هو الآن يتم أو إنه لا يبقى في سفر حتى لمنزله أو بلده .
الشيخ : لا ، لا يجوز له أن يتم حتى يستقر في بلده حتى يدخل حدود البلد .
أبو ليلى : شيخنا أنا شو اللي وقعت من حيث النية إيش اللي علي إني أعمل لما وقعت في نية .
الشيخ : إنما جعل الإمام ليؤتم به فخالفته . هذا ما كررنا على مسامعكم هذا الحديث إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه .
أو ليلى : أحسنت
السائل: ولو النية اختلفتشيخي؟ .
الشيخ : ولو النية اختلفت .
أبو ليلى : لكن لو كان يصلي شيخنا الأربعة وطلع لخامسة وأنا عارف أنهم أربعة فالآن لازم أتبعه وهذه نفسها .
الفتاوى المشابهة
- صلاة المسافر خلف الإمام المقيم هل له القصر أ... - ابن عثيمين
- حكم قصر الصلاة للمسافر يوميًا - ابن باز
- هل يجوز للمسافر أن يصلي ركعتين خلف إمام مقيم... - ابن عثيمين
- صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر... - ابن عثيمين
- حكم قصر المسافر للصلاة خلف المقيم - ابن باز
- ما حكم صلاة القصر لمسافر صلى خلف إمام يتم ال... - ابن عثيمين
- المسافر إذا أدرك ركعة خلف المقيم هل يتم صلات... - ابن عثيمين
- إذا أمّ مسافر لجماعة من المسافرين وأتم بهم و... - ابن عثيمين
- حكم من صلى خلف مسافر يتم - ابن عثيمين
- حكم القصر خلف من أتم - ابن عثيمين
- إذا أتم الإمام هل المسافر يقصر خلفه أو يتم ؟ - الالباني