المسح على الجورب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للمسح على الجورب يعني مش مسافرين بعدنا ولبسنا الجورب من الصباح وبعد سفرنا في المغرب ولنا بالسفر ثلاثة أيام بلياليها كيف نبدأ .
الشيخ : بدأت مسح مقيم؟ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : تبدأ مقيم تمسح يوما وليلة .
السائل : إي نعم مقيم لكن أنا يبدأ سفري بعد العصر واليوم أنا ماسح النهار طول النهار من صلاةو الفجر إلى صلاة المغرب .
الشيخ : مسحت مقيما .
السائل : بخلع وأجدد يعني لا أستطين إني أبني .
الشيخ : تبني إيش ؟
السائل : أبني على النية أكمل .
الشيخ : يعني تمسح 24 ساعة يوم وليلة انتهت المدة هذه.
السائل : أقصد تتداخل .
الشيخ : فاهم هذا التداخل .
السائل : بعد شيخي ما فهمت .
الشيخ : أنت بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوم وليلة وهذا التداخل تعني .
السائل : تداخل السفر بعد الحضر .
الشيخ : أنا زدت عليك لكي أفهمك أنني فهمتك بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوما وليلة .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : مو هذا سؤالك ؟
السائل : هذا السؤال بس قصدي أن أستغل الثلاث أيام بلياليها الثانيين .
الشيخ : أنت مالك مسافر أولا مالك مسافر لأن بدأت مقيما ثم دخلت مسافرا ثم صرت مقيما.
السائل : خلينا على الثاني .
الشيخ : خلينا على الثاني إذا الثاني هل أنت لما بدأت المسح كنت مسافرا أو مقيما ؟
السائل : مقيما .
الشيخ : طيب نفس الجواب أنت بتجي تقول أنا بدأت المسح مقيما _تسالي يا عيني- أنت بدأت المسح مقيما ثم سافرت وأقمت في بلد السفر أسبوعا وأنت مسافر فالجواب هو نفس الجواب .
السائل : أنا الذي أريد شيخي من السؤال يعني بدي أبقى بلباسي اللي بمسح عليه ما بدي أخلعه .
الشيخ : فهمني إيش معنى كلامي تخلعو ولا ما بتخلعوا ؟
السائل : بخلعو.
الشيخ : طيب هذا هو الجواب .
السائل : يعني أجدد .
الشيخ : يجب سبحان الله تخلعه لأنك بدأت المسح مقيما. فإذا خلعته ثم مسحت وأنت مسافر تمتع بقى بالثلاث أيام .
الشيخ : بدأت مسح مقيم؟ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : تبدأ مقيم تمسح يوما وليلة .
السائل : إي نعم مقيم لكن أنا يبدأ سفري بعد العصر واليوم أنا ماسح النهار طول النهار من صلاةو الفجر إلى صلاة المغرب .
الشيخ : مسحت مقيما .
السائل : بخلع وأجدد يعني لا أستطين إني أبني .
الشيخ : تبني إيش ؟
السائل : أبني على النية أكمل .
الشيخ : يعني تمسح 24 ساعة يوم وليلة انتهت المدة هذه.
السائل : أقصد تتداخل .
الشيخ : فاهم هذا التداخل .
السائل : بعد شيخي ما فهمت .
الشيخ : أنت بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوم وليلة وهذا التداخل تعني .
السائل : تداخل السفر بعد الحضر .
الشيخ : أنا زدت عليك لكي أفهمك أنني فهمتك بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوما وليلة .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : مو هذا سؤالك ؟
السائل : هذا السؤال بس قصدي أن أستغل الثلاث أيام بلياليها الثانيين .
الشيخ : أنت مالك مسافر أولا مالك مسافر لأن بدأت مقيما ثم دخلت مسافرا ثم صرت مقيما.
السائل : خلينا على الثاني .
الشيخ : خلينا على الثاني إذا الثاني هل أنت لما بدأت المسح كنت مسافرا أو مقيما ؟
السائل : مقيما .
الشيخ : طيب نفس الجواب أنت بتجي تقول أنا بدأت المسح مقيما _تسالي يا عيني- أنت بدأت المسح مقيما ثم سافرت وأقمت في بلد السفر أسبوعا وأنت مسافر فالجواب هو نفس الجواب .
السائل : أنا الذي أريد شيخي من السؤال يعني بدي أبقى بلباسي اللي بمسح عليه ما بدي أخلعه .
الشيخ : فهمني إيش معنى كلامي تخلعو ولا ما بتخلعوا ؟
السائل : بخلعو.
الشيخ : طيب هذا هو الجواب .
السائل : يعني أجدد .
الشيخ : يجب سبحان الله تخلعه لأنك بدأت المسح مقيما. فإذا خلعته ثم مسحت وأنت مسافر تمتع بقى بالثلاث أيام .
الفتاوى المشابهة
- هل للجورب الذي يمسح عليه شروط .؟ - الالباني
- شروط المسح على الجورب - الفوزان
- حكم المسح على الجوربين لصلاة ثم خلعه - ابن باز
- مدة المسح على الجوربين للمقيم - ابن باز
- بيان مدة المسح على الجوربين - ابن باز
- هل المسح على الجوربين كالمسح على الخفَّين ؟ - الالباني
- المسح على الجوربين - اللجنة الدائمة
- حكم المسح على الجورب والخف - ابن باز
- حكم المسح على أكثر من جورب - الفوزان
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- المسح على الجورب . - الالباني