حكم زخرفة الآيات وتعليقها على الجدر وتزيين البيوت بها.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ مرات يكتب الآيات بشكل دلة يسوي دلة زي دلة القهوة يكتب الآيات ... شخص صورة طير.
الشيخ : إي هذه من مصائب الزمان أيضا, هو الحقيقة كتابة الآيات كتابة عادية ووضعها في لافتات أو في إطار وتعليقها على الجدر هذا أيضا ليس من السنة في شيء الحقيقة أن هناك أشياء كثيرا ما تخفى على الناس من كيد الشيطان لبني الإنسان إنه يوسوس إلى الإنسان أن كتابة آية وتعليقها على الجدار هذا من تعظيم القرآن الكريم وليس الأمر كذلك تعظيم القرآن الكريم إنما هو بحفظه لمن كان أوتي حافظة وعلى الأقل بتطبيقه وليس بتزيين الجدر بالآيات والسّور, فالشيطان يوحي إلى بني الإنسان أنك إذا وضعت الآية في صدر المكان فهذا يدل على إيمانك بالله وتعظيمك لآيات الله لكن هو من جهة أخرى يوسوس إليه أن ما في ضرورة أن تعمل بمثل هذه الآية بينما القرآن إنما نزل للعمل به كما قال تعالى لتنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين انظروا مثلا بيوتات كثيرة وكثيرة جدا يوجد فيها تعليق آية ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب فتجد صاحبه يتعاطى بالربا ربما يبيع ما حرم الله ونحو ذلك إيش الفائدة إذا من تعليقك لهذه الآية وهي تقول ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب وقلبك فارغ من هذه الآية ولا تحس بها وبالتالي لا تعمل بها فبالأولى إذا كانت الآية كتبت بصورة تمثل مثلا كما قلت آنفا إبريقا أو تمثل صورة محرمة هي في الأصل هنا تزداد المخالفة شرعا ونهاية القول أنه لا يجوز التلاعب بالآيات ولا يجوز كتابتها بطريقة مزخرفة حتى يصعب على أكثر الناس إذا كانت الآية غير معروفة غير محفوظة عنده يصعب أن يفك الأحرف تبعها من كثرة الزينة والتشكيلات والزخارف التي أدخلت في الآية.
الشيخ : إي هذه من مصائب الزمان أيضا, هو الحقيقة كتابة الآيات كتابة عادية ووضعها في لافتات أو في إطار وتعليقها على الجدر هذا أيضا ليس من السنة في شيء الحقيقة أن هناك أشياء كثيرا ما تخفى على الناس من كيد الشيطان لبني الإنسان إنه يوسوس إلى الإنسان أن كتابة آية وتعليقها على الجدار هذا من تعظيم القرآن الكريم وليس الأمر كذلك تعظيم القرآن الكريم إنما هو بحفظه لمن كان أوتي حافظة وعلى الأقل بتطبيقه وليس بتزيين الجدر بالآيات والسّور, فالشيطان يوحي إلى بني الإنسان أنك إذا وضعت الآية في صدر المكان فهذا يدل على إيمانك بالله وتعظيمك لآيات الله لكن هو من جهة أخرى يوسوس إليه أن ما في ضرورة أن تعمل بمثل هذه الآية بينما القرآن إنما نزل للعمل به كما قال تعالى لتنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين انظروا مثلا بيوتات كثيرة وكثيرة جدا يوجد فيها تعليق آية ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب فتجد صاحبه يتعاطى بالربا ربما يبيع ما حرم الله ونحو ذلك إيش الفائدة إذا من تعليقك لهذه الآية وهي تقول ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب وقلبك فارغ من هذه الآية ولا تحس بها وبالتالي لا تعمل بها فبالأولى إذا كانت الآية كتبت بصورة تمثل مثلا كما قلت آنفا إبريقا أو تمثل صورة محرمة هي في الأصل هنا تزداد المخالفة شرعا ونهاية القول أنه لا يجوز التلاعب بالآيات ولا يجوز كتابتها بطريقة مزخرفة حتى يصعب على أكثر الناس إذا كانت الآية غير معروفة غير محفوظة عنده يصعب أن يفك الأحرف تبعها من كثرة الزينة والتشكيلات والزخارف التي أدخلت في الآية.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم دفع الصدقات التي تصرف في تزيين جدران ال... - الالباني
- هل هناك نهي عن تزيين الجدران ؟ - الالباني
- حكم تعليق الآيات على الجدران وكتابتها على التحف - ابن باز
- هل يجوز تعليق آيات قرآنية ؟ - الالباني
- حكم كتابة الآيات والأحاديث وتعليقها على الجدران - ابن باز
- حكم تعليق الآيات والأحاديث على الجدران - ابن باز
- ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران من أج... - الالباني
- ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران.؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران - ابن عثيمين
- تنبيه الشيخ على كراهة تزيين الجدر بالآيات القر... - الالباني
- حكم زخرفة الآيات وتعليقها على الجدر وتزيين الب... - الالباني