تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على أن فهم النص العام يجب أن يكون ع... - الالبانيالشيخ :  كل نص عام يتضمن أجزاء وجزء منه لم يجر عمل المسلمين عليه فالعمل به بدعة هاي لازم ترسخ في سويداء قلبك.السائل :  أنا بعرفها جيدا.سائل آخر : لازم ت...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على أن فهم النص العام يجب أن يكون على منهج السلف الصالح.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كل نص عام يتضمن أجزاء وجزء منه لم يجر عمل المسلمين عليه فالعمل به بدعة هاي لازم ترسخ في سويداء قلبك.

السائل : أنا بعرفها جيدا.

سائل آخر : لازم تعيدها من شان ... .

السائل : أنا بحفظ منها مثلا أنت ذكرته أستاذي مرة وقلت الإستدلال بقول النبي عليه السلام "يؤم القوم أقرؤهم بكتاب الله" فالذي يأخذ بالعموم معناه إذا فيه امرأة أقرأ الحضور تقدم لعموم هذا الحديث.

الشيخ : طيب ليش نسيت هذا الكلام؟

السائل : ساعات ينسى الواحد.

الشيخ : أنا بعرف هو ما يعرف ليش العلم الذي لا يتذاكر به يندرس, فلذلك أنت ما عم تجمع حولك ناس تذكرهم بالعلم تفقهم في الدين فاللي بتحفظه من هون يطلع من هون بيطلع معك.
الحلبي : إحياء العلم مذاكرته.

الشيخ : مذاكرته إي نعم يعني العلم كالبئر إن لم تنضح منه نضب إي نعم.

السائل : كل نص عام.

الشيخ : كل نص عام يتضمن أجزاء جزء من هذه الأجزاءلم يجر عمل المسلمين عليه فالعمل بهذا الجزء الذي هو من أجزاء النص العام بدعة, انطلاقا من القاعدة التي ذكرتها " لو كان خيرا لسبقونا إليه " وهذا بيريح المسلم اللي يريد أن يتفقه في الدين من أن يتطلب أدلّة خاصة على بدعية الألوف المؤلفة من البدع, لأن الحقيقة أردت أن أقول شيئا فأؤجله لأنه خطر في بالي شيء آخر مهم, كلكم تسمعون عن شيء اسمه أصول الفقه هذا أمر ضروري جدا لطالب العلم الذي يريد أن يكون على بصيرة كما قال تعالى { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } لا بد أن يكون عارفا بعلم أصول الفقه فيعرف التفريع من النصوص العامة فلا يقع في مثل هذا التفريع الذي وقع صاحبكم فيه آنفا لأنه نسي العلم الصحيح حينما قال بيقولوا ثلاثة كثير يوم واحد بيكفي هذا اليوم الواحد كمان ما بيجوز وبدعة وخاصة يوم الجمعة المهم فكل الناس يعلمون شيء اسمه أصول إيش؟ الفقه لكن جماهير العلماء فضلا عن غيرهم لا يعرفون شيئا اسمه أصول البدع مع أن معرفة أصول البدع أمر هام جدا فيساعد الفقيه بأصول الفقه وإلا انحرف عن الفقه الصحيح بسبب جهله بأصول الفقه بسبب جهله بأصول البدع نحن نعرف علماء أفاضل في بلاد إسلامية كثيرة يستحسنون أشياء لو ذكّروا بها وسئلوا عنها هل فعل ذلك رسول الله؟ يقولوا لا, إذًا لماذا أنتم ترون ذلك أمرا مشروعا مستحبا بيقولوا إي قال رسول الله كذا بيجيبوا النص العام, فلا يعرفون أن هذا النص العام الذي لم يجر العمل به لم كان المراد به بهذا الجزء الداخل في النص العام كان السلف الصالح عملوا به وأنا ضربت المثال آنفا بأنها قضية تتكرر وجلية جدا لأن كون الشيء بدعة عن شيء آخر يختلف كاختلاف مسألة فقهية عن أخرى خاصة إذا كان من نوع القياس فالقياس كما تسمعون على الأقل, فالقياس كما تعلمون منه قياس جلي ومنه قياس خفي ولا يفرق بين هذا القياس وذاك القياس إلا المتضلع بالفقه الصحيح كذلك بدعة عن بدعة تختلف فبدعة تكون ظاهرة لكثير من الناس وبدعة تكون خفية وهذا النوع مما نحن فيه الآن الذي أشير إلى أن كثيرا من الأفاضل يحتجون بأدلة عامة فأنا أتيت آنفا بدليل عام "صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاة الثلاثة أزكى من صلاة الرجلين" وهكذا فدخلنا المسجد فهل نصلي صلاة السنة جماعة؟ أي من سألت يقول لك لا لكن لو أنك سألته ليه؟ مش داخل هذا في العموم؟ بيقلك نعم لكن ما فعلوا, إذا كلمة ما فعلوا كأنه نص بيخصص النص العام ملاحظين المسألة هذه؟

السائل : نعم.

الشيخ : يعني حينما نقول ما فعل السلف هذا الشيء كأنه نص من الرسول يقول لا تفعلوا هذا الشيء فيكون هذا القول لو صدر من الرسول مخصصا للنص العام لكن ما صدر النص من الرسول عليه السلام لكن نعرف ضمنا أنه لو كان هذا مشروعا كان فعله, فإذا علمنا السابق بأن الرسول عليه السلام لم يفعل هذا الجزء بالخاص بنقول ولو كان داخلا في النص العام فلا يجوز العمل به لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه, هذا كلام في هذا المثال الذي عرضته لكم دخول المسجد وعدم صلاة السنة جماعة ما حدا بيخالف فيه لكن هناك مسائل ما هي بوضوح المسألة هذه, مثلا دعاء بعد الصلاة ورفع اليدين فضلا عما إذا انضم إلى ذلك مسح الوجه بيقول لك يا أخي فيه نص عن الرسول عليه السلام فيه نص عن الرسول "أن الله عز وجل ليستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما خائبتين" إذا يشرع الدعاء يا أخي بس هذيك قال الحديث ما طبقه في هذا المكان فأنت عم تطبقه عم تعمل بالنص العام المطلق وتضعه في مكان ما وضعه الشارع الحكيم كما لو صليت جماعة السنة عم تضع النص العام مع الرجل أزكى من صلاته وحده عم تضعه في مكان ما وضعه المشرع إذا صح التعبير أو الذي نزل عليه الشرع ما وضعه في هذا المكان فوضعك لهذا في هذا المكان خطأ منك تخالف ما كان عليه هديه عليه الصلاة والسلام هذه القاعدة يستطيع منها المسلم أن يأخذ الدليل بها ومنها على بطلان العشرات بل الألوف, المئات الألوف من البدع المنتشرة في المسلمين اليوم, لماذا؟ لأنهم يستدلون بالنصوص العامة في مواطن خاصة ما جرى العمل بتلك النصوص العامة في هذه الأماكن الخاصة, وهنا يطيب لي أن أذكر بأن خير كتاب نعرفه يتعلق بأصول البدع كتابان أحدهما الأصل للآخر والآخر فرع استفاده من الأول الكتاب الأول هو " الاعتصام " للإمام إبي إسحاق الشاطبي, الكتاب الآخر رسالة صغيرة جدا اسمها على مسماها " أصول في البدع " لأحد علماء الأزهر نسيت اسمه ... .
الحلبي : محمد أحمد العدوي.

الشيخ : محمد أحمد العدوي صدقت في كتاب أوسع من هذا اسمه " الإبداع في مضار الإبتداع " لعلي محفوظ أيضا لعلماء الأزهر هذا في الواقع أنفع من هذا الكتيب هذا الصغير لأنه جمع بين الأصول وبعض الفروع يعني بعد ما وضع القواعد كون البدعة بدعة وإلا سنة ثم ضرب على ذلك أمثلة من واقع المسلمين اليوم أنها من البدع التي يمثل بها لما كان قد أصّله في القسم الأول في كتابه فالإمام الشاطبي رحمه الله يجعل البدعة قسمين وهذا اصطلاح من عنده ولا مشاحة في الاصطلاح كما يقولون, بدعة حقيقية وبدعة إضافية البدعة الحقيقية يقول هي التي لا أصل لها في الكتاب والسنة وإنما هي مجرد إحداث في الدين, ويضرب على ذلك الأمثلة بالفرق الضالة التي انحرفت عن السنة في كثير من عقائدها كالمعتزلة والخوارج والمرجئة والجبرية ونحو ذلك لأن عقائدهم مخالفة للكتاب والسنة, أما البحث العام فهو في البدعة الإضافية لأنه يقول معللا تسميته لها بالإضافية أنك إذا نظرت إليها من جانب وجدتها مشروعة وإذا نظرت إليها من جانب آخر وجدتها غير مشروعة فبالإضافة إلى النظرة الأول فهي سنة وبالإضافة إلى النظرة الأخرى فهي بدعة ومثاله واضح جدا فيما سبق أن ذكرنا آنفا أن صلاة الجماعة أفضل لكن هاالجماعة بصورة خاصة ما فعلت في زمن الرسول عليه السلام ولهذا استنكر العلماء قديما وما اتفقوا على هذا الإستنكار فقد جرى خلاف بين عالمين جليلن مشهورين أحدهما العز بن عبد السلام والآخر ابن الصلاح اختلفا في صلاة ليلة عاشوراء وإلا إيش؟ الرغائب, صلاة الرغائب هذه بالاتفاق أحدثت أظن نحو القرن السادس وأحدثت في بيت المقدس وهي صلاة مع الجماعة ما عاد أذكر لأنه ماهي سنة والحمد لله المهم أنها صلاة من الصلوات ابتدعها رجل إمام مسجد هناك كان فبتعرفوا العامة صلاة { أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى } ومشيت سبحان الله لأنه شيء بياخذ بألباب إيش؟ عامة الناس ووصل أمرها إلى زمن فيه عالمين جليلين أحدهما العز بن عبد السلام فقطع بأنها بدعة أما ابن الصلاح قال ما فيها شيء ليش؟ لأنها طاعة وعبادة واجتماع على الخير فاتته هذه القاعدة التي لفت النظر إليها بطريقة علمية دقيقة الإمام الشاطبي في " الإعتصام " تنظر إليها يد الله على الجماعة لكن يا جماعة لو كان خيرا لسبقونا إليه كان الرسول فعله ولو في العمر مرة, ما فعله هو يفعله أصحابه متا فعلوه أصحابه بقية القرون المشهود لها بالخيرية كيف يكون هذا خيرا؟! يلزم من ابتداع أي بدعة في الدنيا مع الإعتراف أن السلف ما فعلوها أحد شيئين وكما قيل أحلاهما مر, إما أن يقال أن السلف عرفوها خيرا وما فعلوا بها ومعناها نحن إيش متعبدون أكثر منهم ونسبناهم إلى الزهد في العبادة وهذا بلا شك خطأ, أو أن يقال علمنا ما لم يعلموا وهذا مر.

السائل : مثلا الصلاة في الطوابق ما كانت.

الشيخ : سامحك الله لو غيرك قالها!! الصلاة في الطوابق لا يقصدون التعبد بها حتى يقال أن هذا فيه محظور نسبة السلف إلى الزهد في العبادة أما الصلاة في الطوابق مثل الصلاة في الطائرة ضرورة ما لها علاقة.

السائل : يقول إن الجامع يكون عدة طوابق يصلون فيه ما كانش موجود مثل ها الحكي لذلك .

الشيخ : ما هي عبادة يا أخي هذا بيذكرني أنه سألوني هناك في جدة وفي مكة شو رأيك بالطواف فوق؟ قلت أنا لا أستحسن الطواف فوق إلا لمعذور لأن الأصل تحت وذلك بني لفك الزحام خاصة بالنسبة للعجائز من الرجال والنساء أما أنت شاب وبخاصة إذا كان ما فيه ذاك الزحام الشديد شو بيطلعلك فوق؟ فإذا هنا الصعود هذا مش مقصود لذاته أما هالعبادة هذه وتلك وإلى آخر ما يدخل في باب الابتداع في الدين فهو المقصود به زيادة التقرب إلى الله من هنا يقال من يقول إن هذه عبادة شو موقف السلف منها؟ أحد شيئين ما عرفوها أنتم عرفتموها! لا, عرفوها لكن زهدوا عنها ورغبوا عنها فأحلاهما مر, ولذلك يجب أن نفرق بين محدثات الأمور ما كان إحداثه بقصد العبادة وما كان إحداثه ليس لهذا القصد وإنما لحاجة ولهذا أنا أقول في تعريف البدعة, فيه تعاريف كثيرة لكني اطمئننت إلى أن تعريف البدعة " كل أمر حادث يراد به زيادة التقرب إلى الله " فحينما نضع قيد " حادث " خرج بذلك ما كان معروفا في عهد السلف والقيد الثاني يراد به زيادة التقرب إلى الله خرج ما كان الدافع إلى إحداثه ليس هو قصد زيادة التقرب إلى الله كالوسائل التي كنا نتحدث آنفا عن بعضها.

Webiste