حكم من طلق زوجته ثم سافر لمدة طويلة هل وقع الطلاق؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم, سأل أحد الإخوان عن رجل طلق زوجته رمى عليها الطلاق وترك البلد الذي يعيش فيه إلى بلد آخر ومضى على سفره أكثر من عشر سنوات, نحن نعلم أنه تزوج بعقد قران هنا مكتوب ولكن عندما طلقها لم يطلقها بالكتاب فهل تعتبر شرعا هي طالق وهل ترثه إذا مات أم لا؟ هل تلزمه العدة ترثه وما إلى ذلك؟
الشيخ : الجواب على هذا السؤال ينبني على صورة الطلاق المدعى وما ترتب عليه فأنت تقول رجل طلق زوجته ثم سافر طيب هذا الطلاق هل اعتبر بين الزوجين طلاقا؟
السائل : هو على نيته مطلّق انتهى.
الشيخ : هو على نيته لكن هل هو مثلا عنده علم أن هذا طلاق وأن هذا وقع أو إذا كان ما عنده علم استفتى من يظن به العلم فأفتاه بأن هذا طلاق وإلا ألقى تلك الكلمة وانطلق, فالمسألة يجاب عنها على وجهين إن كان لما طلق يعلم أنه طلاق في حدود علمه كأن يكون طالب علم أو أن يكون عالم شيخ من العلماء أو لا هذا ولا هذا لكنه سأل من يظن به العلم فقال له طلاق فإذا زوجته مطلقة, ثم لما سافر عن مطلقته, مطلقتُه الآن في حكم الشرع تصبح حرة أي لها أن تتزوج بغيره لأن هو يستطيع أن يراجعها ما دامت في العدة فإذا انقضت العدة أصبحت حرة أي ليس له أن يجبرها على أن يعيدها إلى عصمته كما لو أراد أن يفعل ذلك في أثناء العدة واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : إذا كلمة هذا طلاق معتبرة عندهم طلاق إذًا الجواب عرفته, لا هو ظن أنه طلاق ليس عن علم وليس عن فتوى أما إذا كان عن علم أو فتوى فمضت الفتوى كما يقال بعجرها وبجرها وأصبحت هي بعد مضي المدة الطويلة حرة لا تتنتظر ولها أن تتزوج.
السائل : تعني بذلك أن القاضي الشرعي يستطيع أن يفرق بينهما في هذه الحالة.
الشيخ : أوتوماتيكيا كما يقولون اليوم وقعت الفرقة.
الشيخ : الجواب على هذا السؤال ينبني على صورة الطلاق المدعى وما ترتب عليه فأنت تقول رجل طلق زوجته ثم سافر طيب هذا الطلاق هل اعتبر بين الزوجين طلاقا؟
السائل : هو على نيته مطلّق انتهى.
الشيخ : هو على نيته لكن هل هو مثلا عنده علم أن هذا طلاق وأن هذا وقع أو إذا كان ما عنده علم استفتى من يظن به العلم فأفتاه بأن هذا طلاق وإلا ألقى تلك الكلمة وانطلق, فالمسألة يجاب عنها على وجهين إن كان لما طلق يعلم أنه طلاق في حدود علمه كأن يكون طالب علم أو أن يكون عالم شيخ من العلماء أو لا هذا ولا هذا لكنه سأل من يظن به العلم فقال له طلاق فإذا زوجته مطلقة, ثم لما سافر عن مطلقته, مطلقتُه الآن في حكم الشرع تصبح حرة أي لها أن تتزوج بغيره لأن هو يستطيع أن يراجعها ما دامت في العدة فإذا انقضت العدة أصبحت حرة أي ليس له أن يجبرها على أن يعيدها إلى عصمته كما لو أراد أن يفعل ذلك في أثناء العدة واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : إذا كلمة هذا طلاق معتبرة عندهم طلاق إذًا الجواب عرفته, لا هو ظن أنه طلاق ليس عن علم وليس عن فتوى أما إذا كان عن علم أو فتوى فمضت الفتوى كما يقال بعجرها وبجرها وأصبحت هي بعد مضي المدة الطويلة حرة لا تتنتظر ولها أن تتزوج.
السائل : تعني بذلك أن القاضي الشرعي يستطيع أن يفرق بينهما في هذه الحالة.
الشيخ : أوتوماتيكيا كما يقولون اليوم وقعت الفرقة.
الفتاوى المشابهة
- الطلاق الذي يحرم الزوجة من زوجها - ابن باز
- مسألة في الطلاق. - الالباني
- ما الحكمة من مشروعية الطلاق ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الطلاق إذا أجبر عليه الزوج ؟ - ابن عثيمين
- زوجتي أوقعت طلاقا على نفسها - اللجنة الدائمة
- حكم من طلق زوجته طلاقًا لا رجعة فيه - ابن باز
- حكم طلاق الغضبان وحكم الطلاق البدعي - ابن باز
- حكم الطلاق . - ابن عثيمين
- إذا طلقت المرأة زوجها هل ينفذ الطلاق - اللجنة الدائمة
- رجل طلق زوجته طلقة واحدة ثم أرجعها وبعد مدة... - ابن عثيمين
- حكم من طلق زوجته ثم سافر لمدة طويلة هل وقع الط... - الالباني