هل يجوز جمع النيات في الأضحية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بمناسبة عيد الأضحى والأضاحي بعض الإخوة يسأل في قضية جمع النيات ما بين مثلا الأضحية والعقيقة أو الأضحية والنذر أو الأضحية والصدقة مثلا عن قريب أو عن ميت؟
الشيخ : لا. والجواب هذا يتفرع من معرفة حكم الأضحية أولا وحكم العقيقة والنذر ثانيا, حكم الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل بالغ فقال من وجد سعة ولم يضح فلا يقربنّ مصلانا فإذا الذي يستطيع أن يضحي فقد وجبت عليه الأضحية. العقيقة هي واجبة أيضا لأدلة كثيرة لسنا الآن بصددها ولا يغني واجب عن واجب, واجب عن واجب لا يغني لو كانت العقيقة سنة أو كانت الأضحية سنة وجاء يوم الذبح عن الولد فذبحها في اليوم السابع وكان اليوم السابع يوم من أيام عيد الأضحى كان بيمشي الحال هذا على افتراض أن كلا منهما سنة غير واجب أما والواقع أن كل منهما واجب فعليه ذبيحتان إن صادف ولادة المولود يوم من أيام العيد وإلا فالأضحية تكفي حتى يأتي المولود في أي يوم آخر. النذر أيضا قال عليه الصلاة والسلام من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه الوفاء بالنذر واجب أيضا وقد أثنى الله عز وجل على أقوام كانوا ينذرون ويوفون فقال عز وجل يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا إذا لا تغني الأضحية عن العقيقة ولا عن النذر بل كل من هذه الأمور الثلاثة عليها ذبيحة.
الشيخ : لا. والجواب هذا يتفرع من معرفة حكم الأضحية أولا وحكم العقيقة والنذر ثانيا, حكم الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل بالغ فقال من وجد سعة ولم يضح فلا يقربنّ مصلانا فإذا الذي يستطيع أن يضحي فقد وجبت عليه الأضحية. العقيقة هي واجبة أيضا لأدلة كثيرة لسنا الآن بصددها ولا يغني واجب عن واجب, واجب عن واجب لا يغني لو كانت العقيقة سنة أو كانت الأضحية سنة وجاء يوم الذبح عن الولد فذبحها في اليوم السابع وكان اليوم السابع يوم من أيام عيد الأضحى كان بيمشي الحال هذا على افتراض أن كلا منهما سنة غير واجب أما والواقع أن كل منهما واجب فعليه ذبيحتان إن صادف ولادة المولود يوم من أيام العيد وإلا فالأضحية تكفي حتى يأتي المولود في أي يوم آخر. النذر أيضا قال عليه الصلاة والسلام من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه الوفاء بالنذر واجب أيضا وقد أثنى الله عز وجل على أقوام كانوا ينذرون ويوفون فقال عز وجل يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا إذا لا تغني الأضحية عن العقيقة ولا عن النذر بل كل من هذه الأمور الثلاثة عليها ذبيحة.
الفتاوى المشابهة
- هل يصح على الابن أن يشرك أمه المتوفاة في أضح... - ابن عثيمين
- هل على كل مسلم أن يضحي وهل يجوز اشتراك خمسة... - ابن عثيمين
- الكلام على الأضحية. - ابن عثيمين
- الأضحية للحاج - ابن عثيمين
- الأضحية سنة وليست واجبة - ابن باز
- حكم الأضحية - ابن عثيمين
- حكم الأضحية - ابن عثيمين
- الأضحية عنا وعن غيرنا. - الفوزان
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- الجمع بين النيات في الأضحية - اللجنة الدائمة
- هل يجوز جمع النيات في الأضحية؟ - الالباني