تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا مات الإنسان وغلب على الظن أنه لا يصلي هل... - ابن عثيمينالسائل : إذا مات الإنسان ويغلب على ظني أنه لا يصلي إطلاقاً ، فهل يجوز لي أن أصلي عليه أم ماذا أرجو الإفادة جزيتم خيراً ؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأ...
العالم
طريقة البحث
إذا مات الإنسان وغلب على الظن أنه لا يصلي هل تجوز الصلاة عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا مات الإنسان ويغلب على ظني أنه لا يصلي إطلاقاً ، فهل يجوز لي أن أصلي عليه أم ماذا أرجو الإفادة جزيتم خيراً ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
تقدم لنا عبر هذا البرنامج وفي رسالة كتبناها أن تارك الصلاة كسلا وتهاونا يكون كافرا خارجا عن الإسلام ، وبينا دلالة الكتاب والسنة وأقوال الصحابة على هذا ، ولكن لا يجوز لنا أن نحكم بترك الصلاة على شخص بمجرد الظن ، لأن الأصل في المسلم أن يصلي لعظم الصلاة في نفوس المسلمين ، فإذا قدم شخص للصلاة عليه وكان يغلب على ظن أحد من الناس أنه لا يصلي فإنه لا يجوز له أن يترك الصلاة عليه بمجرد الظن .
نعم لو تيقن أنه لا يصلي فإنه لا يجوز له أن يصلي عليه لأن الصلاة على غير المسلم حرام لقوله تعالى : { وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ } وقوله تعالى : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } .
والصلاة على الميت شفاعة له إلى الله عز وجل ، والشفاعة لا تحل لمن لا يرضاه الله لقوله تعالى : { وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى } وهي أيضا لا تنفع المشفوع له لقوله تعالى : { يَوْمَئِذٍ لا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا } وقوله : { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى } .
وخلاصة القول : أنه لا يجوز للإنسان أن يحكم بالظن هذا الحكم العظيم الكبير وهو الكفر بل لا يحكم به إلا إذا تيقن .

Webiste