تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أثر الإمام مالك في الاستواء. - ابن عثيمينالشيخ : واستمعوا إلى قصّة وقعت على إمام من أئمة المسلمين الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله، كان في مجلسه فقام رجل وقال: " يا أبا عبد الله  الرحمن عل...
العالم
طريقة البحث
أثر الإمام مالك في الاستواء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واستمعوا إلى قصّة وقعت على إمام من أئمة المسلمين الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله، كان في مجلسه فقام رجل وقال: " يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ " كيف؟ ما قال ما معنى استوى؟ قال كيف استوى؟ فسأل عن أيه؟
الطالب : عن الكيفية.

الشيخ : عن الكيفية، خجل مالك من هذا السؤال واستحيى من الرب أن يسأل عن كيفية صفاته فأطرق برأسه هكذا حتى علاه الرحضاء، الرحضاء يعني العرق، وعلته أي صارت تصبب منه، من شدّة ما وقع على قلبه من السؤال ثم رفع رأسه وقال قولته المشهورة التي تستحق أن تكتب بماء الذهب، بأطراف الأصابع لا بريش الأقلام قال: " الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعا، اخرج، فأمر به فأخرج من المسجد " الاستواء غير مجهول يعني؟ أنه معلوم في اللغة العربية، استوى على كذا أي علا وارتفع عليه، الكيف غير معقول ما نتحكّم فيه بعقولنا، ولا هناك دليل شرعي عليه، ولا يمكن أن يكيّف، والإيمان به؟ بإيش؟
الطالب : بالاستواء.

الشيخ : بالاستواء، واجب لأنّ الله أخبر به عن نفسه.

Webiste