تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح أثر الإمام مالك في الاستواء - ابن عثيمينالشيخ : كان مالك بن أنس رحمه الله إمام امام دار الهجرة أي إمام المدينة وله مذهب مشهور هو أحد المذاهب الأربعة " كان جالسا مع أصحابه فقال له رجل : يا أبا ...
العالم
طريقة البحث
شرح أثر الإمام مالك في الاستواء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كان مالك بن أنس رحمه الله إمام امام دار الهجرة أي إمام المدينة وله مذهب مشهور هو أحد المذاهب الأربعة " كان جالسا مع أصحابه فقال له رجل : يا أبا عبد الله ! الرحمن على العرش استوى كيف استوى ؟ " يسأل عن إيش ؟ عن الكيفية والا عن المعنى ؟ عن الكيفية
الطالب : الكيفية

الشيخ : " فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء " قال العلماء : " الرحضاء يعني العرق الشديد " وذلك لشدة ما ورد على قلبه من هذا السؤال نسأل الله أن يعاملنا بعفوه انظر إلى من عرف الله عز وجل حق المعرفة كيف تأثر من هذا السؤال وكثير من الناس الآن يسأل مثل هذا السؤال أو ما هو أشد وكأنه يشرب ماء باردا لا يبالي نسأل الله العافية " فرفع رأسه وقال له : يا هذا الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا ثم أمر به فأخرج من المسجد " رضي الله عن مالك وإخوانه من الأئمة الذين يقدرون الله حق قدره قال : " الاستواء غير مجهول " وضد المجهول ما هو ؟ المعلوم يعني الاستواء معلوم كل يعرف معنى استوى على كذا أي إيش ؟ اي علا عليه قال الله تعالى : وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون أكمل لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه ما معنى تستووا على ظهوره اي تعلوا عليها وقال تعالى لنوح : فإذا استويت أنت ومعك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين إذن استوى على العرش يعني علا عليه هذا معناه هذا معناه في اللغة العربية التي نزل بها القران الكريم كما قال الله عز وجل : نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بإيش ؟ بلسان عربي مبين واللغة العربية لا يمكن أن يكون فيها أن يكون معنى استوى على كذا بمعنى استولى عليه لكن من تلطخت قلوبهم بالتعطيل قالوا استوى على العرش أي استولى عليه نسأل الله العافية لوكان استوى على العرش بمعنى استولى عليه لكان الله مستويا على الأرض لكان الله مستويا على الأرض لأنه مستول عليها ولا أحد يمكن أن يتفوه بقوله أن الله استوى على الأرض لو كان معنى استوى على العرش استولى عليه لكان العرش قبل استواء الله عليه ملكا لمن ؟ لغير الله وهل أحد يقول بهذا لكن نتم كلام مالك رحمه الله قال " والكيف غير معقول " معنى غير معقول أي لا يمكن أن ندركه بعقولنا عقولنا أقصر من أن تدرك كيفية صفات الله وإذا كان البصر وهو عضو من الحواس لا يدرك الله عز وجل فكيف بالعقل الكيف غير معقول يعني لا يمكن لإنسان أن يدرك بعقله كيف استوى الله على العرش أبدا والإيمان به إيش ؟ واجب الإيمان بالاستواء واجب لأن الله ذكره في القرآن وكل ما ذكره الله في القرآن فإنه واجب التصديق به والإيمان به والسؤال عنه بدعة وهذا محط الفائدة بالنسبة لما سأقول أن السؤال عن كيفية صفات الله من البدع لماذا ؟ لسببين :
السبب الأول أن الصحابة لم يسألوا عنه الرسول عليه الصلاة والسلام وهم أحرص الناس على معرفة صفات الله عز وجل وما سألوا عن ذلك ما قالوا يا رسول الله كيف استوى ثم إنهم لو قالوا كيف استوى ؟ يوجهون السؤال إلى من ؟ إلى رسول الله الذي هو أعلم الخلق بصفات الله ومع وجود هذا المقتضي لم يسألوا عن الكيفية هذا أحد الوجهين في قوله : السؤال عنه بدعة
وجه آخر السؤال عن كيفيته من ديدن أهل البدع لأن أهل البدع ياتون لأهل السنة المثبتين للصفات يقول أنت تثبت لله يد كيف اليد علشان يحرج يحرج السني يقول استوى على العرش كيف استوى ؟ علشان إيش ؟ أجيبوا يا جماعة الإحراج يعني أن أهل البدع يأتون إلى أهل السنة المثبتين يقولون كيف هذه الصفة ليحرجوهم لكن الحمد لله جواب أهل السنة سهل قال بعض العلماء : " إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الآخر فكيف ينزل فقل له : إن الله اخبرنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل " الجواب هنا مسكت والا غير مسكت ؟ خلاص مسكت إن الله اخبرنا إن الرسول أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل إذن ما نتكلم بهذا وقال آخرون : " إذا قال لك المعطل كيف صفته فقل له كيف ذاته كيف ذاته ؟ " هو لا يستطيع أن يكيف الذات والصفات فرع عن الذات وبعد الصلاة إن شاء الله الإجابة على الأسئلة.

Webiste