ما حكم إقامة الجماعة الثانية في المسجد خاصة الحرمين؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل تجوز إقامة صلاة جماعة ثانية بعد انتهاء الإمام من الجماعة الأولى ولاسيما في الحرمين ؟
الشيخ : هذه مسألة يعني لا بأس أن نتناولها بشيء من التفصيل نقول أما المساجد التي على الطرقات على الخطوط فهذه لا بأس أن يقيم الناس فيها جماعات متعددة لأن المسافرين يأتي هؤلاء ويصلون ويمشون ويأتي آخرون يصلون ويمشون هذا لا بأس به بالاتفاق ثانيا : أن تعاد الجماعة الثانية على وجه دائم بمعنى أن هذا المسجد فيه جماعتان دائما جماعة أولى وجماعة ثانية فهذه بدعة لا جماعتين في مسجد واحد إذا الجماعة الأولى في مساجد الطرقات لا بأس بها ولا أحد يقول من العلماء إنه يكره للمسافرين الآخرين أن يصلوا جماعة الثانية : أن يعتادوا إقامة جماعتين في مسجد واحد فهذه بدعة وينهى عن الجماعة الثانية الثالث : أن تكون إقامة الجماعتين لأمر عارض لأمر عارض مثل أن يدخل جماعة بعد أن صلى الناس في هذا المسجد فنقول لهم السنة أن تصلوا جماعة السنة أن تصلوا جماعة والدليل على ذلك حديثان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الحديث الأول : فإن رجلا دخل المسجد وقد صلى الناس فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من يتصدق على هذا فيصلي معه ؟ فقام أحد القوم وصلى معه وهذه إعادة جماعة بعد الجماعة الأولى والدليل الثاني : حديث أبي بن كعب صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب إلى الله نعم .
الشيخ : هذه مسألة يعني لا بأس أن نتناولها بشيء من التفصيل نقول أما المساجد التي على الطرقات على الخطوط فهذه لا بأس أن يقيم الناس فيها جماعات متعددة لأن المسافرين يأتي هؤلاء ويصلون ويمشون ويأتي آخرون يصلون ويمشون هذا لا بأس به بالاتفاق ثانيا : أن تعاد الجماعة الثانية على وجه دائم بمعنى أن هذا المسجد فيه جماعتان دائما جماعة أولى وجماعة ثانية فهذه بدعة لا جماعتين في مسجد واحد إذا الجماعة الأولى في مساجد الطرقات لا بأس بها ولا أحد يقول من العلماء إنه يكره للمسافرين الآخرين أن يصلوا جماعة الثانية : أن يعتادوا إقامة جماعتين في مسجد واحد فهذه بدعة وينهى عن الجماعة الثانية الثالث : أن تكون إقامة الجماعتين لأمر عارض لأمر عارض مثل أن يدخل جماعة بعد أن صلى الناس في هذا المسجد فنقول لهم السنة أن تصلوا جماعة السنة أن تصلوا جماعة والدليل على ذلك حديثان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الحديث الأول : فإن رجلا دخل المسجد وقد صلى الناس فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من يتصدق على هذا فيصلي معه ؟ فقام أحد القوم وصلى معه وهذه إعادة جماعة بعد الجماعة الأولى والدليل الثاني : حديث أبي بن كعب صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب إلى الله نعم .
الفتاوى المشابهة
- إقامة جماعة أخرى في المسجد - اللجنة الدائمة
- حكم إقامة جماعة ثانية بعد انتهاء الجماعة الأولى... - ابن باز
- ما حكم إقامة جماعة ثانية بالمسجد بعد الأولى؟ - ابن باز
- ما حكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد.؟ - الالباني
- حكم إقامة أكثر من جماعة في نفس المسجد - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم إقامة الجماعة الثانية في المسجد ؟ - الالباني
- ما حكم إقامة الجماعة الثانية بالمسجد؟ - ابن باز
- حكم إقامة جماعة في المسجد بعد الجماعة الأولى - ابن عثيمين
- هل يجوز إقامة جماعة ثانية بالمسجد؟ - ابن باز
- إقامة جماعة ثانية في المسجد - اللجنة الدائمة
- ما حكم إقامة الجماعة الثانية في المسجد خاصة... - ابن عثيمين