تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدعاء الجماعي عند دفن الميت، وقول أح... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الدعاء الجماعي عند دفن الميت وقولهم كلمة وحدوه ثم يردد الآخرون لا إله إلا الله في طريقهم إلى المقبرة ؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدعاء الجماعي عند دفن الميت، وقول أحدهم عند الذهاب للمقبرة وحدوه ويردد الباقي لا إله إلا الله؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الدعاء الجماعي عند دفن الميت وقولهم كلمة وحدوه ثم يردد الآخرون لا إله إلا الله في طريقهم إلى المقبرة ؟

الشيخ : أما قوله : وحدوا وحدوه ولا وحدوا بضمير ولا بغير ضمير ؟

السائل : بالضمير .

الشيخ : بالهاء إيه وحدوا من الله ولا الميت ؟

السائل : الله .

الشيخ : وحدوه طيب هذه بدعة هذه بدعة ليه ؟ هل الرسول عليه الصلاة والسلام دفن في عهده جنائز ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وهل كان الصحابة يتبعون هذه الجنائز نعم ؟ دفن في عهده جنائز والصحابة اتبعوها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حثهم على ذلك قال : "من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان" هل كانوا يقولون وحدوا أو وحدوه ؟ أبدا هل نحن أعلم بشريعة الله منهم ؟ هل نحن أحرص على توحيد الله منهم ؟ إذا لماذا نختار أو لماذا نحدث في شريعة الله ما ليس من شرع الله ؟
الطالب : الجهل واجد .

الشيخ : الجهل واجد يا أبو عبد العزيز نعم وكذلك أيضا الذين إذا وقفوا على القبر بعد الدفن دعوا بدعاء جماعي نقول هذا أيضا بدعة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقف على القبر ويقول : "استغفروا لأخيكم" ليس ينشد بهم نشيدة يقول استغفر الله فيقول أستغفر الله اللهم اغفر الله يقول اللهم اغفر له ما كان يفعل هذا ونحن لسنا أعلم بشريعة الله من رسول الله ولا من أصحاب رسول الله والله ما ضرنا إلا التخلف عن اتباع آثار الرسول صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه هذا الذي ضر المسلمين صار كل واحد يكون في مخه شيء يقول هذا مستحب كأنهم جعلوا الشرع ذوقا لا شرعا ولو أن الشرع يتبع الأذواق لكان الأمر كما قال الله تعالى : { ولو اتبع الحق أهوائهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن } نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يعمل يا شيخ تقاويم .

الشيخ : طيب إذا قال هؤلاء الذين يدعون للميت بعد دفنه ماذا نقول ؟ نقول كل واحد يقول بنفسه : اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته وينصرف نعم .

Webiste