تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحث على تدبر القرآن الكريم - ابن عثيمينالشيخ : وإني وإني وإني أحث الشباب خاصة وغيرهم أيضا على فهم كتاب الله لا على أن يقرؤوه تعبدا بتلاوته فقط إن الله يقول في كتابه : { كتاب أنزلنا إليك مبارك...
العالم
طريقة البحث
الحث على تدبر القرآن الكريم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وإني وإني وإني أحث الشباب خاصة وغيرهم أيضا على فهم كتاب الله لا على أن يقرؤوه تعبدا بتلاوته فقط إن الله يقول في كتابه : { كتاب أنزلنا إليك مبارك } إيش ؟ { ليدبروا آياته وليتذكر } { ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب } لابد من التدبر والتدبر وتفهم المعنى { وليذكر أولو الألباب } يتعظوا به ولهذا كان الذين يقرئون الناس القرآن من الصحابة كانوا لا يتجاوزون عشر آيات من كتاب الله حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل لكننا مع الأسف الآن تأتي إلى فصل كامل في الجامعة تقول : تعال فسر لي هالآية لا تكاد ترى واحدا منهم يفسرها وهذا نقص إذا كنا نحرص على شرح الأحاديث الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام فلماذا لا نحرص على تفسير كلام الله هذا أولى وأعظم والإنسان سبحان الله اسأل مجربا كلما تأمل كتاب الله اتضح له من المعاني ما لم يكن يعرفها من قبل { فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى } جرب تجد جرب تجد وفي القرآن في القرآن حل كل شيء كل شيء يشكل عليك رح للقرآن صح ؟ الدليل { ونزلنا عليك الكتاب } إيش ؟ { تبيانا لكل شيء } لكن أحيانا يكون بيان القرآن بالأصالة وأحيانا يكون بيان القرآن بالإحالة على إيش ؟ على السنة أحيانا الأمر واضح في القرآن { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } هذا واضح ولا غير واضح ؟ واضح لا يحتاج تفسير لكن تأتي { للذين أحسنى الحسنى وزيادة } الزيادة هذه ما نعرف معناها حتى فسرها النبي عليه الصلاة والسلام لكن ما من إنسان يتدبر القرآن إلا وجد فيه من العلوم العظيمة ما لا يجدها في غيره إن جئت في النحو وجدت شواهد إن جئت في البلاغة وجدت شواهد إن جئت في البيان وجدت شواهد إن جئت في العقائد وجدت شواهد في الفقه وجدت شواهد في كل شيء قالوا إن بعض العلماء علماء المسلمين اجتمع في مطعم من مطاعم أوروبا ومعه نصراني في نفس المطعم لكن ليسوا على مائدة واحدة فيما يظهر فجاء النصراني متحديا قال إن كتابكم نزل تبيانا لكل شيء فكيف صنعت هذه الزلطة كيف صنع هذا الخبر كيف صنع هذا اللحم ؟ هذا ما همه إلا بطنه يعني يريد القرآن يكون إيش ؟ كتاب مطبخ كيف صنع هذا الرجل ؟ هذا العالم ذكي أعطاه الله تعالى ذكاء وإن شاء الله أعطاه زكاء أيضا قال العالم : يا صاحب المطعم تعال كيف صنعت هذا كيف صنعت هذا ؟ قال : فعلت كذا وكذا وكذا وذكر الوصفة تماما قال هكذا جاء في القرآن هكذا جاء في القرآن تعجب النصراني كيف جاء في القرآن هات من أول الفاتحة إلى آخر الناس ما نجد هذا فقال موجود في القرآن إن الله قال : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } هذه الآية وإن لم تكن في هذه المسألة بخصوصها لكن فيها إشارة أن كل شيء لا تعلمه اسأل عنه أهل العلم به اسأل أهل العلم به لو قلت مثلا إعراب { إياك نعبد وإياك نستعين } ويش إعرابها ؟ أقول موجود في القرآن ولا لا موجود بناء على ذلك بعد الصلاة إن شاء الله أسئلة إن شاء الله تعالى بعد الصلاة تكون أسئلة بعد الأذان فيه مكرفون فيه مكرفون .
الطالب : أيو يا شيخ .

الشيخ : طيب أجل نكمل اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد اللهم إني أسألك موجبات رحمتك .

Webiste