تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم فيمن صام دون أن يتسحر علما بأنه موا... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة للصوم يقول : ما رأيكم فيمن صام دون أن يتسحر ؟ علماً بأنه مواصل صيام الشهر ، فهل لا يجوز الصوم إلا بنطق النية صباح ذلك اليوم وخصوصاً إذا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم فيمن صام دون أن يتسحر علما بأنه مواصل صيام الشهر فهل لا يجوز الصوم إلا بنطق النية صباح ذلك اليوم وخصوصا إذا نام ولم يستيقظ وقت السحور وينوي الصيام مثلا يقول : نويت الصيام ، نرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للصوم يقول : ما رأيكم فيمن صام دون أن يتسحر ؟ علماً بأنه مواصل صيام الشهر ، فهل لا يجوز الصوم إلا بنطق النية صباح ذلك اليوم وخصوصاً إذا نام ولم يستيقظ وقت السحور ، وينوي الصيام مثلاً يقول : نويت الصيام ، أفيدونا أيضا بهذا السؤال ؟

الشيخ : أكل السحور سنة إن أكله الإنسان فهو أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : تسحروا فإن في السحور بركة وإن لم يأكله فلا حرج عليه وكثير من الناس يتعشى في الليل عشاء كثيرا فإذا قام في آخر الليل لم يكن مشتهيا للأكل فيبقى على عشائه .
إنما المنهي عنه أن يواصل الإنسان بين يومين لا يأكل بينهما شيئا فإن هذا من الوصال الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم نهيا شديدا حتى إنه نهاهم ذات سنة فواصلوا فواصل بهم يوما ويوما ويوما وقال : لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل لهم .
وأما مسألة النية فإنه إذا كان ذلك في رمضان فالمسلم قد نوى أن يصوم رمضان كله من أول يوم ، ولا حاجة أن يجدد النية كل ليلة إلا أن ينقطع صومه بسفر أو مرض ثم يريد أن يستأنف الصوم فهنا لا بد من نية الاستئناف .
وأما إذا كان مقيما صحيحا مستمرا في صومه فإن نية رمضان أول يوم تكفي عن الجميع ، فعلى هذا لو أن أحدا نام في رمضان من بعد العصر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر من الغد فإن صيامه صحيح.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste