تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة إسقاط جنينها، وذكر مسألة أكل... - ابن عثيمينالشيخ : يترتب على هذا : أولا : هل يجوز أن تسقط المرأة حملها في هذه الأطوار ؟ نقول أما قبل أربعة أشهر فيجوز عند الضرورة انتبهوا قبل أربعة أشهر يجوز أن تس...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة إسقاط جنينها، وذكر مسألة أكل الإنسان المعصوم للضرورة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يترتب على هذا : أولا : هل يجوز أن تسقط المرأة حملها في هذه الأطوار ؟
نقول أما قبل أربعة أشهر فيجوز عند الضرورة انتبهوا قبل أربعة أشهر يجوز أن تسقط حملها عند الضرورة مثل أن يقول الأطباء إن بقي في بطنك هلكت إن بقي في بطنك خرج مشوها وهو الآن مشوه فمثل هذا يجوز إسقاطه للضرورة طيب .
بعد أربعة أشهر لا يجوز إسقاطه أبدا لا لضرورة ولا لغيرها حتى لو قرر فطاحلة الأطباء أنه إن بقي في بطنها ماتت ومات نقول لتمت كل سيموت ولا يجوز أن نسقطه بعد أربعة أشهر ليش ؟ لأنه صار نفسا معصوما الآن هو حي سوي وهل يجوز لأحد أن يقتل نفسا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟
الطالب : لا.

الشيخ : طيب إذا قال أنا أقتل هذه النفس لإحياء الأم يجوز ؟ ها إيش يقول ؟
الطالب : يجوز للضرورة

الشيخ : يجوز للضرورة طيب أرأيت يا أخي لو كنت في البر وعندك فتى صغير ممتلأ لحما وشحما وجعت جوعا عظيما ستهلك إن لم تذبح هذا الفتى وتأكله تفعل ؟ فهمت كلامي ولا ها أعيد
الطالب : ...

الشيخ : عيد الكلام أنت في سفر ومعك فتى صغير له ست سنوات مملوء شحما ولحما واضطررت إلى الأكل قلت إن لم أذبح هذا الفتى وآكله مت تذبحه وتأكله ؟
الطالب : أنت في جوع

الشيخ : جوع جوع شديد إن لم تفعل هلكت تذبحه وتأكله ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا يا أخي أعوذ بالله تذبحه وتأكله ما في قلبك رحمه والعياذ بالله موتوا سوى نعم هذا لا يجوز ولا أحد من العلماء قال بذلك إطلاقا يعني ما قال أحد من العلماء إنه يجوز للإنسان أن يذبح معصوما لينجو به من الهلاك أبدا ولا يقول هذا أحد أخشى إن تسلطت على هذا الفتى الصغير يجيب الله واحد يسلط عليك يذبحك يصير جوعان وياكلك أنت لا يا أخي اتق الله .
طيب لكن لو فرض أن قوما في مفازة مهلكة وصاروا يتساقطون موتى وهذا الحي بقي حي واحد منهم أو اثنين أو أكثر بقوا أحياء إن لم يأكلوا من هذه الجيف جيف الأموات هلكوا هل يأكلون أو لا ؟ يأكلون ماذا تقولون ؟
الطال : نعم

الشيخ : هذه مختلف فيها فعند الشافعية الإمام الشافعي رحمه الله يقول يجوز لأن حرمة الحي إيش أعظم من حرمة الميت الميت مات راح ومذهب الحنابلة يقول لا يموت ولا يأكل من الميت على كل حال نسأل الله ألا يحوجنا وإياكم لكن مسألة واحد يذبح حي علشان يأكله لا طيب .
الآن هذا الجنين في بطن أمه قال الأطباء إن بقي في بطن أمه هلكت الأم وقد تم له أربعة أشهر نفخت فيه الروح فهل يجوز أن نسقطه ليهلك من أجل بقاء الأم ؟
لا، لا يجوز، أولا : لأن هذا قتل نفس لاستبقاء نفس وهذا حرام .
والثاني : أفرض إنا نزلنا الحمل ومات هل نحن على يقين من الأم ستبقى ربما تموت بعد .
فعلى كل حال أنا قصدي أن الجنين ما دام لم يبلغ أربعة أشهر فإن المرأة إذا اضطرت إلى إسقاطه فلا بأس أما بعد أربعة أشهر فلا.

Webiste