تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قصة أصحاب السبت - ابن عثيمينالشيخ : اليهود حرم عليهم صيد الحوت يوم السبت قال لا تصيدوا الحوت يوم السبت فابتلاهم الله فصار الحيتان يوم السبت تأتي شرعا على وجه الماء وغير يوم السبت ل...
العالم
طريقة البحث
قصة أصحاب السبت
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اليهود حرم عليهم صيد الحوت يوم السبت قال لا تصيدوا الحوت يوم السبت فابتلاهم الله فصار الحيتان يوم السبت تأتي شرعا على وجه الماء وغير يوم السبت لا يرونها ويوم لا يسبتون لاتأتيهم واليهود كما تعلمون لا يريدون إلا ملء بطون وشهوة الفروج ناس دنيويون بمعنى الكلمة. طيب طال عليهم الأمد قال لا بد من حيلة لا بد من حيلة ايش الحيلة؟ قال ضعوا شباكا يوم الجمعة وتأتي الحيتان يوم السبت تدخل في الشباك ولا تستطيع الخروج وإذا كان يوم الأحد ايش؟ خذوها وتكونون لم تصيدوا يوم السبت شوف كيف زين لهم الشيطان أعمالهم ففعلوا فبماذا ابتلوا؟ اسمع. واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون ثم انقسموا في هذا على قسمين بل ثلاثة. قسم نهوا هؤلاء قالوا لا تأخذوا الصيد لا تحتالوا عليه وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قال معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون فصاروا ثلاثة أقسام قسم تحيلوا وقسم سكتوا ما أنكروا وقسم أنكروا بل الذين سكتوا ولم ينكروا أنكروا على من أنكر وقال لهم : لم تعظون قوما الله مهلكهم هذا هلكوا ولا حاجة تعظونهم أجابوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون لاتسأل ربما يتقي. فماذا فعل الله بهم استمع إلى قوله في سورة البقرة : ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت ايش؟ فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين الأمر كونوا قدرة هنا أمر كوني وإلا شرعي؟
الطالب : كوني.
طالب آخر : شرعي.

الشيخ : أنت مأمور تكون قرد هل يمكن أن يأمرك الله أن تكون قردا؟ أنت منهي عن التشبه بالقرود الأمر كونوا قردة أمر كوني وإلا شرعي؟ أمر كوني فكانوا قردة خاسئين قردة ذليلة ما تعد على أحد. ذليلة أصابهم الله بالذل الظاهر والباطن لكن هذه القرودة المعروفة الآن ما هي القرود ليست الأمة التي ابتليت بذلك لأنها هلكت.
أقول بارك الله فيكم. نعود إلى تفسير الآية : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر . و معنى زرتم : أي متم فدفنتم في المقابر وليس المراد زيارى القبور ثم تعرضنا إلى زيارة القبور المشروعة ولأن أهل القبور محتاجون إلى ايش؟ إلى الدعاء لهم ولا يجوز أن ندعوهم.
أوردنا سؤالا وأجبنا عنه السؤال أن بعض الناس يفتن فيدعو صاحب القبر فيشفى ماذا نقول؟ هل شفاه صاحب القبر؟ لا ما الدليل على أن صاحب القبر لم يشف؟ من القرآن ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب إلى يوم القيامة وقال تعالى : والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤك مثل خبير . إياك يا أخي أن تتعلق إلا بالله عز وجل اسأل الله لا واسطة بينك وبينه اسأل الله إذا سألت فاسأل الله إذا استعنت فاستعن بالله .
أقول : هذا الذي شفي فإنما شفاه الله عز وجل وليس هذا المدفون ولكن الله تعالى قد يبتلي بعض العباد بتسهيل المعصية عليه حتى يختبره عز وجل.

Webiste