تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توفي والدي وترك أربعة ذكور وثلاث بنات وتقدمت... - ابن عثيمينالسائل : توفي والدي وترك أربعة من الأولاد الذكور وثلاث بنات وتقدمت الوالدة بطلب إلى الإصلاح الزراعي واستلمت قطعة أرض زراعية مقابل إيجار سنوي ولم تستطع س...
العالم
طريقة البحث
توفي والدي وترك أربعة ذكور وثلاث بنات وتقدمت الوالدة بطلب إلى الإصلاح الزراعي واستلمت قطعة أرض زراعية مقابل إجار سنوي ولم تستطع سداد الإيجار ولا زراعة الأرض لأنها مستجدة ولم يكن لدينا القدرة على زراعتها علما بأن البنات متزوجات قبل استلام الأرض ونحن في ذلك الوقت صغار السن وتنازلت الوالدة عن الأرض للإصلاح وبعد مرور ثمان سنوات جمعنا مبلغا من المال وسددنا الإيجار وجميع الديون التي تخص الأرض واستملنا الأرض مرة أخرى وعند سداد الديون أخذنا مبلغا من البنات بقصد السلفة وقرضا وبعد فترة أرجعنا لهم المال ، ولنا أخ أكبر منا لكن من رجل آخر والأرض لازالت باسم الوالدة ، فهل الأخوات البنات لهم استحقاق في الأرض أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : توفي والدي وترك أربعة من الأولاد الذكور وثلاث بنات وتقدمت الوالدة بطلب إلى الإصلاح الزراعي واستلمت قطعة أرض زراعية مقابل إيجار سنوي ولم تستطع سداد الإيجار ، وأيضاً لم تستطع زراعة الأرض لأنها مستجدة ولم يكن لدينا القدرة على زراعتها ، ونفيدكم علماً بأن البنات متزوجات قبل استلام الأرض ونحن في ذلك الوقت صغار السن وتنازلت الوالدة عن الأرض للإصلاح وبعد مرور ثمان سنوات جمعنا مبلغاً من المال وسددنا الإيجار وجميع الديون التي تخص الأرض واستلمنا الأرض مرة أخرى ، علماً بأنه عند سداد الديون أخذنا مبلغاً من البنات بقصد السلفة وبعد فترة رجعنا المبلغ إلى البنات ، وأيضاً يوجد لنا أخ أكبر منا من الأم لكن من رجل آخر وما زالت الأرض باسم الوالدة . نرجو منكم الإفادة هل الأخوات البنات لهم استحقاق في الأرض أم لا أفيدونا أفادكم الله ؟

الشيخ : نحن من عادتنا وطريقتنا أن المسائل التي فيها خصومة لا نتكلم فيها ، لأن الكلام المبني على قول الخصم الواحد قد يعتريه نقص وخلل ، إذ قد يكون عند خصمه ما يدفع به قوله ، وعلى هذا فنرجو من الأخ المعذرة ونحيله إذا شاء إلى المحكمة هناك ، فلعل الله أن ييسرها للعمل بشريعة الله.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste