تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الآخر يقول فيه لدي قطعة أرض زراعية ولا... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الأخر يقول فيه لدي قطعة أرض زراعية ولا أريد زراعتها وأنا محتاج لمبلغ من المال فهل يجوز أن ءاخذ المبلغ من أحد الأشخاص على أن أرهن له الأرض...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الآخر يقول فيه لدي قطعة أرض زراعية ولا أريد زراعتها وأنا محتاج لمبلغ من المال فهل يجوز أن آخذ المبلغ من أحد الأشخاص على أن أرهن له الأرض ليزرعها لمدة ثلاث سنوات ثم بعد ذلك أدفع له ماله وآخذ أرضي فهل هذا جائز أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر يقول فيه لدي قطعة أرض زراعية ولا أريد زراعتها وأنا محتاج لمبلغ من المال فهل يجوز أن ءاخذ المبلغ من أحد الأشخاص على أن أرهن له الأرض ليزرعها لمدة ثلاث سنوات ثم بعد ذلك أدفع له ماله وءاخذ أرضي فهل هذا جائز أم لا؟

الشيخ : هذا غير جائز لأنه من الربا فإنك إذا استقرضت منه مالا ومنحته أرضك صار هذا القرض يُراد به المعاوضة وهو قرض جر نفعا وقد قال أهل العلم: كل قرض جر منفعة فهو ربا.
فهذا الرجل لولا أنك أعطيته الأرض ليزرعها وينتفع بها ما أقرضك وحينئذٍ يكون القرض مقصودا به المعاوضة لا الإرفاق وأصل جواز القرض لأنه إرفاق وإلا لكان حراما ووجه ذلك أنك لو أردت أن تشتري من إنسان درهما بدرهم بدون قبض في المجلس فإنه يكون ربا لكن إذا استسلفت منه درهما على وجه القرض وستعطيه إياه بعد مدة صار ذلك جائزا، لماذا؟ لأنه لا يُقصد بهذا القرض المعاوضة والاتجار والتكسّب وإنما يُراد به الإرفاق بالمحتاج فإذا خرج عن مقصوده الأصلي وهو الإرفاق إلى المعاوضة والمرابحة صار داخلا في الربا لأن ذلك هو الأصل في إبدال الدراهم بالدراهم ومن ثم نقول: كل قرض جر منفعة للمقرض فإنه ربا فهو حرام ولا يجوز.

Webiste