تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سلم غير المسلم فكيف يرد عليه؟ - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم فبماذا أرد عليه؟الشيخ : إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم أقول عليكم السلام.السائل : ورحمة ال...
العالم
طريقة البحث
إذا سلم غير المسلم فكيف يرد عليه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم فبماذا أرد عليه؟

الشيخ : إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم أقول عليكم السلام.

السائل : ورحمة الله وبركاته

الشيخ : لالا ما نعطيه رحمة الله وبركاته غير مسلم هو.

السائل : غير مسلم.

الشيخ : أي نعم. إذا سلم غير المسلم نقول قال السلام عليكم نقول عليكم السلام أما إذا أشكل علينا هل هو قال السام عليكم أو السلام عليكم فنقول وعليكم. طيب إذا كان قال السلام عليكم ما الذي عليه؟ عليه السلام ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن اليهود أو قال أهل الكتاب يقولون السام عليكم فقولوا وعليكم" إن كانوا قال السلام فالذي عليهم ايش يا إخوان؟ عليهم السلام وإذا كانوا قالوا السلام عليهم السلام ثم انظر إلى الدين الإسلامي فيه العدل وفيه الأدب هم يقولون السام عليكم أنا ما أقول عليكم السلام أقول وعليكم. أحذف كلمة السلام كراهية لذكرها لأن المسلم عادل لا يريد التعنت ولهذا لما مر يهودي بالرسول عليه والصلاة وعنده عائشة رضي الله عنه قال السلام عليك يا محمد السام عليك يا محمد يعني الموت قالت عائشة : "عليك السام واللعنة" زادت. هذه نقول إذا حييتم بتحية سيئة هل نقول حيوا بأسوأ منها؟ لا ما نقول هذا إذا حييتم بتحية فحيوا بايش؟ بأحسن منها فنهاها الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك وقال : "إن الله يحب الرفق في الأمر كله إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم". نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا

الشيخ : لكن هل نبتدئهم بالسلام الكافر نبدأهم بالسلام ما تقول السلام عليكم طيب إذا صار هذا المبتلى يعمل في شركة رئيسها نصراني مثلا ايش نعمل؟ يدخل عليه إن قال السلام على من اتبع الهدى عرف وربما يتحداه يقول صباح الخير وصباح الخير لكن لي أنا أنا القائل ما هو له أنا ليست أقول صباح الخير ليك أقول صباح الخير والخبر محذوف وإلا غير محذوف؟ محذوف يحتمل صباح الخير لي وإلا صباح الخير له وإلا صباح الخير للمسلمين. نعم.

Webiste