تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فآوى " وبيا... - ابن عثيمينالشيخ : قال :  ألم يجدك يتيما فآوى  لأن قد وجدك. انتبه للقاعدة المهمة في العربية إذا أتى اسم الاستفهام مقترنا بالنفي فهو للتحقيق. فإذا قال :  ألم يجدك  ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فآوى " وبيان قاعدة في النحو
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : ألم يجدك يتيما فآوى لأن قد وجدك. انتبه للقاعدة المهمة في العربية إذا أتى اسم الاستفهام مقترنا بالنفي فهو للتحقيق. فإذا قال : ألم يجدك يعني قد وجدك. ألم نشرح لك صدرك يعني قد شرحنا لك صدرك. ألم يجدك يتيما فآوى أجيبوا نعم يقول الأخ نعم الصواب بلى يا أخي الصواب بلى. ألم يجدك يتيما فآوى قل بلى. كان النبي عليه الصلاة والسلام يتيم الأب والأم. والعاجة أن اليتيم إذا لم يكن أحد يؤويه يضيع ولهذا أوصى الله تعالى باليتامى في عدة مواضع من القرآن. ألم يجدك يتيما أي لا أم له ولا أب فآوى فآواك آواه أولا بمن؟ بجده عبد المطلب ثم لما مات وله ثمان سنوات عليه الصلاة والسلام كفله من؟ عمه أبو طالب. ألم يجدك تيما فآوى آوى أين المفعول؟ لأن آوى تتعدى إلى مفعول. والسؤال الآن لأهل العربية والنحو أين المفعول؟ تفضل. ويش التقدير؟
الطالب : ... .

الشيخ : استرح فيه قاعدة بارك الله فيكم أيضا في النحو إذا حذف المفعول دل على العموم إذا حذف المفعول دل على العموم فعلى هذا يكون آوى يعني آواك وآوى بك آواك وآوى بك وكم من أناس آووا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وآواهم فإذن حذف المفعول ايش؟ للعموم يعني ليس آواك وحدك بل آواك وآوى بك أيضا.

Webiste