تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فأوى " وبيا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال الله تعالى مقررا نعمه على رسوله ليستدل بما حصل على ما لم يحصل.- انتبه يا أخ -.بعد ذلك شكر الله نعمه على رسوله صلى الله عليه وسلم ليستدل ب...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فأوى " وبيان اعتراف أبي طالب بدين محمد صلى الله عليه وسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال الله تعالى مقررا نعمه على رسوله ليستدل بما حصل على ما لم يحصل.
- انتبه يا أخ -.
بعد ذلك شكر الله نعمه على رسوله صلى الله عليه وسلم ليستدل بما حصل ايش؟ على ما لم يحصل فقال : ألم يجدك يتيما فآوى ألم يجدك يتيما فآوى كيف من اليتيم ؟ من مات أبوه قبل أن يبلغ فهل النبي صلى الله عليه وسلم مات أبوه قبل أن يبلغ ؟ نعم مات أبوه قبل أن يبلغ مات أبوه وهو حمل في بطن أمه فآوى آواك بما قيض الله له من ممن يحنو عليه ويعطف عليه ويقوم بأمره يسر الله له جده يسر الله له جده ما اسمه ؟ ويش اسم جد الرسول؟ قم، قم.
الطالب : عبد المطلب.

الشيخ : عبد المطلب تأكد أو أبو طالب ؟
الطالب : أبو طالب.

الشيخ : أبو طالب كذا أو العباس ؟
الطالب : عبد المطلب.

الشيخ : متأكد طيب استرح توافقون على هذا؟ نعم. يسر الله له جده عبد المطلب فكفله أحسن كفالة ثم توفي عبد المطلب فقيض الله عمه أبا طالب وكفله أحسن كفالة واعتنى به ودافع عنه وأعلن أنه صادق أعلن أن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق وله في ذلك شعر من يحفظ الشعر الذي قاله أبو طالب في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ يا جماعة يجب أن تعرفوا سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام لأن معرفة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تزيد في الإيمان وتزيد في محبة الله ورسوله وتكسب الإنسان أسوة حسنة كيف كانت خلق النبي صلوات الله وسلامه عليه في حربه وسلمه ويسره وعسره يجب أن نعرف السيرة بارك الله فيكم معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من أهم الأشياء طيب.
ما هي الأشعار التي اعترف فيها أبو طالب بصدق الرسول عليه الصلاة والسلام؟ أعطونا منها واحدا نموذجا واحدا؟ واحد، اثنين، ثلاثة.
آمنت بالله تفضل.
الطالب : ولقد علموا .

الشيخ : بأن .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت هذا من اعتراف أبي طالب بأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق.
" ولقد علمت - يقول أبو طالب - بأن دين محمد ** من خير الأديان البرية دينا. " إذن اعترف بأنه دين واعترف بأنه من خير الأديان.
" لولا الملامة أو حذار مسبة ** لوجدتني سمحا بذاك مبينا " .
لكنه منعه والعياذ بالله الكبر .

Webiste