تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" فأما اليتيم فلا تقهر. وأما... - ابن عثيمينالشيخ : قال :  فأما اليتيم فلا تقهر  مقابل قوله :  ألم يجدك يتيما فآوى  يعني ما دمنا آويناك فآو اليتامى لا تقهرهم وأما السائل فلا تنهر السائل المستجدي ا...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" فأما اليتيم فلا تقهر. وأما السائل فلا تنهر " وبيان قاعدة في التفسير
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : فأما اليتيم فلا تقهر مقابل قوله : ألم يجدك يتيما فآوى يعني ما دمنا آويناك فآو اليتامى لا تقهرهم وأما السائل فلا تنهر السائل المستجدي المال أو السائل عن العلم؟ أو هما؟ أيها الطلبة السائل فلا تنهر المراد السائل المستجدي المال الذي يقول أعطني درهما أو السائل طالب العلم والمستجدي المال؟ أيهما؟ كلاهما. وهنا نعطيكم بارك الله فيكم قاعدة في التفسير إذا كان الآية الكريمة تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أن تحمل عليهما جميعا انتبه للقاعدة إذا كانت الآية تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما ايش؟ فاحملها على المعنيين جميعا لأن الله تعالى يعلم ماذا يحتمل هذا اللفظ فإذا كان يحتمل معنيين فقد أراد الله ذلك احمله على المعنيين. أما إذا كان المعنيان أحدهما أظهر من الآخر فاحمله على ايش؟ ايش؟ على الآخر على الأظهر منها على الأظهر وإما إن كانت تحتمل معنيين على سواء ولكنهما يتنافيان لا يمكن أن يجتمعا فحينئذ اطلب المرجح اطلب المرجح لأحد المعنيين على الآخر فإن حصل فذاك وإن لم يحصل فتوقف. وقل سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ايش القاعدة الآن من يعرفها فيأتي بها؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : على السواء.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك هذه قاعدة إذا كانت تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب حملها على المعنيين جميعا لأن الله تعالى أعلم بمراده يعلم أن هذا اللفظ يحتمل معنين ولم يخص أحد المعنيين فوجب أن تحمل عليهما جميعا إذا كانت في أحدهما أظهر ؟
الطالب : إذا كانت الآية تحتمل معنيين أحدهما أظهر من الآخر يحمل على الأظهر.

الشيخ : أحسنت. يجب أن تحمل على الأظهر بارك الله فيك أذاكانت تحتمل معنيين وليس أحدهما أظهر ولكن لا يمكن أن يجتمعا أي بينهما منافاة فماذا نصنع؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : نطلب المرجح.

الشيخ : أحسنت نطلب المرجج من خارج اللفظ إن وجد مرجح أخذنا به وأن لم يوجد ما موقفنا؟
ايش؟ موقفنا التوقف. نقول سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا يجب التوقف ولكن اعلموا أنه لا يمكن أن يوجد في كتاب الله شيء لا تعلمه الأمة لا بد أن تعلمه الأمة إما كلها وإما أولي العلم منها. أما أن يوجد في كتاب الله ما ليس له معنى فهذا مستحيل لا بد أن يكون مفهوما طيب.
وأما السائل فلاتنهر ايش قلنا؟ السائل تشمل ايش؟ سائل العلم وسائل المال أتاك فقيرا يسألك يقول : أعطني أنا محتاج ابن سبيل لا تنهره إما أن تقول قولا كريما والله يا أخي ما عندي شيء ما في يدي شيء وإما أن تعطيه. أما أن تنهره تقول مثلا انقلع اقلب وجهك ما عندي شيء. روح ما يصير هذا ربما يأتي يوم من الأيام تكون أنت ايش؟ سائلا بمنزلته. الدنيا ليست معلومة طيب. السائل أيضا سائل العلم يأتيك إنسان يسألك يريد أن تبين له حكم الله يجب أن تبينه ومن سئل عن علمه فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة نعوذ بالله من ذلك. ولكن إذا علمت أن السائل يريد التعنت أو يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض فحينئذ انهره نكمل إن شاء الله.
- انقطاع للآذان -
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
قلنا : إن سائل العلم ايش؟ يجب أن يجاب إلا إذا علمت أن هذا الرجل متعنت أو أنه يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض. فلا تجبه. ولك أن تنهره ويدل لذلك عمل السلف الصالح.

Webiste