تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى:" والصاحب بالجنب " وبيان قا... - ابن عثيمينالشيخ :  والصاحب بالجنب وابن السبيل  الصاحب بالجنب مَن الصاحب بالجنب ؟ قيل : إنه الزوجة والزوجة لها حق على الزوج وقيل : إنه الذي يصحبك يسير معك ذاهباً و...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى:" والصاحب بالجنب " وبيان قاعدة في التفسير مع الأمثلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والصاحب بالجنب وابن السبيل الصاحب بالجنب مَن الصاحب بالجنب ؟ قيل : إنه الزوجة والزوجة لها حق على الزوج وقيل : إنه الذي يصحبك يسير معك ذاهباً وراجعاً لأنه إلى جنبك دائماً لو قال قائل : إن الآية تشمل المعنيين لكان مصيباً وأنا أعطي طلبة العلم الآن قاعدة مفيدة : " إذا كانت الآية القرآنية أو الحديث النبوي يشتمل على معنيين أو يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر ولا مرجح لأحدهما على الآخر فالواجب حَمله عليهما جميعا " القاعدة سأسألك عنها إن شاء الله الآن إما قبل الإقامة إن أمكن أو بعد الإقامة " إذا كان النص من القرآن أو السنة يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر ولا مرجح لأحدهما على الآخر فالواجب إيش؟ حمله على المعنيين " لأن الله عز وجل يعلم ما يريد وما دام كلامه محتمل الأمرين فهو حق والرسول كذلك عليه الصلاة والسلام يعلم ما يريد وما دام كلامه محتملا للمعنيين فهو حق انتبه لهذه القاعدة أما إذا كان أحدهما ينافي الآخر فلا انظر الراجح فمثلاً قال الله عز وجل : والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء القروء جمع قرء.
الطالب : قُرء.

الشيخ : خطأ
الطالب : قَرء

الشيخ : من قال قَرء من قال على كل حال الصواب قَرء بالفتح قال بعض أهل العلم: القروء الحيِض وقال آخرون القروء الأطهار هنا هل يمكن أن نحمل الآية على المعنيين ؟ لا يمكن لأن الطُهر يناقض الحيض لا يمكن إذن نطلب المرجح طيب وقال بعض العلماء في قوله تعالى : والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس بعضهم قال : عسعس يعني أقبل وبعضهم قال : عسعس يعني أدبر اللفظة من حيث اللغة العربية تحتمل المعنيين هل نحملها على المعنيين تحتمل المعنيين يعني يكون أقسم بالليل حين إدباره وحين إقباله نقول فيه مرجح الآن هو يجوز أن الله أقسم بالليل لإن الإقبال حال والإدبار حال ما فيه تناقض لكن نقول أن الذي يرجح أن المراد إقبال الليل لأن الله قال : والصبح إذا تنفس الصبح إذا تنفس هو إدبار الليل إذا نقول الآية مرجح أن المراد إذا عسعس إذا أقبل لأن في إقبال الليل وإدباره آية عظيمة من آيات الله هل يستطيع أحد أن يأتي بالليل إذا جاء النهار أو بالنهار إذا جاء الليل لا يمكن قال الله عز وجل : قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون وقال جلا وعلا : قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون تمام إذا كان يعني يحتمل المعنيين ولا تناقض ولا مرجح يجب أن يُحمل على المعنيين جميعاً والله أعلم. ها بعد الصلاة إجابة على الأسئلة إن شاء الله.

Webiste