قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على السواء وليس بينهما منافاة ولا مرجح فتحمل على المعنيين جميعا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كل آية تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وليس لهما وليس بينهما مرجح فهي محمولة على المعنيين جميعا " إذن المبين الذي هو بين في نفسه ومبين لغيره والقرآن هكذا بين في نفسه مبين لغيره أما كونه بينا بنفسه فهذا ظاهر ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر يسرناه لفظا ويسرناه معنى لمن أراد أن يتذكر فهل مدكر.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (ولقد تركناها آية فهل من م... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : الملك الحق المبين - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" والصاحب بالجنب " وبيان قا... - ابن عثيمين
- متى يمكن حمل الآية على معنيين معا .؟ - ابن عثيمين
- القاعدة الثانية : إذا كان اللفظ يحتمل معنيين... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" والكتاب المبين ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فأما اليتيم فلا تقهر. وأما... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر ف... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذك... - ابن عثيمين
- قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على ال... - ابن عثيمين