تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" عليه توكلت " ومن التوكل ال... - ابن عثيمينالشيخ : { لا إله إلا هو عليه توكلت } في هذه الجملة في هذه الجملة حصر يعني تخصيص الحكم بشيء معين لا يتعداه إلى غيره فما طريق الحصر هنا ؟ تفضل إيش ؟الطالب...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" عليه توكلت " ومن التوكل الأخذ بالأسباب، والفرق بين التوكل والتواكل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : { لا إله إلا هو عليه توكلت } في هذه الجملة في هذه الجملة حصر يعني تخصيص الحكم بشيء معين لا يتعداه إلى غيره فما طريق الحصر هنا ؟ تفضل إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : تقديم إيش ؟
الطالب : الخبر

الشيخ : وين الخبر يا أخي ما هو خبر هذا أين المبتدأ ؟ استرح طريق الحصر يا إخوان والله احتاج ندرسكم البلاغة أشهرا تفضل إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما أسمع.
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا استرح الآن على حرف جر وتعلمون أن حرف الجر لا بد له من عامل يتعلق به تسمعون في الإعراب الجار والمجرور متعلق بكذا على حرف جر وعامله توكلت قدم المعمول هنا على إيش ؟ على العامل وتقديم المعمول على العامل يفيد الحصر انظر إلى قوله تعالى : { إياك نعبد } معناها لا نعبد إلا إياك { إياك نستعين } معناها لا نستعين إلا إياك إذن عليه توكلت لا أتوكل إلا على الله التوكل ما هو ؟ قال العلماء : " التوكل صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة بالله عز وجل " وبعضهم قال : " التوكل تفويض الأمر إلى الله تفويضا مطلقا " وهذا أجمع وأخصر أن تفوض أمرك إلى الله كما قال مؤمن آل فرعون قال : { فستذكرون ما أقول لكم } وايش؟ { وأفوض أمري إلى الله } فالتوكل أن تفوض أمرك إلى الله في كل شيء توكل على الله في كل شيء حتى في أكلك وشربك لولا أن الله عز وجل يسر لك ما حصلت هذا في لباسك في زواجك في تحصيلك العلم فوض أمرك إلى الله ولكن هل يلزم من التوكل ألا نفعل الأسباب ؟ الجواب : لا توكل وافعل الأسباب لكن لا تعتمد على السبب لأن السبب قد يتخلف قد يتخلف المسبب لأن الله هو الخالق عز وجل لكن توكل على الله وافعل الأسباب أسألكم من سيد المتوكلين ؟ من ؟
الطالب : ... صلى الله عليه وسلم

الشيخ : والله جواب يموت الحيل هذا من سيد المتوكلين يا جماعة ؟
الطالب : ...

الشيخ : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هذا لا إشكال فيه طيب هل كان يفعل الأسباب الواقية للضرر ؟ نعم كان إذا غزا لبس الدرع والدرع قميص من حديد لئلا تصل السهام إليه صلوات الله وسلامه عليه ولما كان احد كانت غزوة أحد ظاهر بين درعين يعني لبس درعين كل هذا تقوية للسبب المانع من وصول السهام إليه ولهذا لو قال قائل : والله انا ... أبى أجلس في البيت وإن كان الله يرزقني يأتيني الرزق لا يبيع ولا يشري ولا يعمل ولا شيء أبد قال بجلس إن كان الله يجيب لي رزق بيجيني أيكون هذا متوكلا على الله ؟ لا هذا متواكل وليس متكلا على الله نقول افعل السبب الله عز وجل يقول : { هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا } ايش { فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور } طيب رجل آخر قال والله أنا أحب الذرية وإن كان الله يبي قدر لي ذرية فسيأتون قيل له تزوج قال لا ما أتزوج ليش أتزوج إن كان الله بيعطيني ذرية بيجون منين يجون ؟ ينبتون في السطح لا لا بد أن تفعل الأسباب كل إنسان لا بد أن يفعل السبب وإلا فإنه غير صادق في توكله لأن الله تعالى حكيم جعل للمسببات إيش ؟ أسبابا من أجل أن ترتبط الأشياء بأسبابها من حكمة الله عز وجل أما إذا وصل الأمر إلى العجز فحينئذ لم يبق عليك إلا التوكل يعني إذا عجزت عن الأسباب حينئذ ما بقي إلا التفويض المطلق وهو الاعتماد على الله تعالى اعتمادا مطلقا وسيسر الله لك الخير يقال إن رجلا كان في برية كان في برية وكان نازلا وحوله بئر بئر يعني ما فيها ماء كل يوم يرى حية تخرج من البئر وتنصب ظهرها كأنها عود كأنها عود فيأتي الطائر وإيش ؟ يقع عليها يظنها عود ثم تبلعه فنظر إلى هذه الحية وإذا هي عمياء الله أكبر لما كانت عمياء ما تستطيع أن تأتي بالرزق بنفسها قدر الله لها أن ياتيها رزقها في مكانها.

Webiste