تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقول... - ابن عثيمينالشيخ : المهاجرون أفضل.  الذين اتبعوهم بإحسان  هم الذين سلكوا طريقتهم. سلكوا طريقتهم في الإيمان ، في العمل الصالح ، في الجهاد ، في كل شؤون الدين ، وكذلك...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ..".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المهاجرون أفضل. الذين اتبعوهم بإحسان هم الذين سلكوا طريقتهم. سلكوا طريقتهم في الإيمان ، في العمل الصالح ، في الجهاد ، في كل شؤون الدين ، وكذلك أيضا في الأخلاق. هؤلاء الذين جاؤوا من بعدهم هم الذين اتبعوهم بإحسان وهم الذين يقرون لهم بالفضيلة والسبق. ماذا يقولون؟ الذين جاؤوا من بعدهم ماذا يقولون؟ إيش؟ الذين جاؤوا من بعدهم ماذا يقولون؟ تفضل. إي نعم.
الطالب : ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم .

الشيخ : أحسنت هذا واضح بالآية يا أخي الذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان . سبقونا بالإيمان سبقا زمنيا أو سبقا زمنيا ومعنويا؟ أجيبوا يا أخواني. الأمرين فهم سبقوهم بالإيمان لأنهم آمنوا قبلهم وهؤلاء تابعون. سبقوهم أيضا. نعم سبقوهم بالإيمان زمنا سبقوهم أيضا بالإيمان معنى فإيمان الصحابة رضي الله عنهم أقوى من إيمان التابعين بلا شك. والمراد أيضا الجنس. فقد يكون بعض الصحابة أو واحد من الصحابة أقل من بعض التابعين. لكن التفضيل إنما يكون في الجنس لا في الواحد. ولهذا نقول أيما أفضل الرجال أم النساء؟
الطالب : الرجال.

الشيخ : الرجال أفضل. لكن من حيث الجنس. قد يكون في النساء من هو أفضل من كثير من الرجال. فمثلا أمهات المؤمنين خديجة وعائشة وأم سلمة وغيرهن. هؤلاء لا شك أنهن أفضل بكثير من الرجال. لكن المراد الجنس. الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم . عودا على الآية الذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان .

Webiste