تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب فضل الدعاء بظهر الغيب: قال الله تعالى: (... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب فضل الدعاء بظهر...
العالم
طريقة البحث
باب فضل الدعاء بظهر الغيب: قال الله تعالى: (( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان )). وقال تعالى: (( واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات )). وقال تعالى إخبارا عن إبراهيم صلى الله عليه وسلم: (( ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب )). عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل ). رواه مسلم. وعنه أن رسول الله كان يقول: ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل) . رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب فضل الدعاء بظهر الغيب، قال الله تعالى: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان وقال تعالى: واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات وقال تعالى إخبارًا عن إبراهيم صلى الله عليه وسلم: ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل رواه مسلم، وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين: " باب فضل الدعاء بظهر الغيب " يعني: الدعاء لأخيه بظهر الغيب أي في حال غيبته، وذلك أن الدعاء بظهر الغيب يدل دلالة واضحة على صدق الإيمان، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه فإذا دعوت لأخيك بظهر الغيب بدون وصية منه كان هذا دليل على محبتك إياه وأنك تحب له من الخير ما تحبه لنفسك، ثم استدل المؤلف رحمه الله بثلاث آيات من كتاب الله منها قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم: فاستغفر لذنبك وللؤمنين وللؤمنات فأمر الله نبيه أن يستغفر لذنبه وأن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات، وما أكثر الأحاديث التي فيها أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يستغفر لذنبه ونحن نعلم أنه يستغفر للمؤمنين أيضًا، لأنه أمر بذلك ومعنى استغفر لذنبك يعني: اطلب المغفرة من الله عز وجل أن يغفر ذنبك، والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه لأن هذا هو الذي يدل عليه الاشتقاق فإنه مشتق من المغفر، وهو وقاية الرأس بالبيضة المعروفة توضع على الرأس عند القتال فتقيه من السهام وتستره، ومن ذلك أيضًا قول الله تعالى: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان وهؤلاء هم الصنف الثالث من الأصناف الثلاثة الذين قال الله تعالى فيهم: للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلًا من الله ورضوانًا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون فوصفهم الله بالهجرة والنصرة، الصنف الثاني: والذين تبؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون وهؤلاء الأنصار أنصار المدينة، والصنف الثالث: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلًّا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم وهذه دعوة لإخوانهم بظهر الغيب، وأما الآية الثالثة فقال إبراهيم عليه الصلاة والسلام: ربنا اغفر ولوالدي وللؤمنين يوم يقوم الحساب فقوله: وللمؤمنين هذا دعاء للمؤمنين بظهر الغيب، إذن الدعاء للمؤمنين بظهر الغيب من طرق الرسل عليهم الصلاة والسلام ومن سبيل الرسل، ومن ذلك أننا نحن في صلاتنا ندعو لإخواننا بظهر الغيب كلنا يقول: " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " وهذا دعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إنكم إذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض فأنت إذا قلت السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فهو دعاء لإخوانك بظهر الغيب، ثم ذكر المؤلف حديث أبي الدرداء بلفظيه أن الإنسان إذا دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك: آمين ولك بمثل يعني لك بمثل ذلك، فالملك يؤمن على دعائك إذا دعوت لأخيك بظهر الغيب ويقول لك مثله، وهذا يدل على فضيلة هذا لكن هذا فيمن لم يطلب منك أن تدعو له، أما من طلب منك أن تدعو له فدعوت له فهذا كأنه شاهد كأنه يسمع كلامك، لأنه هو الذي طلب منك لكن إذا دعوت له بظهر الغيب بدون أن يخبرك بدون أن يطلب منك فهذا هو الذي فيه الأجر وفيه الفضل، والله الموفق.

Webiste