تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله... - ابن عثيمينالقارئ : وعنه رضي الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:  لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل زكاة ماله فلا يجد أح...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا ". رواه مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وعنه رضي الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل زكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً رواه مسلم.

الشيخ : هذا أيضاً من أشراط الساعة أن يكثر المال حتى يخرج الرجل زكاته فلا يجد من يقبضها منه لأن الناس قد اغتنوا بالأموال التي عندهم وهذا كثرة بالكسب، هناك كثرة أخرى بالزرع وحتى تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً يعني حتى تصير مروجاً وأنهاراً، المروج هي البساتين والمزارع والأنهار معروفة المياه التي تجري على سطح الأرض وإذا نظرنا إلى واقعنا اليوم وجدنا أن الشطر الثاني من الحديث قد وجد وهو أن جزيرة العرب تلك الجزيرة القاحلة صارت الآن مروجاً وأنهاراً كيف صارت أنهارا؟ بما ينبع فيها من المياه والآبار الإرتوازية وغيرها وأما كونها مروجاً فهذا ظاهر وأما الأموال فلا شك أنها كثيرة بأيدي الناس لكن لم تصل إلى حد أن الرجل يخرج بزكاته لا يجد من يقبضها فهذا لم يكن حتى الآن ولكنه سيكون فهو من أشراط الساعة إذا وجد فالساعة قريبة.
الطالب : الأسئلة يا شيخ.

الشيخ : ما جاء الوقت، الأسئلة نصف ساعة وإلا لا؟
الطالب : انتهت الآن الساعة الثانية عشر بقي نصف ساعة.
الطالب : اثنى عشر إلى ربع

الشيخ : باقي نصف ساعة الآن؟
الطالب : باقي ساعة إلا ربع.

الشيخ : ساعة إلا ربع، طيب إذن نحدّد نصف ساعة ، الأسئلة نصف ساعة فيها خير إن شاء الله.

Webiste