تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: تنتابني وساوس كثيرة عندما أهم بعم... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : تنتابني وساوس كثيرة عندما أهم بعمل أو عبادة أو صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوساوس تخطر ببالي بأن هذه الأشياء تؤدي إلى ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: تنتابني وساوس كثيرة عندما أهم بعمل أو عبادة أو صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوساوس تخطر ببالي بأن هذه الأشياء تؤدي إلى طلاق زوجتي فما حكم ذلك ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : تنتابني وساوس كثيرة عندما أهم بعمل أو عبادة أو صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوساوس تخطر ببالي بأن هذه الأشياء تؤدي إلى طلاق زوجتي فما حكم ذلك؟

الشيخ : هذه مصيبة تقع من كثير من الناس يتوهم أنه إذا فعل عبادة فهذا يعني طلاق زوجته وهذا من الشيطان والشيطان يلقي في قلوب بني آدم من الوساوس ما هو أعظم، يلقي لهم وساوس ما يتعلق بذات الرب عزّ وجلّ وبصفاته ولكن الدواء بيّنه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: فليستعذ بالله ولينته يقول أعوذ بالله مما في قلبي ولينته وليعرض ولا يلتفت إليه إطلاقاً وبقي علينا مسألة بعض الذين ابتلاهم الله تعالى بالوساوس في طلاق زوجاتهم مع الضيق الشديد على قلبه يقول إذن أطلق وأستريح فيقول فعلاً زوجتي طالق بلسانه فهل يقع هذا الطلاق؟ السؤال يا جماعة هل يقع هذا الطلاق؟ لا حتى لو لفظ بلسانه بناء على الضّغط النفسي الداخلي فإن الطلاق لا يقع لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا طلاق في إغلاق طيب فيه أيضاً مثال آخر: رجل مبتلى بالوسواس في الطهارة يأتيه الشيطان فيقول إنك قد أحدثت ويضغط عليه فيقول إذن أحدث فيذهب ويخرج الريح من دبره لأجل أن يتيقن أنه أحدث فهل هذا طريق صحيح؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، لكن هل يكون هذا محدثاً أو غير محدث؟
الطالب : ...

الشيخ : لا إله إلا الله! الرجل بال أو فسى أو ضرط!
الطالب : ...

الشيخ : ... لا هو محدث يا أخي، هو محدث لا شكّ لكن هل هذا هو الطريق السليم؟ لا الطريق السليم ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً وليس الطريق أن يذهب يبول أو يحدث بالريح مثلاً لا هذا ليس بطريق صحيح، الطريق الصّحيح أن تعرض عن هذا وأن لا تنصرف من صلاتك ولا تخرج من مسجدك حتى تسمع صوتاً أو تجد ريحاً. نعم

السائل : ...

الشيخ : يتخلّص بما ذكرته أن يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي ويعرض عن هذا..

Webiste