تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: ما حكم زيارة الآثار وهل هناك فرق... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : ما حكم زيارة الآثار؟ وهل هناك فرق بين زيارة مساكن القوم الذين ظلموا أنفسهم مثل مدائن صالح وبين زيارة آثار المسلمين مثل غار حراء؟ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: ما حكم زيارة الآثار وهل هناك فرق بين زيارة مساكن القوم الذين ظلموا أنفسهم مثل مدائن صالح وبين زيارة آثار المسلمين كغار حراء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ما حكم زيارة الآثار؟ وهل هناك فرق بين زيارة مساكن القوم الذين ظلموا أنفسهم مثل مدائن صالح وبين زيارة آثار المسلمين مثل غار حراء؟

الشيخ : مثل أيش؟

السائل : غار حراء.

الشيخ : زيارة الآثار تنقسم إلى قسمين: زيارة آثار المغضوب عليهم فهذه نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها إلا من زارها ليتّعظ فقال صلى الله عليه وسلم حين مر بديار ثمود في طريقه إلى تبوك لا تدخلوا إلى ديار هؤلاء المعذّبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم
زيارة الآثار الدينية كغار حراء وغار ثور إن قصدها الإنسان تعبّداً لله فإنها بدعة ينهى عنها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعبّد بالذّهاب إلى حراء بعد أن أنزل الله عليه الوحي ولا أصحابه كانوا يرتادون هذا الغار للتعبّد بذلك وكذلك غار ثور، وأما إذا قصد الإنسان بمشاهدة هذه الآثار مجرد الإطّلاع فإن هذا لا بأس به فزيارة هذه الآثار التي فيها مناسبات دينية إن قصد بها الإنسان التعبّد فهي بدعة لأن ذلك لم يشرع في دين رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن قصد بذلك الاطّلاع ومعرفة هذه الآثار فإن ذلك لا بأس به.

Webiste