تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" والذين يظاهرون من نسائهم... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، حكم الظهار إذا ظاهر الرجل من امرأته فما الحكم؟ بينه الله فقال:  والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا .."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، حكم الظهار إذا ظاهر الرجل من امرأته فما الحكم؟ بينه الله فقال: والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام مسكيناً اتل الآية؟
الطالب : ...

الشيخ : ذلكم ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله فذكر الله عزّ وجلّ ما يلزم المظاهر، يلزمه تحرير رقبة يعني عتق رقبة، إن لم يجد صيام شهرين متتابعين، ومعنى متتابعين أنهما متواليان لا يفطر بينهما يوماً واحداً فإن صام شهرين إلا يوماً وأفطر آخر يوم لزمه أن يعيد الصوم كله من جديد، شهرين إلا يوماً آخر يوم أفطر بدون عذر يعيد الصيام من جديد شهرين متتابعين ولو أعاد الشهرين المتتابعين مرة ثانية وفي آخر يوم أفطر بلا عذر قلنا له يعيد يصوم شهرين متتابعين لأن الله تعالى قال: فصيام شهرين متتابعين فاشترط الله تعالى في الصيام أن يكون الشهران متتابعين فلا بد من هذا الشرط، طيب من قبل أن يتماسا يعني لا يجوز أن يجامعها حتى يصوم شهرين متتابعين شوف كيف العقوبة الآن؟ عتق رقبة فإن لم يجد صيام شهرين متتابعين، طيب لو قال عتق الرقبة أجده لكن ربما يحصل الرقبة إلا بعد خمسة شهور نقول له تجنّب زوجتك خمسة شهور حتى تعتق لأن الله قال: من قبل أن يتماسا ، الصوم نقول لا تجامع زوجتك إلا أيش؟ بعد أن تصوم شهرين متتابعين فإذا قدّر أن الرجل صام شهرين متتابعين لكن في آخر ليلة من الصيام جامع زوجته، آخر ليلة قبل أن تتم الشهران باقي يوم ليلة آخر يوم جامع زوجته، بالليل مو بالنهار يعني صام من باكر يقول العلماء يعيد الشهرين مرة أخرى ويتجنّبها إذن نفهم من هذا أن هذا أمر مغلّظ أن الظهار أمر مغلظ ليس بالأمر الهين، طيب إن لم يستطع أن يصوم شهرين متتابعين لكونه مريضاً أو ضعيفاً أو ما أشبه ذلك فإنه يطعم ستين مسكيناً ولكن انظر الآيات في العتق قال: من قبل أن يتماسا ، في الصوم من قبل أن يتماسا ، في الإطعام لم يقل ذلك.

Webiste