تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر كفارة الظهار. - ابن عثيمينالشيخ : ثم بين الله تعالى كفارة من ظاهر من امراته، وماذا يجب عليه فقال : { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَ...
العالم
طريقة البحث
ذكر كفارة الظهار.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم بين الله تعالى كفارة من ظاهر من امراته، وماذا يجب عليه فقال : { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.
هذه المرتبة الأولى، إذا قال لزوجته: أنت علي كظهر أمي، فإنها لا تحل له إلا إذا أعتق رقبة { فتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.
فإن لم يجد قال الله تعالى : { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.
فلا بد أن يصوم شهرين متتابعين قبل أن يمس زوجته، فإن مسها في أثناء هذين الشهرين وجب عليه إعادة الشهرين، لأن الله اشترط { شهرين من قبل أن يتماسا } حتى لو جامعها في آخر يوم من الشهرين أو في آخر ليلة من الشهرين، فإنه يجب عليه أن يعيد الشهرين، لأنه اشترط { شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا }.
فإن لم يستطع لكونه مريضا لا يستطيع أن يصوم الشهرين المتتابعين، فإنه يطعم ستين مسكينا.
فكفارة الظهار إذن كم ؟
الطالب : أقولها؟

الشيخ : نعم.
الطالب : بالنسبة للظهار عندنا ثلاث أنواع من الكفارات : عتق رقبة، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا.

الشيخ : طيب.
وكثير من الناس الآن يتساهل في هذه المسألة، يغاضب زوجته فيقول: أنت علي مثل أمي، أو أنت علي كظهر أمي، أو ما أشبه ذلك من الكلام الذي يتأسف عليه من حين أن يتكلم به، ويذهب إلى باب كل عالم يطرقه لعله يجد مخلصا من هذا الأمر الذي وقع فيه.

Webiste