تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تستفسر عن الآية الكريمة في آية القتل ا... - ابن عثيمينالسائل : تستفسر عن الأية الكريمة في ءاية القتل الخطأ في قوله تعالى: { فَمَنْ لَمْ يَستطع فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ } تقول أرشدونا كيف تصوم ال...
العالم
طريقة البحث
سائلة تستفسر عن الآية الكريمة في آية القتل الخطأ في قوله تعالى ( فمن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين ) الآية ، كيف تصوم المرأة هذه الأيام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تستفسر عن الأية الكريمة في ءاية القتل الخطأ في قوله تعالى: { فَمَنْ لَمْ يَستطع فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ } تقول أرشدونا كيف تصوم المرأة هذه الأيام؟

الشيخ : أولا ليت هذه المرأة لم تمثّل بالقتل لأنه يمكن أن يلزم المرأة صيام شهرين متتابعين في غير القتل.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن قد يكون من المرأة قتل خطأ فيما لو كان صبيها إلى جنبها في الفراش ثم انقلبت عليه وهي نائمة فقتلته.

السائل : نعم ... .

الشيخ : ففي هذه الحال يجب عليها الكفارة لله عز وجل ويجب على عاقلتها الدية لورثة هذا الطفل لقول الله تبارك وتعالى: { وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أن يَصَّدَّقُوا } إلى أن قال: { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا } والمرأة إذا لزمها صيام شهرين متتابعين وحاضت فإنها تُفطر في حال الحيض ثم إذا طهرت تستأنف الصيام يعني تستمر في الصيام ولا يبطل صيامها الأول فمثلا إذا حاضت في الشهر الأول سبعة أيام وفي الشهر الثاني سبعة أيام لزمها أن تُضيف إلى الشهرين اللذين تخلّلهما الحيض أربعة عشر يوما ليتم صوم الشهرين المتتابعين.
وكذلك يُقال في كفارة اليمين لو أن المرأة لزمتها كفارة يمين ولم تجد كفارة الإطعام إطعام عشرة مساكين أو الكسوة أو تحرير رقبة فإنه يلزمها أن تصوم ثلاثة أيام متتابعة فإذا صامت أول يوم ثم حاضت فإنها تُفطر وإذا طهُرت صامت يومين فقط بناء على اليوم الأول. نعم.

السائل : بارك الله فيكم ..

الشيخ : وهكذا يقال فيمن انقطع تتابعه بعذر ءاخر كمرض أو سفر فإنه إذا زال عذره يبني على ما سبق.

السائل : المستمعة التي رمزت لاسمها بـ ن ر الرياض تقول.

Webiste