تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: نحن من نيجيريا صمنا قبل المملكة ف... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : نحن من نيجيريا صمنا قبل المملكة بيوم فما موقفنا إن تم رمضان ثلاثين يوماً هنا هل نفطر قبلكم أو نصوم واحد وثلاثين يوماً؟الشيخ : أين...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: نحن من نيجيريا صمنا قبل المملكة فما موقفنا إن تم رمضان ثلاثين يوما هنا هل نفطر قبلكم أم نصوم واحد وثلاثين يوما ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : نحن من نيجيريا صمنا قبل المملكة بيوم فما موقفنا إن تم رمضان ثلاثين يوماً هنا هل نفطر قبلكم أو نصوم واحد وثلاثين يوماً؟

الشيخ : أين النيجيري؟ أين هو؟ من يعرف لغة اليوربا ولا الهوسا؟ ما فيه أحد يعرف؟ أنت؟ تعال قل له من سأل هذا السؤال؟ أنهم صاموا قبلنا بيوم؟
الطالب : ...

الشيخ : هات يوربا! يوربا ما تعرف؟ تعرف يوربا؟ هاه أنجليزي لا، على كل حال أنا أستبعد أن يصوم أهل نيجيريا قبلنا بيوم لأن المعروف أن أهل المشرق يصومون قبل أهل المغرب، بالعكس أن أهل المغرب قبل أهل المشرق هم الآن سبقونا، أيش هذا؟ عليكم السلام، هو عربي؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب هل صمتم قبلنا بيوم؟

السائل : نعم.

الشيخ : متى صمتم؟

السائل : يوم ستة وعشرون

الشيخ : اليوم ستة وعشرين، نحن الآن عندنا ستة وعشرين

السائل : سبعة سبعة نسيت اليوم لأنني ...

الشيخ : يعني صمتم يوم الأحد؟

السائل : نعم؟

الشيخ : صاموا يوم الأحد في نيجيريا؟

السائل : صاموا يوم الأحد.

الشيخ : سبحان الله!

السائل : ...

الشيخ : وأهل البلد؟

السائل : يوم الأحد.

الشيخ : يوم الأحد؟ قبلنا بيوم؟

السائل : نعم.

الشيخ : استرح، طيب الآن نجيب على كل حال الله على شيء قدير لكن هذا شيء خلاف العادة إنما لو أن الإنسان صام في بلد ثم سافر إلى بلد آخر صاموا بعدهم بيوم وأتم أهل البلد الثاني أتموا الشهر ثلاثين يوماً كم يكون العدد له؟ يكون العدد له واحد وثلاثين يوماً فمن العلماء من يقول يفطر سراً لأن الشهر الهلالي لا يزيد على ثلاثين يوماً ومنهم من يقول لا يفطر حتى يفطر أهل البلد لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: الفطر يوم يفطر الناس والصوم يوم يصوم الناس حتى لو صام واحدا وثلاثين يوماً فإنه لا يفطر حتى يفطر الناس وزيادة يوم في الشهر كزيادة ساعة في اليوم أيش معنى الكلام؟ زيادة يوم في الشهر كزيادة ساعة في اليوم يعني مثلاً لو سافر الإنسان من المنطقة الشرقية في السعودية إلى القاهرة كم بينهما زمناً؟
الطالب : ساعة.

الشيخ : ساعة، إذا كان يصوم ثلاثة عشرة ساعة كم سيصوم إذا سافر من الشرقية إلى القاهرة؟ أربعة عشر ساعة فيقولون زيادة اليوم في الشهر كزيادة الساعة أو الساعتين في اليوم فلا يفطر حتى يفطر الناس وهذا أحسن وأحوط، نعم.

السائل : أثابكم الله.

السائل : إذا كان العكس؟

الشيخ : إذا كان بالعكس يعني سافر من بلد إلى بلد آخر قد صاموا قبل البلد الذي سافر منه وأفطروا وهو لم يصم إلا ثمانية وعشرين يوماً فنقول لابد أن يكمّل لا بد أن يكمل لأن الشهر لا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين يوماً، نعم.

السائل : أثابكم الله.

Webiste