إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبلهم أو بعدهم فكيف يكون فطره ؟ هل مع أهل بلده الذين صام معهم أم مع أهل البلد الذين حل عندهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل !
السائل : بالنسبة لقضية الصيام هناك من الناحية الواقعية هنا في إشكال ، لأنه مثلًا عندما يكون الشهر تسعة وعشرين يوم والواقع عندنا في الجزائر أنه عادة السعودية يصومون قبلنا ، فمثلا يصومون قبلنا بيوم فالذي يبتديء الصوم مع الجزائر في بلاده طبعًا ثم يذهب ليعتمر وهذا كثيرًا جدًّا ، يذهب ليعتمر .
الشيخ : كيف يبتديء الصوم ؟
السائل : مع بلاده ، يعني لأنه كان مقيما في الجزائر فيبدأ الصيام مع الجزائر ، ثم يذهب ليعتمر بالعشر الأواخر من رمضان وهذا كثير جدًّا ، فيدركه العيد وهو في السعودية فيجد نفسه قد صام ثمانية وعشرين يوم ، فهذا الإشكال لا أدري كيف يحل ؟
الشيخ : ما في ثمانية وعشرين يوم في تسعة وعشرين وفي ثلاثين وفي هذه الحالة إذا بقي في البلد الذي يعيد في اليوم التاسع والعشرين بالنسبة للجزائري فهو عليه أن يصوم ، لأنه لم يصم الشهر كاملا ، فما دام أنه ابتدأه في بلده فهو يختمه حسب بلده إلى تسعة وعشرين ، أما إذا بلده صام ثلاثين فهو لا يصوم ثلاثين .
السائل : وإذا كان العكس ؟ مثلًا ابتدأ الصوم بالسعودية ، ورجع إلى الجزائر فيجد نفسه قد يصوم واحدا وثلاثين يوم ؟
الشيخ : ما في إشكال - أيضًا - نفس الجواب ، يا بصوم ثلاثة تسعة وعشرين يا ثلاثين ،ثمانية وعشرين واحد وثلاثين ما في .
السائل : آ .
الشيخ : نعم .
السائل : بلكي رأى الهلال وهو في السعودية ، رأى الهلال على الثمانية وعشرين ، يصوم من يرى الهلال ؟
الشيخ : لأ ، هذا مما يبطله الحديث الذي سبق ذكره : صومكم يوم يصومون ، وفطركم يوم يفطرون .
السائل : بالنسبة لقضية الصيام هناك من الناحية الواقعية هنا في إشكال ، لأنه مثلًا عندما يكون الشهر تسعة وعشرين يوم والواقع عندنا في الجزائر أنه عادة السعودية يصومون قبلنا ، فمثلا يصومون قبلنا بيوم فالذي يبتديء الصوم مع الجزائر في بلاده طبعًا ثم يذهب ليعتمر وهذا كثيرًا جدًّا ، يذهب ليعتمر .
الشيخ : كيف يبتديء الصوم ؟
السائل : مع بلاده ، يعني لأنه كان مقيما في الجزائر فيبدأ الصيام مع الجزائر ، ثم يذهب ليعتمر بالعشر الأواخر من رمضان وهذا كثير جدًّا ، فيدركه العيد وهو في السعودية فيجد نفسه قد صام ثمانية وعشرين يوم ، فهذا الإشكال لا أدري كيف يحل ؟
الشيخ : ما في ثمانية وعشرين يوم في تسعة وعشرين وفي ثلاثين وفي هذه الحالة إذا بقي في البلد الذي يعيد في اليوم التاسع والعشرين بالنسبة للجزائري فهو عليه أن يصوم ، لأنه لم يصم الشهر كاملا ، فما دام أنه ابتدأه في بلده فهو يختمه حسب بلده إلى تسعة وعشرين ، أما إذا بلده صام ثلاثين فهو لا يصوم ثلاثين .
السائل : وإذا كان العكس ؟ مثلًا ابتدأ الصوم بالسعودية ، ورجع إلى الجزائر فيجد نفسه قد يصوم واحدا وثلاثين يوم ؟
الشيخ : ما في إشكال - أيضًا - نفس الجواب ، يا بصوم ثلاثة تسعة وعشرين يا ثلاثين ،ثمانية وعشرين واحد وثلاثين ما في .
السائل : آ .
الشيخ : نعم .
السائل : بلكي رأى الهلال وهو في السعودية ، رأى الهلال على الثمانية وعشرين ، يصوم من يرى الهلال ؟
الشيخ : لأ ، هذا مما يبطله الحديث الذي سبق ذكره : صومكم يوم يصومون ، وفطركم يوم يفطرون .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من سافر إلى بلد لم يفطروا إلا بعد فطر... - ابن عثيمين
- من صام في بلد تأخر في الصوم ثم سافر إلى بلده... - ابن عثيمين
- بعض الناس في البلد الواحد يصومون مع مكة ، وبعض... - الالباني
- من كان يقيم في دولة تتأخَّر أو تتقدَّم في الصي... - الالباني
- من أكمل شهر رمضان في بلد ثم سافر إلى بلد... - اللجنة الدائمة
- الأصل أن المسلم يصوم مع أهل بلده - ابن باز
- إذا ابتدأ الرجل الصيام في الجزائر ثم ذهب للعمر... - الالباني
- هل يصوم المسافر ويفطر مع بلد سفره؟ - ابن باز
- ما حكم من صام في بلده ثم سافر إلى بلد صام أه... - ابن عثيمين
- من صام في بلد وسافر لبلد آخر فليفطر معهم - ابن باز
- إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبله... - الالباني