تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبله... - الالبانيالشيخ : تفضل !السائل : بالنسبة لقضية الصيام هناك من الناحية الواقعية هنا في إشكال ، لأنه مثلًا عندما يكون الشهر تسعة وعشرين يوم والواقع عندنا في الجزائر...
العالم
طريقة البحث
إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبلهم أو بعدهم فكيف يكون فطره ؟ هل مع أهل بلده الذين صام معهم أم مع أهل البلد الذين حل عندهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل !

السائل : بالنسبة لقضية الصيام هناك من الناحية الواقعية هنا في إشكال ، لأنه مثلًا عندما يكون الشهر تسعة وعشرين يوم والواقع عندنا في الجزائر أنه عادة السعودية يصومون قبلنا ، فمثلا يصومون قبلنا بيوم فالذي يبتديء الصوم مع الجزائر في بلاده طبعًا ثم يذهب ليعتمر وهذا كثيرًا جدًّا ، يذهب ليعتمر .

الشيخ : كيف يبتديء الصوم ؟

السائل : مع بلاده ، يعني لأنه كان مقيما في الجزائر فيبدأ الصيام مع الجزائر ، ثم يذهب ليعتمر بالعشر الأواخر من رمضان وهذا كثير جدًّا ، فيدركه العيد وهو في السعودية فيجد نفسه قد صام ثمانية وعشرين يوم ، فهذا الإشكال لا أدري كيف يحل ؟

الشيخ : ما في ثمانية وعشرين يوم في تسعة وعشرين وفي ثلاثين وفي هذه الحالة إذا بقي في البلد الذي يعيد في اليوم التاسع والعشرين بالنسبة للجزائري فهو عليه أن يصوم ، لأنه لم يصم الشهر كاملا ، فما دام أنه ابتدأه في بلده فهو يختمه حسب بلده إلى تسعة وعشرين ، أما إذا بلده صام ثلاثين فهو لا يصوم ثلاثين .

السائل : وإذا كان العكس ؟ مثلًا ابتدأ الصوم بالسعودية ، ورجع إلى الجزائر فيجد نفسه قد يصوم واحدا وثلاثين يوم ؟

الشيخ : ما في إشكال - أيضًا - نفس الجواب ، يا بصوم ثلاثة تسعة وعشرين يا ثلاثين ،ثمانية وعشرين واحد وثلاثين ما في .

السائل : آ .

الشيخ : نعم .

السائل : بلكي رأى الهلال وهو في السعودية ، رأى الهلال على الثمانية وعشرين ، يصوم من يرى الهلال ؟

الشيخ : لأ ، هذا مما يبطله الحديث الذي سبق ذكره : صومكم يوم يصومون ، وفطركم يوم يفطرون .

Webiste