ما حكم من صام في بلده ثم سافر إلى بلد صام أهله قبله بيوم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا يقول صمنا في بلدنا بعد المملكة بيوم ماذا يكون حكم الدين لوجاء رمضان في المملكة 29 يوما أكون أنا صمت 28 يوم فقط؟
الشيخ : نعم الحكم في هذه المسألة فيما نراه والعلم عند الله عز وجل أنك إذا تأخر صومك في بلدك وقدمت إلى بلد متقدم فأفطروا فأفطر معهم لأن هذا هو يوم العيد وحتى وإن لم تصم إلا 28 يوما ولكن بعد يوم العيد تقضي يوما واحدا. طيب هذه انتهينا منها لكن لو صمت مع بلد متقدم ثم سافرت إلى بلد متأخر فأتممت ثلاثين يوما. ولكن البلد الذي قدمت إليه لم يرى الهلال عندهم. فهل تصوم لأنهم صائمون أو تفطر لأنك أتممت ثلاثين يوما ولا يزيد الشهر الهلالي عن ثلاثين يوما؟
نعم. لا. تصوم معهم لأن هذا اليوم في المكان الذي أنت فيه ليس يوم عيد بل هو يوم رمضان. فتصوم كيف أصوم واحد وثلاثين يوما؟ نقول : تبعا المكان إلي أنت فيه اليوم ليس عيدا. ليس يوم عيد فتصوم واحد وثلاثين يوما تبعا. نظير ذلك سافرت من باكستان قبيل غروب الشمس بخمس دقائق أقلعت الطائرة مسافرا إلى مصر الشمس جاء وقت مغيبها في باكستان هل تفطر إذا جا وقت مغيبها وأنت تشاهدها أجيبوا يا جماعة؟
نعم يا شيخ؟ أو ما فهمتم السؤال زين مفهوم السؤال؟
سافر الإنسان من باكستان بقي على غروب الشمس فقط أقلعت الطائرة لكن لما ارتفعت الشمس باقية نظر إلى الساعة قال الآن غابت في باكستان وهو من أهل باكستان هل يفطر وهو يشاهد الشمس أولا؟
لا يفطر إذن سيزيد اليوم في حقه لوكان في باكستان لكان صام 13 ساعة. الآن سوف يصوم 15 ساعة. نقول : صم الشمس لم تزل باقية فصم كذلك فيمن قدم إلى بلد وأتم ثلاثين يوما ولكن لم ير الهلال نقول الشهر باق في هذا البلد فصم ولو زاد على الثلاثين. وبارك الله فيكم أنتم إن شاء الله أمناء يقول إن الوقت انتهى و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الشيخ : نعم الحكم في هذه المسألة فيما نراه والعلم عند الله عز وجل أنك إذا تأخر صومك في بلدك وقدمت إلى بلد متقدم فأفطروا فأفطر معهم لأن هذا هو يوم العيد وحتى وإن لم تصم إلا 28 يوما ولكن بعد يوم العيد تقضي يوما واحدا. طيب هذه انتهينا منها لكن لو صمت مع بلد متقدم ثم سافرت إلى بلد متأخر فأتممت ثلاثين يوما. ولكن البلد الذي قدمت إليه لم يرى الهلال عندهم. فهل تصوم لأنهم صائمون أو تفطر لأنك أتممت ثلاثين يوما ولا يزيد الشهر الهلالي عن ثلاثين يوما؟
نعم. لا. تصوم معهم لأن هذا اليوم في المكان الذي أنت فيه ليس يوم عيد بل هو يوم رمضان. فتصوم كيف أصوم واحد وثلاثين يوما؟ نقول : تبعا المكان إلي أنت فيه اليوم ليس عيدا. ليس يوم عيد فتصوم واحد وثلاثين يوما تبعا. نظير ذلك سافرت من باكستان قبيل غروب الشمس بخمس دقائق أقلعت الطائرة مسافرا إلى مصر الشمس جاء وقت مغيبها في باكستان هل تفطر إذا جا وقت مغيبها وأنت تشاهدها أجيبوا يا جماعة؟
نعم يا شيخ؟ أو ما فهمتم السؤال زين مفهوم السؤال؟
سافر الإنسان من باكستان بقي على غروب الشمس فقط أقلعت الطائرة لكن لما ارتفعت الشمس باقية نظر إلى الساعة قال الآن غابت في باكستان وهو من أهل باكستان هل يفطر وهو يشاهد الشمس أولا؟
لا يفطر إذن سيزيد اليوم في حقه لوكان في باكستان لكان صام 13 ساعة. الآن سوف يصوم 15 ساعة. نقول : صم الشمس لم تزل باقية فصم كذلك فيمن قدم إلى بلد وأتم ثلاثين يوما ولكن لم ير الهلال نقول الشهر باق في هذا البلد فصم ولو زاد على الثلاثين. وبارك الله فيكم أنتم إن شاء الله أمناء يقول إن الوقت انتهى و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم في اختلاف المطالع بين البلدان سواء... - ابن عثيمين
- الأصل أن المسلم يصوم مع أهل بلده - ابن باز
- من صام مع بلد ثم سافر إلى بلد آخر فماذا عليه أ... - الالباني
- من كان يقيم في دولة تتأخَّر أو تتقدَّم في الصي... - الالباني
- هل يصوم المسافر ويفطر مع بلد سفره؟ - ابن باز
- من صام في بلد تأخر في الصوم ثم سافر إلى بلده... - ابن عثيمين
- ما حكم من سافر إلى بلد لم يفطروا إلا بعد فطر... - ابن عثيمين
- من أكمل شهر رمضان في بلد ثم سافر إلى بلد... - اللجنة الدائمة
- إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبله... - الالباني
- من صام في بلد وسافر لبلد آخر فليفطر معهم - ابن باز
- ما حكم من صام في بلده ثم سافر إلى بلد صام أه... - ابن عثيمين